الحمل والولادة

تعرف على أفضل طريقة لفحص الحمل

قد تبحثين عن أفضل طريقة لفحص الحمل بعد ظهور أعراض الحمل الأولى عليكِ، يمكنك متابعة هذا المقال للتعرف على طرق فحص الحمل المختلفة ومدى دقتها، ومتى يجب عليك الذهاب للطبيب؟

ما هو فحص الحمل؟

فحص الحمل هو عبارة عن اختبار تقوم به السيدة للتحقق من وجود هرمون الحمل أو المعروف باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) في البول أو الدم، حيث يقوم جسم الحامل بإفراز هذا الهرمون بعد تخصيب البويضة وزرعها في جدار الرحم، ويبدأ هذا بعد التخصيب بحوالي 6 أيام، ولكن من المعروف أن نسبة هذا الهرمون تزداد سريعًا في الفترة الأولى من الحمل، فهو يتضاعف كل يومين أو ثلاثة أيام.

ما هي أفضل طريقة لفحص الحمل ؟

تتوافر العديد من التي تعتبر من أفضل الطرق التي تساعد على اكتشاف الحمل في المنزل وأكثرها دقة، خاصة للسيدات اللواتي تفضلن الخصوصية والسرية في تلك الأمور، كما أن هذا الاختبار تصل صحة نتائجه إلى 99%.

وللوصول لنتيجة سليمة عليكِ التأكد من صلاحية هذا الاختبار والتأكد من استخدامك له بشكل سليم، وأن هذا النوع عالي الحساسية لإجراء الاختبار، وكذلك يجب أن يتم ذلك باستخدام عينة من البول يتم جمعها في الصباح ليكون البول مُركزًا ويعطي نتيجة سليمة.

أما عن أفضل طريقة لفحص الحمل للحصول على نتائج دقيقة ومبكرة فهي اختبارات الدم، حيث تعطي النتائج في وقت مبكر عن اختبار الحمل المنزلي، فيمكن أن تعطي النتيجة بعد 6 أو 8 أيام من التبويض.

تفاصيل عن اختبارات الحمل المختلفة

بعد معرفة أفضل طريقة لفحص الحمل يجب معرفة كافة التفاصيل عن اختبارات الحمل المتاحة كما يلي:

اختبار البول

هو اختبار يمكن إجرائه في المعمل أو في المنزل، وغالبًا ما تقوم السيدات بإجراء هذا الاختبار في المنزل، ويتم عمل هذا الفحص حسب شكل الاختبار المستخدم، فيمكن أن يتم عن طريق:

  • وضع عصا اختبار الحمل في مجرى البول.
  • جمع عينة البول في حاوية نظيفة ووضع عصا اختبار الحمل بها.
  • استخدام القطارة لوضع عينة البول في المكان المخصص على شريط الاختبار.

ولا يحتاج هذا الفحص أكثر من عدة دقائق لمعرفة النتيجة، وهناك عدة طرق لمعرفة نتيجة فحص الحمل عن طريق الاختبار المنزلي حسب نوع الاختبار مثل:

  • حدوث تغير في لون البول.
  • ظهور علامة (+) أو (-).
  • ظهور خط ملون ملحوظ.
  • ظهور كلمات لها دلالة في الأجهزة الرقمية الحديثة وهي (pregnant) في حالة وجود حمل أو (not pregnant) في حالة عدم وجود حمل.

اختبار الدم

بعد معرفة أفضل طريقة لفحص الحمل في المنزل وهي اختبارات البول، يمكننا التعرف على طريقة أخرى وهي اختبارات الدم، حيث تتم في معامل التحاليل تحت إشراف الطبيب، وتشتمل على طريقتين:

  • طريقة كيفية: وهي للتأكد من وجود أم لا لمعرفة إن كان هناك حمل أم أن هذا التوقع غير صحيح.
  •  طريقة كمّية: حيث يتم معرفة كمية هرمون الحمل في الدم والذي بدوره يساعد الطبيب على توقع مدة بداية الحمل، ومتابعة نسبة هذا الهرمون يساعده أيضاً على التحقق من مشاكل الحمل المختلفة.

وبعد تعرفك على أفضل طريقة لفحص الحمل وشرح تفاصيل أكثر عن الطرق المستخدمة في الفحص، ننصحك بزيارة طبيبك واستشارته لكي يحدد الطريقة الأفضل بالنسبة لكِ، كما يجب الالتزام بمواعيد المتابعة مع الطبيب طوال فترة الحمل حفاظًا على صحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى