الحمل والولادة

ما وسائل منع الحمل الطبيعية؟

هناك العديد من وسائل منع الحمل الشائعة، ولكنها قد لا تصلح للاستخدام عند عدد كبير من النساء لعدم تفضيلها أو لأسباب صحية لذلك تتساءل بعض النساء ما هي وسائل منع الحمل الطبيعية تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال وميزات وعيوب الوسائل الطبيعية لمنع الحمل.

ما هي مميزات وسائل منع الحمل الطبيعية؟

من أهم مميزات هذا النوع من وسائل منع الحمل أنه لا يعتمد على استخدام الأدوية أو الهرمونات أو الأدوات التي يتم إدخالها إلى الرحم والتي قد تسبب إزعاجاً لبعض النساء بالإضافة إلى المميزات التالية:

  • لا يسبب أي آثار جانبية.
  • آمن لمعظم النساء.
  • لا يحتاج إلى المزيد من المتابعة مع الطبيب.
  • يمكن حدوث الحمل في أي وقت بمجرد إيقاف استخدامها.

ما هي عيوب وسائل منع الحمل الطبيعية؟

تنظيم الأسرة بطرق طبيعية لا يحمي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي مثل الكلاميديا ​​أو فيروس نقص المناعة البشرية بالإضافة إلى بعض العيوب الأخرى كما يلي:

  • ستحتاجين إلى تجنب الجماع أو استخدام وسائل منع الحمل مثل الواقي الذكري خلال فترة التبويض لضمان عدم حدوث الحمل.
  • إذا قررتي الامتناع عن الجماع فقد يكون هناك أحيانًا ما يصل إلى 16 يومًا لا يمكنك خلالها الجماع تبعاً لدورتك.
  • يمكن أن يستغرق الأمر عدة دورات شهرية حتى تستطيعين تحديد يوم التبويض بشكل دقيق وفي هذا الوقت يجب استخدام وسائل منع الحمل الأخرى مثل الواقي الذكري.
  • هناك بعض العوامل التي يمكن أن تؤثر على وقت التبويض مثل الإجهاد والمرض والسفر وأسلوب الحياة مما يزيد من احتمال حدوث الحمل.

ما هي وسائل منع الحمل الطبيعية ؟

من الجدير بالذكر أنه في حالة اتباع الطريقة المناسبة لكِ لمنع الحمل بطريقة طبيعية فإن ذلك يساعدك على تنظيم النسل دون حدوث أي مضاعفات أو مشاكل صحية كالتي تحدث في وسائل منع الحمل الأخرى ومن وسائل منع الحمل الطبيعية ما يلي:

طريقة تتبع التبويض

تعتمد هذه الطريقة على معرفة يوم التبويض والأوقات التي ترتفع فيها الخصوبة لدى المرأة لتجنب الجماع في هذا الوقت مما يقلل من احتمالات حدوث الحمل كما يلي:

ستحتاجين إلى تتبع دورتك لمدة لا تقل عن 6 أشهر حتى تتمكني من معرفة النمط الشهري لدورتك بشكل دقيق ثم تقومي استخدام الطريقة الآتية:

  • اطرحي 18 من عدد الأيام في أقصر دورة شهرية مرت عليكِ في فترة 6 أشهر متتالية على الأقل، يمثل الناتج أول أيام الخصوبة لديكِ.
  • اطرحي 11 من عدد الأيام في أطول دورة شهرية مرت عليكِ في نفس الفترة، يمثل الناتج آخر أيام الخصوبة لديكِ.
  • امتنعي عن الجماع طول الفترة بين الأيام الأولى والأخيرة من الخصوبة أو استخدمي الواقي الذكري في حالة الجماع.

من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض التطبيقات على الهاتف التي تساعدك في تتبع دورتك الشهرية، ولكن من الشائع أن تختلف الدورة الشهرية في عدد الأيام كما أنه هناك بعض العوامل التي تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

طريقة الانسحاب

هو أحد الإجابات عن سؤالك ما هي وسائل منع الحمل الطبيعة حيث يقوم الرجل بإخراج العضو الذكري خارج المهبل قبل حدوث القذف، ومن المهم التحكم في هذه الخطوة، وذلك لأن حدوث الحمل لا يرتبط بالقذف داخل المهبل فالحيوان المنوي يستطيع التحرك والوصول إلى داخل الرحم.

الرضاعة الطبيعية

يعتقد البعض أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعد على منع الحمل، ويمكن أن يكون ذلك صحيحاً ولكن لمدة 6 أشهر فقط بعد الولادة وفي حالة اعتماد الطفل بشكل تام على الرضاعة الطبيعية طول اليوم وحتى ليلاً، وبمجرد امتناع الطفل عن الرضاعة الطبيعية لبضع ساعات متتالية فقد يسبب ذلك حدوث التبويض والحمل، لذلك يجب استخدام الواقي الذكري في هذه الفترة.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي وسائل الحمل الطبيعية يمكنك استشارة الطبيب لتحديد الوسيلة المناسبة لكِ، مع تمنياتنا لكِ بالصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى