الحمل والولادة

متى ينبض قلب الجنين؟

تشعر الأم بفرحة كبيرة عند سماع خبر حملها، وتبدأ لديها أسئلة كثيرة مثل متى يمكن معرفة نوع الجنين وما مراحل تطور نموه ومتى يظهر نبضه، ولمعرفة الإجابة على سؤالك متى يظهر النبض عند الجنين تابعي معنا هذا المقال لتتعرفي فيه أيضاً عن أسباب عدم ظهور نبض الجنين.

متى يظهر النبض عند الجنين ؟

في البداية يجب أن تعرفي أن قلب جنينك يبدأ بالنمو من الأسبوع الثالث ثم يبدأ بالنبض في الأسبوع الخامس من عمر الحمل أي الأسبوع الثالث من عمر الجنين حيث يوجد فرق بينهما وهو:

  • عمر الجنين: هو حساب عمره من اليوم الأول من الحمل.
  • عمر الحمل: هو حساب أول أسبوعين قبل حدوث الحمل أي أن عمر الحمل يبدأ من آخر يوم لآخر دورة شهرية.

بالرغم من بداية النبض من إلا أنه يكون ضعيف ولا يستطيع الطبيب سماعه بشكل واضح، لذلك لا يمكن سماعه إلا مع بداية الأسبوع الثاني عشر من الحمل، كما يمكن في الأسبوع الثامن والتاسع سماع نبضه من خلال الدوبلر.

ما هي أسباب عدم ظهور نبض الجنين ؟

توجد بعض الأسباب التي تؤدي إلى عدم ظهور نبض الجنين بشكل واضح من خلال الدوبلر ومنها ما يلي:

ما زال الحمل مبكر

في كثير من الأحيان يحدث اختلاط للأم عند حسابها عمر الحمل خاصة إن كانت تعاني من .

وضعية الجنين وحجمه

في بداية الحمل يكون حجم الجنين صغير جداً وبالتالي لا يستطيع الطبيب سماع نبضه، لذلك يساعد الدوبلر على سماع نبضات قلب الجنين بشكل واضح ويستغرق هذا الأمر بضع دقائق فقط.

الرحم المائل

يجب أن تعرفي أنه في حالة أن الرحم لديكِ مائل أو مقلوب هذا يصعب من قدرة الدوبلر على سماع نبض الجنين، حيث يوجد حوالي 20% من الأمهات لديهن رحم مائل أو مقلوب وفي هذه الحالة يكون الرحم بعيد عن جدار البطن، ومع ذلك عندما يبدأ يكبر حجم الجنين ويتمدد الرحم ويستطيع الدوبلر التقاط نبضات الجنين بشكل أوضح.

الوزن الزائد

يؤثر الوزن الزائد بشكل كبير على إمكانية الدوبلر لسماع نبض الجنين، حيث أن الأم التي يزيد مؤشر كتلة الجسم لديها عن 25 هذا يعني أنها تعاني من طبقات دهون تمنع سماع نبض الجنين، وفي هذه الحالة يقوم الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية بدلاً من الدوبلر.

هل يتغير معدل نبضات قلب الجنين أثناء الحمل؟

في البداية يجب أن تعرفي أن معدل نبض الجنين يتراوح ما بين 120 إلى 160 نبضة في الدقيقة وخلال فترة الحمل قد يتغير هذا المعدل لعدة أسباب ومنها:

  • تغير مستويات السكر في الدم للأم حيث يزيد نبض الجنين بارتفاعها ويقل بانخفاضها.
  • يختلف معدل نبض الجنين أثناء نشاطه وتحركه ويقل عند نومه ويشير هذا التغير في نبضه إلى مدى صحة الجنين.
  • النظام الغذائي للأم يؤثر بشكل كبير على نبض الجنين حيث أن تناولها للشوكولاتة أو يزيد من الكافيين في الجسم مما يؤثر على نبض الجنين.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى يظهر النبض عند الجنين وما هي أسباب عدم ظهوره، يجب أن تحرصي على المتابعة الدورية مع الطبيب للاطمئنان على صحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Eugenie Medhat

صيدلانية ومحررة محتوى في موقع ماما دوت أم، حاصلة على البكالوريوس من كلية الصيدلة، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى