الحمل والولادة

منها الغثيان الصباحي.. 14 علامات تدل على ظهور الحمل

إن كنت تبحثين عن علامات ظهور الحمل ، وكيف تتأكدين منها، تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي أيضا على اختلاف العلامات عند الحوامل.

ظهور العلامات الأولى على كل الحوامل

تختلف كل سيدة عن الأخرى في كل شئ في الحياة عموما، وفي الأمور الصحية بشكل خاص، لذلك فإن الأولى والمبكرة لا تظهر على كل النساء بنفس الشكل، فقد تظهر العلامات كلها عليك، وقد يظهر اثنان أو ثلاثة فقط منها، وقد لا يظهر أيا منها عليك، وكذلك تختلف علامات ظهور الحمل من حمل لآخر لنفس السيدة، ولأن عدد من أعراض الحمل تتشابه مع أعراض اقتراب الدورة الشهرية، قد لا تدركين أنك بالفعل حامل إلا بعد مرور الوقت.

التأكد من وجود الحمل

عامة لا يمكن تأكيد أي علامة من علامات ظهور الحمل، إلا عندما تقومين بإجراء تحليل الحمل، وهناك في الدم، ونسبة وجوده بالدم أيضا. وإن كانت النتيجة إيجابية، توجهي فورا للطبيب، حتى تبدأي في رعاية الحمل، ورعاية ما قبل الولادة.

وإن كانت النتيجة سلبية، فيمكن أن تكون العلامات دليل على وجود مشكلة صحية، وهذا أيضا يحتاج لاستشارة الطبيب، أو قد تكونين حاملا بالفعل، ولكن تحتاجين مزيدا من الوقت حتى يظهر هرمون الحمل في جسمك.

علامات ظهور الحمل

أعراض و علامات ظهور الحمل الشائعة

للحمل علامات كثيرة، منها الشائع بين النساء ومنها ما هو نادر قليلا، تعرفي على علامات ظهور الحمل الأكثر شيوعا بين السيدات:

تأخر الدورة الشهرية

إن كنت تنتظرين حدوث الحمل، وتتوقعين حدوثه في تلك الفترة، كما أنك ما زلت في سنوات الإنجاب الممكنة من عمرك، فإن تأخر الدورة الشهرية عن موعدها هي علامة قوية على الحمل، هذا إن لم تكوني من الإناث اللاتي يتعرضن لاضطرابات في موعدها.

الغثيان الصباحي

تعاني معظم الحوامل في بداية الحمل من الشعور بالغثيان، وقد تمر به خلال اليوم، ولكنه أكثر شيوعا في الصباح، وقد يكون مصحوبا بالقئ أو لا، عادة يظهر هذا الشعور بعد مرور أسبوعين إلى 8 أسابيع من الحمل.

التعب والإعياء

نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون في الجسم، تزداد رغبتك في النعاس والنوم، وتشعرين دائما بالتعب والإعياء في بداية الحمل، وهي علامة من أشهر العلامات بين السيدات.

زيادة التبول

قد تلاحظين زيادة في كمية البول، ورغبتك المستمرة في التبول أكثر من الطبيعي، وهذا بسبب تمدد الرحم، حيث أن هذا التمدد والاتساع يضغط على المثانة، بالإضافة لزيادة الدم في جسمك، مما يؤدي لزيادة معالجة الكليتين للسوائل.

تغيرات الثديين

قد تمرين بتغيرات في الثديين أيضا كعلامة على الحمل، حيث تصبح منطقة الحلمات قاتمة أكثر، ويصبح الثديين أكثر تورما وامتلاءا.

علامات ظهور الحمل الأقل شيوعا

  • التغيرات المزاجية والرغبة في البكاء.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • الإمساك أيضا من علامات ظهور الحمل، نظرا للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على حركة الأمعاء، والجهاز الهضمي.
  • النزيف الخفيف، أو ظهور تبقعات دموية بسيطة، يسمى
  • التقلصات المصاحبة لنزيف الزرع بالرحم.
  • احتقان الأنف أيضا نتيجة للتغيرات الهرمونية بالجسم.
  • الصداع وآلام الظهر، خاصة أسفل الظهر.
  • الدوخة، وفقدان الوعي أحيانا.
  • الرغبة بأطعمة، والنفور من أطعمة أخرى.

الفحص الطبي للحمل

يمكنك التأكد من الحمل من خلال الفحص الطبي، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب، إما عن طريق فحص هرمون الحمل في الدم أو البول، أو باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية، أو فحص الموجات فوق الصوتية بطريقة دوبلر.

بعد أن تعرفتِ على علامات ظهور الحمل المختلفة، تأكدي من متابعة الحمل باستمرار مع طبيبك، وتلقي الدعم ممن حولك متى احتاجتي لهذا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى