الحمل والولادة

كيف أتأكد أن جنيني بخير في ثاني شهر من الحمل؟

الكثير من التطورات والتغيرات الجذرية تحدث لجنينك في هذا الشهر ومن المهم مواكبة نمو الجنين في هذا الشهر، وفي حالة كنتِ تتساءلين كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني فإننا نعرض لكِ أفضل طرق معرفة ذلك في هذا المقال بجانب عرض أفضل النصائح لكِ.

ما هي تطورات الجنين في الشهر الثاني؟

في فإن جميع أعضاء الجنين الداخلية تبدأ في النمو، ويصل طول الجنين إلى 4 – 5 سم ويبدأ صوت ضربات خافتة للقلب في الظهور في السونار كما يبدأ نمو بدايات للذراعين والساقين، كما أنه يمكن أن تبدأ حاسة الشم في التطور، ويبدأ الوجه في الاستدارة.

كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني ؟

هناك الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الاستدلال على أن الجنين بصحة جيدة وينمو بشكل سليم، وهذه الطرق تختلف حيث بعضها يحتاج لفحص طبي من قِبل الطبيب وبعض هذه الطرق تعتمد على الأعراض التي تشعر بها الحامل، ومنها ما يلي:

نمو الجنين

هناك عدة طرق يمكن من خلالها قياس نمو وتطور الجنين وأكثرها شيوعاً هو استخدام السونار الذي سيقترح الطبيب القيام به لأول مرة في الأسابيع الأولى من الحمل، وينمو الجنين بمعدل 5 سم في كل شهر وهي من أحد أوضح علامات النمو الصحي.

دقات القلب

يبدأ قلب الجنين في العمل بدايةً من الشهر الثاني إلا أنه يكون ضعيفاً ومن الصعب سماعه بشكل واضح من خلال مراقبة قلب الجنين، كما أن الطبيب يمكنه تحديد مدى صحة قلب الجنين عن طريق اختبار إجهاد انقباضات الرحم، وهذا الاختبار يقيس معدل ضربات قلب الجنين ويظهر أي اضطرابات أو تعقيدات محتملة، كما يمكن حساب دقات القلب الجنين عن طريق وضع سماعات الأذن الطبية على البطن، وتتراوح دقات قلب الجنين من 110 – 160 نبضة في الدقيقة.

معدل هرمون الحمل

هو هرمون تطلقه المشيمة خلال فترة الحمل ونسبته في الجسم تختلف حسب عمر الحمل ويكون في أعلى مستوياته في الشهر الثاني، وفي حالة كان معدل هذا الهرمون أقل من الطبيعي فإن هذا قد يدل على بعض المشاكل في الحمل.

أعراض تدل على صحة الجنين في الشهر الثاني

كما أن هناك بعض الأعراض التي تشعرين بها والتي تكون دلالة على حمل صحى، مثل:

  • تورم الثدي وتغيّر لونه.
  • زيادة الإفرازات المهبلية.

نصائح لحمل صحي في الشهر الثاني

  • تجنب التدخين سواء المباشر.
  • تجنب المشروبات الكحولية.
  • تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والمشروبات الغازية.
  • تجنب أخذ أي دواء دون وصفة طبية.
  • أخذ لقاحات للوقاية من الأمراض المختلفة مثل الأنفلونزا.
  • أخذ الفيتامينات اليومية خاصةً التي تحتوي على .
  • اتباع حمية غذائية صحية غنية بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة وتجنب الأطعمة الضارة.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يومياً لتقوية الجسم وجعله قادراً على تحمل متاعب الحمل.

في ختام المقال وبعد معرفة إجابة سؤالك كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الثاني فإننا ننصحك بضرورة أخذ الفيتامينات اليومية والالتزام بالجرعات التي يحددها لكِ الطبيب لتجنب أي مضاعفات، كما يجب استشارته في حالة وجود أي مضاعفات مزعجة خلال الحمل، مع أطيب التمنيات لكِ بحمل صحي وولادة يسيرة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى