الحمل والولادة

كيفية التخفيف من الوزن بعد الولادة؟

هناك سؤالاً هاماً يشغل الكثير من النساء هو كيف أخفف وزني بعد الولادة وكيف يعود جسمي إلى شكله الطبيعي قبل الحمل؟ فهي من أكثر المشاكل التي تواجه النساء، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

فقدان الوزن بعد الولادة

من أهم الأمور التي تشغل الأمهات حديثات الولادة هي فقدان الوزن الزائد الذي تم اكتسابه في فترة الحمل، واستعادة شكل ومظهر الجسم قبل الحمل.

ولكن يجب أن تعلمي قبل أن تفكري في فقدان الوزن أن جسمكِ بحاجة إلى فترة كافية حتى يتعافى تماماً من عملية الولادة أولاً، ولا يجب أن تتبعي نظاماً غذائياً قاسياً بعد الولادة فهذا الأمر سوف يضر صحتكِ وصحة طفلكِ.

فعادة ما يسمح الطبيب بالبدء في فقدان الوزن بعد الولادة بعد مرور فترة تتراوح من 6 إلى 8 أسابيع تقريباً بعد الولادة بعد أن يقوم الطبيب بفحص ما بعد الولادة، ويطمئن من شفائكِ بشكل تام.

ولكن لا تقلقي سيدتي فإن عودتكِ إلى وزنكِ الطبيعي لن تستغرق أكثر من شهرين تقريباً إذا اتبعتِ بعض النصائح والإرشادات الهامة التي قد تساعدكِ مع الحفاظ على صحتكِ، ولذا سوف نجيبك على هذا السؤال كيف أخفف وزني بعد الولادة؟ بشكل أوضح الآن.

كيف أخفف وزني بعد الولادة ؟

قد تحتاجين إلى اتباع بعض النصائح الهامة بعد إتمام شفائكِ بعد الولادة حتى تتمكنين من فقدان الوزن الزائد، وتشمل ما يلي:

لا تتبعي حمية غذائية

قد تشعرين بالدهشة عند رؤيتكِ لهذه النصيحة، ولكن في الواقع أن اتباع حمية غذائية أو نظام غذائي قاسي بعد الولادة مباشرة يمكن أن يقلل من قدرتكِ على فقدان الوزن، لذا يجب أن تمنحي نفسكِ الوقت الكافي حتى يكتمل شفائكِ.

كما يجب أن تتوخي الحذر لأن النظام الغذائي القاسي سوف يقلل من قدرتكِ على إنتاج الحليب الكافي لـ ، وبالتالي فإنكِ تضرين نفسكِ وتضرين صحة طفلكِ.

تناولي الطعام الصحي

من أهم النصائح التي يجب ذكرها عند إجابتكِ على سؤالكِ كيف أخفف وزني بعد الولادة ؟ هي أنه يجب عليكِ تناول الأطعمة الصحية الغنية بالعناصر الغذائية والخالية من السعرات الحرارية والدهون، لذا يجب عليكِ تناول ما يلي:

  • الأسماك من الأطعمة الغنية بحمض الدهني الهام جداً لتطور ونمو طفلكِ عند القيام بالرضاعة الطبيعية، لذا تناولي السلمون، التونة والسردين.
  • الحليب والزبادي من الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
  • اللحوم والدواجن الخالية من الدهون، لاحتوائها على البروتين.
  • المزيد من الفاكهة والخضروات يومياً من أهم الأطعمة التي التي يجب ذكرها عند الإجابة على سؤالكِ كيف أخفف وزني بعد الولادة ؟
  • الأطعمة الغنية بـ ، مثل الفول، العدس والشوفان.
  • تناول وجبة الإفطار يومياً.
  • تناول وجبات خفيفة صحية، مثل شرائح التفاح والجزر.
  • شرب الكثير من الماء يومياً، لمنع إصابتكِ بالجفاف وتحسين.

احرصي على الرضاعة الطبيعية

لا تندهشي عندما نجيبكِ على سؤالكِ كيف أخفف وزني بعد الولادة بذكر أهمية الرضاعة الطبيعية في فقدان الوزن، وذلك لأنها تعتبر من أهم الطرق التي تساعدكِ على حرق المزيد من السعرات الحرارية وبشكل أسرع.

مارسي التمارين الرياضية

تعتبر ممارسة من أهم وسائل فقدان الوزن، لأنها تساعدكِ على فقدان الدهون وتقوية العضلات، لذا يجب عليكِ ممارستها بانتظام ولكن بعد الانتظار حتى يسمح لكِ طبيبكِ بذلك بعد فحص ما بعد الولادة.

يمكنكِ البدء بممارسة التمارين البسيطة أولاً، وتشمل تمارين المشي، التمدد وتمارين قاع الحوض ()، ثم يمكنكِ تدريجياً زيادة معدل التمارين اليومية.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالكِ كيف أخفف وزني بعد الولادة والنصائح التي يجب اتباعها، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيداً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى