الحمل والولادة

اعرفي زيادة الوزن الطبيعية للحامل

إن تناولك لحمية غذائية متكاملة خلال فترة الحمل يعتبر الطريقة الوحيدة التي سيحصل منها الجنين على ما يحتاجه من عناصر غذائية لازمة لنموه، ومن علامات الحمل الصحي زيادة الوزن إلا أن هذا الأمر ينقسم إلى ما هو طبيعي وما يشكل خطراً على الحمل، وفي مقال اليوم نعرض لكِ موضوع زيادة الوزن الطبيعية للحامل وما يجب عليكِ فعله.

أسباب زيادة الوزن للحامل

هناك الكثير من العوامل التي تؤدي إلى والدهون المخزنة لإنتاج الحليب وزيادة إنتاج الجسم للدم، والخلايا التي تكوّن زيادة نمو الثدي ومنطقة البطن، كما أن وزن الحمل يختلف من إمرأة لأخرى طبقاً لبعض العوامل أيضاً مثل:

  • الحمل في توأم أو أكثر.
  • الوزن قبل الحمل.
  • طبيعة الجسم وشكله.
  • اختبار .

يُجمع الأطباء على أنه من الآمن على الحامل التي تعاني من زيادة في الوزن أن تتبع حمية للتخسيس، حيث أن السمنة تسبب الكثير من المضاعفات خلال فترة الحمل، والتي يمكن أن تسبب ضرراً على كل من الحامل والجنين، لكن يجب القيام بالحمية تحت إشراف طبيب متخصص للتأكد من أن الحمية تحتوي على كل العناصر الغذائية اللازمة.

زيادة الوزن الطبيعية للحامل

لأن التغذية مهمة للغاية خلال الحمل فإنه على الحامل أن تتابع ما يتم تناوله من سعرات حرارية على مدار اليوم.

وفي حالة لم يكن الوزن طبيعياً قبل الحمل وكانت الحامل تعاني من السمنة أو النحافة فيجب استشارة الطبيب بشأن السعرات الحرارية اللازمة.

زيادة الحامل ذات الوزن الطبيعي

إن كانت الحامل ذات وزن طبيعي فإن الزيادة التي ستحدث على مدار فترة الحمل تتراوح بين 11 و16 كيلو جرام أي ما يُقدر بـ 25 و35 باوند.

زيادة الحامل ذات الوزن الأقل من الطبيعي

إن كانت الحامل ذات وزن أقل من الطبيعي فإن الزيادة التي ستحدث على مدار فترة الحمل تتراوح بين 13 و18 كيلو جرام أي ما يُقدر بـ 28 و40 باوند.

زيادة الحامل ذات الوزن الأكبر من الطبيعي

إن كانت الحامل ذات وزن أكبر من الطبيعي فإن الزيادة التي ستحدث على مدار فترة الحمل تتراوح بين 7 و11 كيلو جرام أي ما يُقدر بـ 15 و25 باوند.

كيفية زيادة الوزن للحامل

إن نصحكِ الطبيب بزيادة الوزن خلال فترة معينة من الحمل فيمكنك عمل ذلك من خلال اتباع هذه النصائح:

  • تناول 5 أو 6 وجبات صغيرة بدلاً من الكبيرة حيث أن هذه الطريقة تساعد على الأكل في حالة الشعور بالغثيان كما أنها تزيد من السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم.
  • وضع وجبة خفيفة بالقرب منكِ أو في الحقيبة في حالة الخروج لعدم الشعور بالجوع لوقت طويل، ومن الوجبات الخفيفة التي ينصح بها المكسرات والفواكه المجففة والزبادي والآيس كريم والتفاح والموز وزبدة الفول السوداني.
  • إضافة الخاص بالأطفال إلى الوجبات لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المهمة.
  • وضع الإضافات على الأطعمة المختلفة مثل الكريمة والحليب والجبن.
  • شرب كمية كافية من السوائل بمعدل كوب كل ساعة أو ساعتين.

بعد التعرف على زيادة الوزن الطبيعية للحامل فإننا ننصحك بتجنب الإفراط في تناول الكثير من الأطعمة التي تسبب زيادة في الوزن من الطعام المقلي والدسم، أو الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكر حيث أن هذه الأطعمة لا تحتوي على أي عناصر غذائية مفيدة، نتمنى لكِ حملاً يسيراً وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى