الحمل والولادة

ما أنواع الفيتامينات التي تحتاجها الحامل؟

تعد التغذية السليمة والنظام الغذائي المتوازن من أساسيات الحمل الصحي، إلا أن بعض النساء قد يتعرضن لنقص الفيتامينات لذلك ينصح الأطباء بتناول المكملات الغذائية لتجنب المخاطر الصحية، ولمعرفة ما الفيتامينات التي تحتاجها الحامل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ما الفيتامينات التي تحتاجها الحامل ؟

يسهم الحصول على الفيتامينات والعناصر الأساسية في الحفاظ على حمل صحي وتجنب المخاطر الصحية، وأيضًا مساعدة الحامل على تحمل تغيرات الجسم خلال مراحل الحمل، وإليكِ أهم الفيتامينات للحامل:

حمض الفوليك

حمض الفوليك هام جدًا للحامل، حيث يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر العيوب الخلقية مثل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، كما يساهم حمض الفوليك أيضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء مما يقلل من خطر الإصابة بالأنيميا وما ينتج عنها من التعرض لمضاعفات ومشكلات الحمل الخطيرة مثل ولادة الطفل بوزن منخفض أو التعرض لخطر الولادة المبكرة.

الأوميجا 3

أحماض أوميجا 3 الدهنية تساعد على بناء الخلايا وخاصةً خلايا المخ، وتتراوح الاحتياجات اليومية للفتيات الأكبر من 14 سنة (1.1 جرام) في اليوم، وللنساء الحوامل (1.4 جرام) يوميًا وللنساء للمرضعات (1.3 جرام) يوميًا.

فيتامين D والكالسيوم

تعتبر النسبة الطبيعية للبالغين من فيتامين د هي 10 ميكروجرام أو 600 وحدة دولية يوميًا بما في ذلك النساء الحوامل والمرضعات، وتتمثل أهميته في أنه يسهم في امتصاص وتنظيم الكالسيوم والفوسفات بالجسم وبالتالي فإنه يحافظ على صحة العظام والأسنان والعضلات إضافةً إلى فوائده لأجهزة الجسم المختلفة.

يمكن الحصول على فيتامين د بشكل طبيعي من خلال التعرض اليومي للشمس لمدة 10 دقائق تقريبًا، أو من خلال بعض الأطعمة الغنية به مثل الأسماك الدهنية مثل سمك السلمون والماكريل والرنجة والسردين، والبيض واللحوم الحمراء.

أما عن الكالسيوم فإنه يسهم في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل، ويمكن لفيتامين د والكالسيوم العمل معًا لنمو وتقوية عظام الجنين وأسنانه.

فيتامين  E و C

فيتامين  E و C من مضادات الأكسدة القوية والتي تساهم في الحماية من الإجهاد التأكسدي، ولهما بعض الفوائد الهامة للحامل ومنها:

  • الوقاية من تسمم الحمل.
  • تقليل مخاطر الولادة المبكرة.
  • صحة وسلامة نمو الجنين.
  • يساهم فيتامين C في تخليق الكولاجين، ودعم صحة الجلد، كما يساعد على امتصاص حمض الفوليك والحديد.

تحذير؛ على الرغم من أهمية فيتامين E و C للمرأة الحامل، إلا أنه لا يجب تناولها معاً دون استشارة الطبيب لتجنب أي آثت=ار جانبية خطيرة.

المغذيات التي تحتاجها الحامل

تزداد الاحتياجات الغذائية للحامل أثناء الحمل، فالحامل تحتاج إلى المزيد من المغذيات الدقيقة والمغذيات الكبيرة لدعم صحتها وصحة جنينها، والمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن تكون مطلوبة فقط بكميات صغيرة نسبيًا، أما المغذيات الكبيرة هي مغذيات توفر السعرات الحرارية أو الطاقة، وتشمل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون، وتحتاج الحامل إلى تناول المزيد من كل نوع من المغذيات أثناء الحمل.

وتشمل متطلبات المغذيات اليومية للنساء الحوامل:

  • الكالسيوم 1200 ملليغرام.
  • حمض الفوليك 600-800 ميكروغرام.
  • الحديد 27 ملغ.
  • البروتين 70-100 جرام يوميًا، تزداد مع تقدم الحمل.

يمكن لمعظم الحوامل تلبية هذه الاحتياجات الغذائية المتزايدة عن طريق اختيار نظام غذائي يتضمن مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية مثل:

  • البروتينات.
  • الكربوهيدرات المعقدة.
  • الدهون الصحية مثل أوميجا 3.
  • الفيتامينات و المعادن.

بعد معرفة ما الفيتامينات التي تحتاجها الحامل يجب الرجوع للطبيب قبل تناول المكملات والفيتامينات خلال فترة الحمل، لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى