الحمل والولادة

متى يتكون مخ الجنين؟

ترغب كل أم ف متابعة نمو جنينها خطوة بخطوة ومتابعة تطور أعضائه وأجهزة جسمه، ولتتعرفي على إجابة سؤالك في أي شهر يتكون مخ الجنين ومراحل تكوّنه؟ وتتعرفي أيضاً على بعض الأطعمة المفيدة لمخ جنينك تابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال.

في أي شهر يتكون مخ الجنين ؟

يبدأ الأنبوب العصبي لدى الجنين في الغلق بداية من الأسبوع الـ 4 من الحمل أي في الشهر الأول، ثم يبدأ مخ الجنين وحبله الشوكي في التكوّن بداية من الأسبوع الـ 6 أو الـ 7 أي في الشهر الثاني من الحمل، ويليه تكوّن القلب مع بعض الأعضاء الأخرى، كما يبدأ القلب في النبض في هذه المرحلة.

تكوين مخ الجنين

إليكِ الأجزاء الأساسية لمخ جنينك ووظيفة كل منها:

  • المخ: هو الجزء الأكبر وهو المسؤول عن التفكير والإدراك والوعي والتذكر والإحساس.
  • المخيخ: هو الجزء المسؤول عن الحركة.
  • جذع المخ: هو المحرك المسؤول عن كل العمليات الحيوية التي تتم داخل جسم الجنين، مثل نبضات القلب والتنفس وضغط الدم.
  • الغدة النخامية: تعتبر أهم غدة في الجسم، وتقوم بإفراز الهرمونات للتحكم في النمو والتمثيل الغذائي والكثير من العمليات الحيوية الأخرى.
  • تحت المهاد: تتحكم هذه المنطقة في حرارة الجسم والإحساس بالجوع والعطش، وتتحكم في النوم والعواطف أيضاً.

كيف يتكون مخ الجنين؟

بعد إجابتك على سؤالك في أي شهر يتكون مخ الجنين ومعرفة أجزاء المخ الأساسية، يجب معرفة مراحل تكوينه كما يلي:

المرحلة الأولى

ينقسم المخ إلى 3 أجزاء في ، هم الدماغ الأمامي والدماغ المتوسط والدماغ الخلفي، ويقع الجزء الذي سيتحول إلى الحبل الشوكي للجنين خلف الدماغ الخلفي، ثم ستتحول الـ 3 أجزاء إلى الـ 5 أجزاء السابق ذكرها، وهي المخ والمخيخ وجذع المخ والغدة النخامية وتحت المهاد.

المرحلة الثانية

يقوم المخ بتوجيه عضلات الحجاب الحاجز والصدر للانقباض والانبساط بدايةً من حتى تعتاد هذه العضلات على عملية التنفس، ومع نهاية هذه المرحلة يصبح جذع المخ الذي يتحكم في معدل نبضات القلب والتنفس أكثر تطوراً، ويقع فوق الحبل الشوكي مباشرةً خلف القشرة المخية، كما يزداد تطور الجهاز العصبي حتى يستطيع الجنين التعرف على الأصوات خارج الرحم.

المرحلة الثالثة

خلال يزداد وزن مخ الجنين بمعدل 3 مرات، كما تتطور الخلايا العصبية بشكل كبير وسريع، ويتخذ مخ الجنين الشكل المتعارف عليه للمخ، وبمجرد ولادة الطفل فإن مخه يشبه مخ الشخص البالغ، وعلى الرغم من أن القشرة المخية تنمو وتتطور بسرعة خلال فترة الحمل، إلا أنها لا تستطيع القيام بوظيفتها إلا بعد ولادة الطفل.

أطعمة مفيدة لمخ الجنين

بعد معرفة إجابة سؤالك في أي شهر يتكون مخ الجنين وتعرفتي على مراحل تكوّنه، تعرفي أيضاً على أفضل الأطعمة المفيدة التي تعزز نمو مخ الجنين:

الأسماك

تحتوي معظم أنواع على أوميجا 3 التي تساهم في تعزيز نمو ووظائف المخ، كما أنها تعزز قدرات التعلم لدى الطفل بعد الولادة، ولكن احرصي على التقليل من تناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، لأنها قد تؤثر سلباً على صحة الجنين.

عين الجمل

يحتوي على نسبة عالية من الزنك الذي يعزز وظائف المخ والنواقل العصبية، كما يساعد على الحماية من أي مشكلة في التعلم واكتساب المهارات بعد الولادة، كما تعتبر الفاصوليا والسبانخ وبذور القرع مصادر ممتازة للحصول على الزنك.

البيض

ومصادر البروتين الأخرى مثل اللحوم والبقوليات تمنح الجسم الأحماض الأمينية التي تساهم في بناء معظم خلايا الجسم، بما في ذلك الخلايا العصبية وخلايا المخ، بالإضافة إلى أن البيض يحتوي على مجموعة كبيرة من العناصر الغذائية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك في أي شهر يتكون مخ الجنين ؟ وتعرفتي على مراحل نمو المخ، احرصي على تناول الأطعمة المفيدة والصحية التي تمنح صغيرك كل العناصر الغذائية التي يحتاج إليها مخه وجهازه العصبي للنمو بشكل صحي وسليم.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى