الحمل والولادة

أفضل طريقة لمعرفة جنس الجنين

تسعى العديد من النساء إلى معرفة جنس الجنين في بداية الحمل كونه الجانب الأكثر إثارة خلال فترة الحمل، وهناك طرق متنوعة يكثر استخدامها في تحديد نوع الجنين إلا أن أغلبها لا يعتمد على دليل علمي، وسوف نتحدث في هذا المقال عن أشهر طريقة حساب لمعرفة جنس الجنين وبعض الطرق الطبية الدقيقة الأخرى التي يمكن اللجوء إليها، فاحرصي على متابعة المقال عزيزتي الأم المستقبلية.

طريقة حساب لمعرفة جنس الجنين

توجد بعض الطرق الشائعة لحساب ومعرفة جنس المولود، نذكر منها ما يلي:

الجدول الصيني

هي طريقة تم ابتكارها في الصين وتُستخدم منذ آلاف السنين، تتضمن إدخال تاريخ ميلاد الحامل، وتاريخ حدوث الحمل، أو موعد الولادة في بعض النسخ الأخرى، في تقويم، ويقوم هذا التقويم بتحويل هذه الأرقام إلى أرقام قمرية، ثم بعد ذلك يتوقع جنس الطفل.

ولكن لا توجد أدلة علمية كافية تدعم طريقة عمل هذا الجدول، ولكن لا يوجد أي ضرر من تجربة هذه الطريقة، ولكن يُفضل عدم الاعتماد على النتائج الخاصة بهذا الجدول ويجب التأكد من خلال الطبيب.

طريقة رامزي

توجد طريقة أخرى يتم استخدامها أحياناً تُعرف باسم طريقة أو نظرية رامزي لتوقع جنس الجنين، ولكن يجب التنبيه إلى أن هذه النظرية تعتمد في المقام الأول على التخمين ولا يوجد ما يكفي من الأدلة العلمية لدعم صحتها. ويقال أن نظرية رامزي يمكن استخدامها لتحديد نوع الجنين في الأسبوع السادس من الحمل، حيث تُشير النظرية إلى أن مكان يساعد في تحديد الجنس، فإذا كانت المشيمة في جهة اليمين، سوف يكون الجنين ولد، وإذا كانت في الجهة اليسرى سيكون الجنين فتاة.

الطرق العلمية لتحديد جنس الجنين

لنتحدث الآن عن بعض الطرق الطبية والعلمية التي يتم استخدامها لتحديد نوع الجنين، والتي يمكن الاعتماد عليها، وتتضمن تلك الطرق ما يلي:

الموجات فوق الصوتية

يُعتبر هو أكثر الطرق الشائعة المستخدمة لمعرفة جنس الجنين، حيث يقوم الطبيب عادة بإجراء هذا الفحص في وقت ما بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 22 من الحمل. وأثناء هذا الفحص يقوم الطبيب بفحص الأعضاء التناسلية للطفل للبحث عن علامات تُشير لنوع وجنس الجنين.

وفي بعض الأحيان، قد يكون الطفل في وضعية تجعل من الصعب رؤية الأعضاء التناسلية وبالتالي تحديد النوع، حينها يقوم الطبيب بإعادة الفحص بعد مرور بعض الوقت لحين تواجد الطفل في وضعية تسمح بذلك. وقد يكون من الصعب أحياناً مع معرفة النوع في حالة ، ولكن يتوقف هذا على خبرة الطبيب.

الاختبارات الجينية

توجد عدة اختبارات جينية قد تساعد في معرفة جنس الطفل، ويتم إجراء هذه الفحوصات عاددة لمعرفة إذا ما كان الجنين يعاني من أي اضطرابات جينية مثل ، وأثناء هذا الفحص يمكن معرفة نوع الجنين، ولكن لا يتم إجراؤها بهدف معرفة جنس الجنين فقط، فقد يكون لهذا مخاطر صحية. ومن أنواع هذه الاختبارات الجينية ما يلي:

1- فحص السائل الأمينوسي

فحص السائل الأمينوسي أو بزل السلى، هو اختبار جيني يقوم خلاله الطبيب بجمع عينات صغيرة من السائل الأمينوسي من داخل الرحم، باستخدام إبرة، حيث يحتوي هذا السائل على بعض خلايا الطفل والتي يمكن استخدامها للتأكد من الإصابة بأي اضطرابات جينية ولمعرفة نوع الجنين. وعادة ما يتم إجراء هذا الفحص عند الحاجة إليه ما بين الأسبوع الـ 15 والأسبوع الـ 20 من الحمل.

2- فحص الـ CVS (عينة من الزغابات المشيمية)

هو أيضاً نوع من أنواع الاختبارات الجينية التي يقوم الطبيب بطلبها، والتي تُستخدم للبحث عن أي عيوب خلقية مثل متلازمة داون، كما يمكن استخدامها لمعرفة جنس الجنين، وأثناء هذا الاختبار يقوم الطبيب بأخد عينة من ما يُعرف بـ الزغابات المشيمية، وهي عبارة عن نسيج موجود بالمشيمة يحتوي على معلومات خاصة بجينات الطفل. ويتم إجراء هذا الفحص ما بين الأسبوع الحادي عشر والأسبوع الرابع عشر.

وفي النهاية عزيزتي القارئة، يجب تذكر أن توجد عدة طرق لمعرفة جنس الجنين، ولكن معظم هذه الطرق لا يمكن الاعتماد عليها، لذلك ننصحكِ دائماً باللجوء لطبيبك لمعرفة الطريقة الأفضل لكِ ولجنينك، ولا تستعجلي فكلما طال الانتظار، زادت الفرحة، ونتمنى لكِ رحلة حمل سعيدة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى