الحمل والولادة

فوائد تناول الموز للحامل في الشهر السابع

اكثيُعتبر من الموز من الفاكهة اللذيذة والمغذية التي يُفضلها الجميع، حتى الأطفال والحوامل، لكن هل تناول الموز آمن أثناء الحمل؟ وهل توجد أي فوائد الموز للحامل في الشهر السابع ؟ تعرفي على الإجابات في المقال التالي، بالإضافة لبعض الأضرار التي قد تنتج عن تناول الموز.

هل من الآمن تناول الموز أثناء الحمل؟

نعم، من الآمن تناول الموز أثناء الحمل، حيث أظهرت الدراسات أن الموز يُعتبر من أكثر الفواكه التي يتم تناولها أثناء الحمل، يليها البرتقال والتفاح وباقي الفاكهة. فالموز مصدر مهم للحصول على عدد من العناصر الغذائية الهامة أثناء الحمل.

فوائد الموز للحامل في الشهر السابع

سوف نشرح تالياً فوائد تناول الموز أثناء أي شهر من شهور الحمل، والتي تتمثل في العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي يقدمها:

  • الألياف: الألياف الغذائية الموجودة بالموز، إلى جانب معدن البوتاسيوم تساعد في عملية الهضم، وتقلل من فرص حدوث ، فيمكنكِ تناول موزة بعد كل وجبة للحصول على حركة أمعاء منتظمة.
  • السكريات: يحتوى الموز على سكريات طبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، وتلعب هذه السكريات دور في زيادة طاقة الجسم.
  • حمض الفوليك: يعتبر الموز مصدر جيد لـ ، الذي يُعتبر عنصر هام لتطور صحة دماغ الجنين والحبل الشوكي، ونقص حمض الفوليك قد يجعل الأم عرضة لولادة مبكرة، كما يمكن أن يزيد من احتمال حدوث عيوب خلقية للجنين.
  • فيتامين C : الموز من الأطعمة الغنية بفيتامين C، والذي يعمل كمضاد للأكسدة يحمي الجسم من أي أضرار ناتجة عن تلف الخلايا، وبالتالي يساعد الجسم أيضاً في محاربة العدوى.
  • الحديد: يُعتبر الموز من أكثر الأطعمة الغنية بالحديد، لذلك من المفيد تناوله أثناء الحمل لتقليل حدوث أي إصابة بـ .
  • الكربوهيدرات: يمكن أن يساعد تناول الموز في الشعور بالشبع، نطراً لاحتوائه على نوع جيد من الكربوهيدرات، لذلك يمكن تناول الموز كوجبة خفيفة.
  • فيتامين B6: من خصائص أنه يساعد في تقليل الغثيان، والموز من المصادر الغنية بفيتامين B6 لذلك يمكن أن يساعد تناوله في تقليل الغثيان الصباحي المصاحب للحمل.
  • البوتاسيوم: الموز غني بعنصر البوتاسيوم، الذي يلعب دور مهم في التحكم في مستويات ضغط الدم لدى الحامل.
  • التوتر والضغط: نظراً لاحتوائه على عناصر غذائية عديدة، يمكن أن يساعد تناول الموز في تقليل مستويات الضغط والتوتر الذي قد تتعرضين لهم أثناء الحمل.

هل توجد أي أضرار لتناول الموز أثناء شهور الحمل؟

يُعتبر الموز من الفاكهة الآمن تناولها في أي شهر من شهور الحمل، نظراً للفوائد التي يقدمها للأم وللجنين، ولكن يجب أن تحرصي على تناول الموز باعتدال، فالموز فاكهة تحتوي على سكريات، وتناول أي سكريات بكمية كبيرة يمكن أن يكون له عدة أضرار، بداية من تسوس الأسنان، في حالة عدم الاهتمام بنظافة الفم.

وإذا كنتِ مصابة بـ ، احرصي على عدم تناول كمية كبيرة من الموز، حتى لا يتسبب ذلك في ارتفاع مستويات السكر لديكِ، وإذا كنتِ ترغبين في تناوله فاستشيري طبيبك عن الكمية التي يمكنكِ تناولها. وأيضاً إذا كان لديكِ أي حساسية تجاه ما يُعرف بعنصر الكايتيناز، فلا تتناولي الموز لأنه يحتوي على هذا العنصر، ويتواجد هذا العنصر في بعض أنواع الفاكهة الأخرى.

بعد أن تعرفنا على أهم الفوائد التي يقدمها الموز أثناء حملك في الشهر السابع أو في أي شهر، يمكنكِ التعرف على عدد السعرات الحرارية الموجودة في الموز بأحجامه المختلفة .

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى