الحمل والولادة

ما هي أعراض الحمل في أول أيامه؟

ترغب العديد من النساء في معرفة ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى وهل يمكن أن تظهر أعراض مؤكدة للحمل في بدايته؟ لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة.

علامات الحمل

تختلف لدى كل حامل عن الأخرى باختلاف حالتها وصحتها العامة، وعمرها والعديد من العوامل التي قد تؤثر على ظهور أعراض وعلامات الحمل.

العديد من النساء اللاتي ينتظرن يرغبن في الشعور بأي علامات أو أعراض تشير إلى احتمال حدوثه، وفي الواقع قد تعاني بعض النساء من بعض العلامات التي تشير إلى الحمل في بداية حدوثه، وحتى قبل أن تكتشف تأخر وغياب الدورة الشهرية الخاصة بها.

ويصفة عامة تبدأ علامات الحمل في الظهور بعد أن يتم زرع البويضة المخصبة بنجاح في بطانة الرحم، وهو ما يحدث بعد فترة تتراوح من 6 إلى 12 يوم من التبويض تقريباً، حيث يتم بعد ذلك إفراز هرمون الحمل بواسطة ، وهو المعروف باسم هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG).

ونتيجة لإفراز هذا الهرمون في الجسم قد تبدأ بعض العلامات والأعراض الغريبة في الظهور، مما قد يساعدكِ على التنبؤ بحدوث الحمل، لذا يجب معرفة ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى؟

ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

يمكن أن يعتبر ، متلازمة تكيس المبايض، اضطرابات الأكل، مرض السكري أو تناول بعض الأدوية، ولكن تعتبر هذه العلامة من أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعاً.

ولكن للإجابة على سؤالكِ ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى بشكل أوضح، يجب ذكر الأعراض والعلامات المحتملة في هذه الفترة، وتشمل ما يلي:

ظهور نزيف بسيط

تشير العديد من الدراسات إلى أنه قد تلاحظ العديد من النساء ظهور نزيف بسيط جداً أخف وأفتح من نزيف الدورة الشهرية في الأيام الأولى من الحمل، وينتج ذلك عن في جدار الرحم، والذي قد يحدث بعد حوالي 12 يوم من الحمل.

الشعور بالإعياء

يمكن أن تشعر العديد من النساء بالتعب والإعياء بمجرد حدوث الحمل، وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، بحيث يزيد إفراز المسئول عن ظهور العديد من هذه الأعراض، ولكنه الهرمون الضروري للحفاظ على الحمل.

تورم الثديين

تعتبر تغيرات الثدي من الأعراض الأساسية التي يجب ذكرها عند معرفة ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى، لأنه يبدأ حجم الثدي في الازدياد، إلى جانب الشعور بالألم والوخز قليلاً في الثديين، وملاحظة تغير شكل وبروز حلمتي الثدي.

كثرة الحاجة للتبول

من أهم العلامات التي يجب ذكرها هي ، والتي تنتج عن التغيرات الهرمونية وإفراز هرمون hCG، وأيضاً بسبب زيادة تدفق الدم أثناء الحمل، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الحوض وبالتالي زيادة الحاجة إلى التبول.

تقلبات الحالة المزاجية

تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل الشعور بتقلبات المزاج و والضغط العصبي لدى العديد من النساء الحوامل، ولذا تعتبر من العلامات الرئيسية التي يجب ذكرها عند إجابتكِ على سؤالكِ ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى ؟

غثيان الصباح

يعتبر الذي من المرجح أن تعاني منه الحوامل في فترة الصباح، ولكنه يحدث في أي وقت آخر من اليوم، هو أحد العلامات الأولى التي تشير إلى حدوث الحمل، كما يمكن أن يصاحبه حدوث القئ، وقد يستمر حدوث ذلك طوال فترة الحمل.

يمكن أن تعاني العديد من النساء من بعض الأعراض الأخرى التي تنتج عن التغيرات الهرمونية في بداية الحمل، مثل الصداع، والرغبة الشديدة في الطعام أو النفور منه.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ ما هي علامات الحمل في الأيام الأولى بشكل أكثر تفصيلاً، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيداً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى