الحمل والولادة

كم يكون طول الجنين في رابع شهر من الحمل؟

يمر الجنين بالعديد من مراحل النمو على مدار فترة الحمل، حيث يبدأ الحمل ببويضة مخصبة تتحول إلى جنين كامل عند الولادة، تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة سؤالك كم يكون طول الجنين في الشهر الرابع

كم يكون طول الجنين في الشهر الرابع ؟

عند اكتمال الشهر الرابع من الحمل يبلغ طول الجنين حوالي 13 سم من الرأس وحتى المؤخرة، ويزن حوالي 140 جم، وعلى الرغم من صغر حجمه إلا أنه جنين متكامل كأنه مجسم صغير لشكل الجنين عند الولادة.

غالبًا ما يقلق الآباء والأمهات بشأن نمو الجنين وهل سيكون الطفل قصيراً أم طويلاً، كما تتساءل بعض الأمهات هل طفلي ينمو بالشكل المناسب أم لا، ولذلك فإنه من المهم أن يعلم الآباء والأمهات أن نمو الجنين يعتمد على العديد من العوامل منها:

  • العوامل الوراثية.
  • النظام الغذائي للأم أثناء الحمل.
  • الحالة الصحية العامة للأم أثناء الحمل.
  • مستوى هرمونات النمو عند الجنين.

مراحل نمو الجنين في الشهر الرابع

في هذه المرحلة من الحمل تبدأ عضلات الجنين في النمو بشكل ملحوظ خاصة عضلات الوجه لذلك يمكن ملاحظة ظهور بعض التعبيرات على وجه الجنين، كما تبدأ العظام في التشكل بما في ذلك عظام الأذن الوسطى مما يجعل من المحتمل أن يسمع الطفل الأصوات الخارجية وصوت الأم.

في هذا الشهر يمكن للطفل الإحساس بالضوء، وتظهر الجفون ولكن لا تزال العينين مغلقتين، كما يبدو الجلد شفافاً لعدم تكوّن الدهون تحت الجلد حتى أنه يمكن رؤية الأوعية الدموية تحته.

أعراض الحمل في الشهر الرابع

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كم يكون طول الجنين في الشهر الرابع هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر في هذا الشهر الذي يمثل انتقالك إلى الثلث الثاني من الحمل ومن هذه الأعراض ما يلي:

كثرة التبول

حيث يضغط الجنين على الرحم وبالتالي زيادة الضغط على المثانة ولكن على الأغلب لا يصاحب ذلك الشعور بألم أو حرقة أثناء التبول.

ضيق التنفس

يصبح التنفس صعبًا بعض الشيء بسبب ضغط الجنين أيضاً على الرئتين ولكن في حالة الشعور بضيق تنفس شديد في أي مرحلة من مراحل الحمل يجب استشارة الطبيب فوراً.

زيادة الشعور بحموضة المعدة

بسبب زيادة هرمون البروجستيرون الذي يسبب استرخاء عضلات المعدة مما يسبب ارتجاع الحمض المعدي والشعور بالحرقة.

غثيان الحمل

على الرغم من شيوعه في الثلث الأول من الحمل إلا أنه يمكن أن يستمر هذا الشعور أو يقل مع تقدم الحمل.

زيادة الإفرازات المهبلية

حيث قد تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم إلى زيادة إفرازات المهبل البيضاء وتكون بدون رائحة كريهة أو حكة.

الإمساك

حيث تؤدي مستويات البروجستيرون المتزايدة إلى تقليل حركة الأمعاء واضطراب الهضم.

نصائح للحامل في الثلث الثاني من الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كم يكون طول الجنين في الشهر الرابع نقدم لكِ في هذا الجزء من المقال بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على صحتك أنتِ والجنين أثناء فترة الحمل ومنها ما يلي:

  • حاولي النوم على جانبك حيث يحسن ذلك من تدفق الدم إلى الجنين.
  • حاول ثني الركبتين ووضع وسادة بينهما أثناء النوم واستخدمي واحدة تحت بطنك أيضًا.
  • حافظي على نشاطك واستمري في ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الحمل فهذا سيساعدك على الاستعداد للولادة الطبيعية وتجنب مخاطر الولادة القيصرية كما أن استمرارك في ممارسة الرياضة حتى الولادة يساعد على نزول الجنين إلى منطقة الحوض.
  • تناولي المزيد من السوائل وخاصة الماء.
  • إضافة زيت الزيتون إلى السلطة أو إلى الوجبات ليساعدك على التخلص من الإمساك.
  • تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كم يكون طول الجنين في الشهر الرابع يجب أن تنتبهي لبعض العلامات التي قد تشير إلى الولادة المبكرة مثل الانقباضات الشديدة أو النزيف، مع تمنياتنا لكِ ولأسرتك بدوام العافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى