الحمل والولادة

طريقة التخلص من الكرش بعد الولادة

هل تريدين معرفة كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة ؟ هل تريدين خسارة الوزن الزائد بعد الحمل والولادة؟ تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة هذه التساؤلات، ومعلومات تهمك إذا كنتِ تريدين استعادة شكل بطنك الطبيعي بعد الولادة.

خسارة الوزن بعد الولادة

يحتاج جسمك للتعافي بعد الولادة، وقد تؤدي خسارة الوزن السريعة بطريقة خاطئة إلى طول مدة التعافي.

تعتمد التي تحدث أثناء الحمل على طولك ووزنك قبل الحمل وكذلك النظام الغذائي الخاص بكِ أثناء الحمل، وعامة تحتاج أغلب النساء من 6 إلى 12 شهر تقريبًا لخسارة الوزن بعد الولادة، ولا تنسي وضع خطط منطقية لخسارة الوزن، حيث يمكنك خسارة حوالي نصف كيلوجرام أسبوعيًا.

ولكن من المهم قبل معرفتك كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة أن تتذكري ضرورة الاهتمام بصحتك عن طريق تناول الوجبات الغذائية الصحية وممارسة التمارين الرياضية المناسبة لكِ، ويجب أن تستشيري طبيبك قبل اتباع أي نظام غذائي خاص أو القيام بتمارين رياضية معينة.

الرضاعة الطبيعية والتخلص من الوزن

تميل النساء اللاتي تقمن بـ لأطفالهن إلى فقدان الوزن المكتسب أثناء فترة الحمل بشكل أسرع من اللاتي لا ترضعن أطفالهن طبيعيًا، حيث أن جسمك يستخدم مخازن الدهون والطاقة لتغذية الرضيع، لذلك فالرضاعة الطبيعية مفيدة لكِ إلى جانب أنها مهمة ومفيدة جدًا لطفلك.

كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة

يمكنك اتباع بعض النصائح البسيطة التي تساعدك على التخلص من الكرش بعد الولادة، وتشمل ما يلي:

  • امنحي نفسك الوقت اللازم لتتخلصي من التغيرات التي طرأت عليكِ في الشهور الأخيرة.
  • حافظي على الرضاعة الطبيعية فهي تساعدك في التخلص من الوزن.
  • استشيري طبيبك لمعرفة الوقت المناسب لكِ للبدء في الحركة والتمارين الرياضية.
  • تناولي وجبات صغيرة بشكل متكرر يوميًا، أي حوالي 5 أو 6 وجبات صغيرة في اليوم تحتوي على العناصر الغذائية الهامة.
  • تناولي الفاكهة والخضراوات الغنية بالعناصر اللازمة كبديل عن الوجبات الخفيفة المحتوية على السكر.
  • ابتعدي عن الأطعمة الجاهزة السريعة.
  • تناولي الأطعمة التي تشعرك بالشبع لفترات أطول المحتوية على مثل دقيق الشوفان والفواكه الطازجة.
  • تناولي البروتينات قليلة الدهون.

كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة بالتمارين

التنفس العميق مع شد البطن

وهو تمرين بسيط وهام يساعد على استرخاء العضلات، حيث تبدأ عملية تقوية عضلات البطن بشكل خاص، ويمكنك البدء فيه بعد ساعة من الولادة، ولكن أيضًا استشيري طبيبك في هذا قبل البدء.

اجلسي في وضع مستقيم واسحبي الهواء من الحجاب الحاجز لأعلى، ثم شدي عضلات البطن مع الشهيق ثم قومي بإرخائها مع الزفير.

رفع الرأس والكتف ثم اللف

هذا التمرين المعروف عند الاستلقاء على الأرض ورفع الركبتين، ومحاولة رفع الرأس والرقبة عن الأرض، فإن استطعتِ القيام بهذا انتقلي للمرحلة التالية وهي رفع الكتف أيضًا ووصول ذراعيكِ للركبتين، والمرحلة الأخيرة هي القيام بلف جسمك بعد قدرتك على القيام بالتمرين السابق 10 مرات على الأقل.

الركوع لإمالة الحوض

يساعد هذا التمرين على تخفيف وزن البطن وتقوية عضلات البطن، مما يخفف من آلام الظهر. استقري على أطرافك الأربعة حيث تكون راحتي يديكِ مثبتة على الأرض وذراعيك مستقيمة من أسفل الكتف وأصابع قدميك في الخلف تلمس الأرض، وظهرك مستقيم غير منحني، ومع الاستنشاق اسحبي الأرداف للأمام، ثم قومي بإمالة عظمة الحوض وتدوير عظمة العانة لأعلى، واسمحي لنفسك بالزفير.

تمارين هامة للأم بعد الولادة

بعد معرفة كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة بالنصائح والتمارين، يجب معرفة بعض التمارين الأخرى التي تفيد الأم بعد الولادة، وتشمل:

المشي

قد لا يعتبر البعض رياضة رياضة هامة ولكنها جيدة جدًا للبدء في نظام رياضي بعد الولادة، ابدأي في المشي كأنك تقومين بجولة بسيطة وبالتدريج ستشعرين بالنشاط أكثر، ويمكنك أن تصطحبي مولودك معكِ في عربته الخاصة.

تمارين كيجل

تمارين كيجلز هي تمارين هامة لعضلة المثانة، حيث تخلصك من خطر الإصابة بسلس البول بعد الولادة، وكلما واظبتِ على هذا التمرين لفترة أطول، كان لديكِ تحكم أفضل في تلك التسريبات التي يمكن أن تحدث عند الضحك أو العطس أو التقاط طفلك.

بعد تعرفك على كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة بالتمارين والطرق الأخرى، استمري في اتباع أنظمة غذائية سليمة وممارسة الرياضة، ولا تنسي استشارة الطبيب وطلب الدعم عند الحاجة.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى