الحمل والولادة

هل نوم الحامل على البطن آمن؟

هل من الآمن النوم على البطن أثناء الحمل هو أحد أكثر الأسئلة شيوعاً بين الأمهات في فترة الحمل وخاصةً لمن اعتادت منهن أن تنام بهذه الوضعية قبل أن تكون حاملاً، وللتعرف على إجابة هذا السؤال تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً أفضل وضعيات النوم الآمنة لكِ وللجنين والوضعيات غير الآمنة.

النوم على البطن أثناء الحمل

إن كنتِ معتادة على النوم على البطن قبل الحمل فلن تواجهي صعوبة في ذلك في عندما يكون الرحم صغيراً بشكل كافي ليسمح لكِ بهذه الوضعية.

هل النوم على البطن أثناء الحمل آمن؟

نعم، النوم على البطن في الأسابيع الأولى من الحمل آمن، ومع الدخول في سيكون من الصعب جداً النوم على البطن وقد يؤدي إلى العديد من التعقيدات في الرحم وقد يؤذي الجنين.

هل هناك طريقة للنوم على البطن أثناء فترة الحمل؟

إن كنتِ تجدي الراحة في النوم على البطن فقط فإن هناك بعض الأطباء الذين ينصحون باستخدام وسائد على شكل دونات أو وضع الوسائد بطريقة تعطيكِ نفس الشكل حيث بوسعك وضع البطن في الفتحة والاستلقاء بجسدك على الوسائد.

أفضل وضعيات النوم للحامل

ينصح الأطباء دائماً بالنوم على أحد الجانبين وخاصة في الأسابيع الأخيرة من الحمل عند الدخول في الثلث الثالث، وينصحون بالنوم على الجانب الأيسر حيث أن النوم بهذه الوضعية سيزيد من كمية الدم المتدفق في الجسم وبالتالي إلى المشيمة لتغذية الجنين في الرحم.

وضعيات نوم خطيرة أثناء فترة الحمل

هناك الكثير من وضعيات النوم الخطيرة التي يمكن أن تؤذي الجنين وتؤذي جسم الأم، مثل النوم على البطن مباشرةً في الأسابيع الأخيرة من الحمل، لكن النوم على البطن قبل أن يكون الرحم كبيراً فلا ضرر منه سواء على الأم أو الجنين.

النوم على الظهر

قد يتسبب النوم على الظهر في كثير من المشاكل في جسم المرأة الحامل وفي الرحم، حيث أنه بالنوم على الظهر يقوم الرحم بالضغط على العمود الفقري مما يسبب انخفاض منسوب الدم المتدفق إلى الجسم وبالتالي إلى المشيمة التي تغذي الجنين، وقد يتسبب في أو دوار.

صعوبات النوم عند الحامل

قد تواجه المرأة الحامل بعض الصعوبات التي تحرمها من النوم أثناء فترة الحمل وخاصةً في الشهور الأخيرة، حيث أن الأمر يكون معكوساً في نهاية الحمل عن بدايته حيث أن الجسم في بداية الحمل ينام لعدد ساعات أطول، ومن هذه الأسباب:

  • زيادة حجم الرحم.
  • ألم الظهر.
  • ضيق التنفس.
  • الحموضة.
  • الأرق.
  • كثرة الذهاب للحمام.

نصائح لنوم أعمق أثناء فترة الحمل

  • لعلاج الأرق حاولي تصفية ذهنك من خلال ممارسة بعض تمارين التمدد الخفيفية والتي تساعد على النوم بعمق.
  • لعلاج الحموضة حاولي النوم في وضعية أشبه بالجلوس وتجنبي الوجبات الكبيرة والدسمة قبل النوم بثلاث ساعات على الأقل، ويمكنكِ تناول بعض الوجبات الخفيفة أو تناول الزبادي أو شرب الحليب.
  • لعلاج تورم القدمين بإمكانكِ الوقوف على قدم واحدة لبعض الوقت وحتى يذهب الألم أو بإمكانك القيام بتمارين التمدد.
  • لعلاج ضيق التنفس ادعمي نصف جسدك العلوي بالوسائد وخلف الظهر لدخول أسهل للهواء إلى الرئة.

بعد التعرف على كل ما يتعلق بـ النوم على البطن أثناء الحمل ننصحك باتباع هذه النصائح لنوم أفضل وصحي لكِ ولجنينك، ولا تشعري بالخوف إن استيقظتِ ووجدتِ أنكِ نائمة على ظهرك، فليس معنى ذلك أنكِ تضرين جنينك حيث أن التقلب أثناء النوم أمر طبيعي، أيضاً لا تنسي استشارة طبيبك الخاص لمعرفة وضعية النوم الأفضل لكِ.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى