الحمل والولادة

أسباب زيادة وزن الجنين

تعرفي معنا على سبب زيادة وزن الجنين وعوامل خطر هذه الحالة، وهل يمكن اعتبارها مشكلة خطيرة قد تسبب مضاعفات صحية للجنين؟ يجب معرفة ذلك للحفاظ على صحة طفلك، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

زيادة وزن الجنين

تعرف حالة زيادة وزن الجنين عند الولادة باسم (Fetal macrosomia) والتي تشير إلى عملقة الجنين أي زيادة وزنه عن المتوسط بشكل كبير عند ولادته، حيث يكون وزن الجنين أكبر من 4000 – 4500 جرام، وذلك بصرف النظر عن عمر الحمل.

يمكن أن تسبب زيادة وزن الجنين مشاكل صحية خطيرة للطفل بعد الولادة، إلى جانب أنها قد تسبب مشاكل أثناء مما يعرض حياة الطفل للخطر، كما يمكن أن يزيد الخطر بشكل كبير في حالة زيادة وزن الجنين عن 4500 جرام.

قد لا يمكن التنبؤ بمشكلة زيادة وزن الجنين أثناء الحمل، ولكن في كل الأحوال فإن الحفاظ على صحتكِ وصحة حملكِ يمكن أن يساعدك على منع هذه المشكلة، ولذا يجب أيضاً معرفة سبب زيادة وزن الجنين حتى يمكنكِ تجنب الخطر.

سبب زيادة وزن الجنين

قد تُسبب زيادة وزن الجنين مشاكل صحية خطيرة لطفلكِ، لذا من الضروري معرفة سبب زيادة وزن الجنين، حيث أنه قد يكون من أهم الأسباب المؤدية إلى زيادة خطر حدوث هذه الحالة هي طول عن الوقت المحدد، أي في حالة زيادة فترة الحمل عن 40 أسبوع، وذلك لاستمرار نمو الجنين بداخل الرحم.

تعتبر زيادة وزن الجنين أكثر شيوعاً لدى الأولاد عن البنات، وبالرغم من أنه لا تزال أسباب هذه الحالة غير معروفة بشكل دقيق، إلا أنه قد تساهم بعض العوامل في حدوثها، وتشمل ما يلي:

  • إصابة الأم بمرض السكري أثناء الحمل ()، أو حتى إذا كانت مصابة بالسكري قبل الحمل ولا يتم السيطرة على المرض بشكل جيد، أو إصابة الأم بحالة عدم تحمل الجلوكوز، فبالتالي لا يتمكن الجسم من معالجة الجلوكوز بشكل طبيعي.
  • إصابة الأم بالسمنة المفرطة، أو بشكل كبير جداً أثناء الحمل.
  • زيادة عمر الأم عن 35 سنة، وكذلك إذا كان عمر الأم يقل عن 17 سنة يزيد خطر الإصابة بهذه المشكلة.
  • في حالة وجود حمل سابق لطفل يعاني من زيادة الوزن عند الولادة، حيث يزيد خطر حدوث هذه الحالة مع كل حمل.
  • في بعض الحالات قد يكون السبب إصابة الطفل بمشكلة صحية معينة تؤثر على نموه، وتسبب زيادة وزنه.

مضاعفات زيادة وزن الجنين

بعد معرفة سبب زيادة وزن الجنين يجب معرفة المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن هذه الحالة، وتؤثر على صحة الطفل، وتشمل ما يلي:

عسر ولادة الكتف

تعتبر مشكلة عسر ولادة الكتف (Shoulder dystocia) هي أحد المضاعفات الرئيسية والخطيرة لزيادة وزن الجنين عند الولادة، وتحدث هذه المشكلة عندما يخرج رأس الجنين من الرحم أثناء الولادة، ولكن يظل كتفيه داخل جسم الأم ولا يمكن إخراجهما إلا بصعوبة شديدة، مما قد يسبب بعض الكسور في عظام الجنين، وقد يؤدي في حالات نادرة إلى تلف الدماغ أو الموت، إلى جانب أنه قد يسبب نزيف حاد للأم أو تمزق في الرحم.

مضاعفات أخرى

قد تشمل المضاعفات الأخرى لها ما يلي:

  • زيادة خطر إصابة الطفل بالسمنة المفرطة.
  • إصابة الطفل بمتلازمة التمثيل الغذائي أو ، وهي مجموعة من الحالات التي تزيد من خطر إصابته بأمراض القلب والسكري والسكتة الدماغية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على سبب زيادة وزن الجنين والمضاعفات الخطيرة الناتجة عنه، عيك الاعتناء جيداً بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى