الحمل والولادة

كيف يمكنني المحافظة على جسمي بعد الولادة؟

تتساءل الكثير من النساء كيف أحافظ على جسمي بعد الولادة فمن الطبيعي أن يتأثر الجسم بالحمل والولادة، لذلك تعرفي عزيزتي القارئة في هذا المقال على بعض النصائح لاستعادة الوزن الطبيعي بعد الولادة.

كيف أحافظ على جسمي بعد الولادة ؟

ممارسة التمارين الرياضية هي أول خطوة في استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة لذلك يجب عليكِ فعل الآتي:

  • ممارسة التمارين بعد الولادة تساعد على تقوية العضلات وتساعد على مرونة الجسم ولياقته.
  • يمكن ممارسة تمارين اليوغا التي تساعد على استرخاء الجسم ومرونته.
  • المشي هو تمرين رائع يساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم.
  • يجب أن تستخدم الأم السلالم بدلاً من المصعد.
  • يساعد المشي بدلاً من ركوب السيارة على الحفاظ على مرونة الجسم.
  • عند التقاط الأشياء من الأرض يجب ثني الركبة بدلاً من انحناء الخصر، فسوف يساعد ذلك على تقوية عضلات الفخذين وحماية الظهر.
  • يمكن أن تقوم الأم بممارسة الأنشطة الحيوية مع أطفالها الأكبر سناً.
  • السباحة تمرين سهل ومفيد لاستعادة رشاقة الجسم بعد الولادة ولكن يجب استشارة الطبيب قبلها.

الصحة النفسية بعد الولادة

بعد معرفة إجابة سؤال كيف أحافظ على جسمي بعد الولادة تعرفي أيضاً على أهمية الحفاظ على الصحة النفسية حيث أنه من المهم الاعتناء بالصحة النفسية مع الصحة الجسدية وذلك لمنع الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، ويمكن أن يساعد على ذلك بعض الأشياء مثل:

  • تساعد ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة على تحسين المزاج.
  • يجب الحصول على مزيد من الراحة وقسط كافي من النوم.
  • الحصول على الدعم من الأصدقاء أو مساعدة أفراد الأسرة في رعاية الطفل يساعد على تخفيف التوتر والقلق.
  • رؤية الأصدقاء والذهاب لنزهات قصيرة سوف يساعد على تحسين مزاج الأم وتأقلمها مع الوضع الجديد.
  • إذا كانت الأم تشعر أنها تريد المساعدة أو لا تستطيع التأقلم مع الوضع بعد الولادة فيجب استشارة الطبيب ليقدم المساعدة لها.

النظام الغذائي بعد الولادة

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف أحافظ على جسمي بعد الولادة تعرفي الآن على النظام الغذائي المناسب بعد الولادة ويشمل الأطعمة التالية:

السلمون

هو أفضل غذاء صحي بعد الولادة فهو يساعد على تطور نمو الجهاز العصبي للطفل ويساعد على زيادة لبن الأم ولكن يجب تناول السلمون وغيره من الأسماك الدهنية بكميات معتدلة لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الزئبق.

منتجات الألبان

منتجات الألبان مثل الحليب والجبن والزبادي تلعب دوراً هاماً في استعادة رشاقة الجسم بعد الولادة وهذه الأطعمة مفيدة للأم بشكل عام لأنها تساعد على نمو عظام الطفل لاحتوائها على الكالسيوم لذلك يجب تناول 3 أكواب لبن يومياً.

اللحوم الخالية من الدهون

يجب تناول اللحوم الخالية من الدهون لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والبروتين وفيتامين ب12 كما تساعد أيضاً على زيادة طاقة الجسم وزيادة حليب الثدي.

الفواكه والخضروات

يجب تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات مثل الجزر والكرفس والتفاح لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم ويفضل أن تؤكل طازجة.

الأرز البني

تفكر الأم في خفض نسبة الكربوهيدرات لفقدان الوزن الزائد بعد الولادة ولكن ذلك يمكن أن يسبب قلة لبن الثدي، لذلك يمكن استبدال الكربوهيدرات بالحبوب الكاملة مثل الأرز البني لزيادة مستوى طاقة الجسم والحفاظ على الوزن المعتدل.

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على إجابة سؤال كيف أحافظ على جسمي بعد الولادة وتعرفتي على الأطعمة التي يجب تناولها بعد الولادة، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى