رعاية الطفل

طريقة التعامل الصحيحة مع طفل عمره 3 شهور

عزيزتي القارئة، إذا كنتِ تتساءلين: كيف أتعامل مع طفل عمره 3 شهور ؟ وتريدين التعرف أكثر على مدى تطور طفلك في ذلك العمر، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

التواصل مع الطفل بعمر 3 شهور

عندما تتساءلين: كيف أتعامل مع طفل عمره 3 شهور ؟ ستجدين أن أول أمر يشغل بالك هو كيفية ، حيث تجدين طفلك يبحث عن طريقة أخرى غير البكاء للتوصل معكِ، وعليكِ أن تساعديه على ذلك من خلال أن تقولِ بصوت عال وواضح له: سأغير حفاضتك الآن أو حان وقت الغداء، وعندما يستمع طفلك إلى صوتك ويشاهد تعابير الوجه الخاصة بكِ أثناء الحديث، سيبدأ في تشكيل أصواته الخاصة ويقوم بإيماءاته الخاصة للتواصل معكِ. وهذه طريقة رائعة لإجراء المحادثات والتواصل مع طفلك.

ولن يكون البكاء هو الطريقة الأساسية كطريقة للتواصل، ولذا إذا تجاوز بكاء طفلك في هذا العمر عن ساعة كل يوم، أو إذا بدا بكاءه مفرطًا بالنسبة لك، فعليك أن تحدد موعدًا لزيارة طبيب الأطفال، لتعرفي السبب وراء هذا البكاء.

كيف أتعامل مع طفل عمره 3 شهور؟

هناك بعض النقاط الأساسية، التي يجب أن تكوني على علم بها، عند التعامل مع طفلك، ونذكر تلك النقاط ما يلي:

كيف أتعامل مع طفل عمره 3 شهور لتنمية مهاراته؟

مع دخول الشهر الثالث، تبدأ عضلات رقبة طفلك وظهره تصبح أقوى، ولذا سيمكنك البدء في وضع الطفل على بطنه. وستكون لدى جسم طفلك السفلي قوة كافية لتمديد رجليه والقيام ببعض حركات الركل. كما سيبدأ طفلك بفتح وإغلاق قبضته. ويبدأ طفلك أيضًا في استكشاف محيطه بيديه، وإمساك لعبته المفضلة. كما ستجدين بعض العلامات المبكرة على التنسيق بين اليد والعين لدى طفلك

النوم

ينضج الجهاز العصبي لطفلك عند عمر 3 أشهر، كما تكون معدته أكثر استيعابا لمزيد من الحليب بحيث يمكنه الحصول على ما يكفي من الحليب للنوم دون الشعور بالجوع لفترة من الوقت، وكلا هذان الأمرين يسمحا بحدوث بعض التغييرات لطفلك، مثل النوم لمدة ست أو سبع ساعات متواصلة.

وإذا استيقظ طفلك في منتصف الليل، في ذلك العمر، انتظري حوالي 30 ثانية قبل التحرك به من مكانه، وستجدينه في الغالب، يعود للنوم ثانية، ولكن إذا لم يتوقف الطفل عن البكاء، فابدأي بمتابعة حالة طفلك والتأكد من حصوله على جميع احتياجاته من وغيره، ولكن في الظلام.

كيف أتعامل مع طفل عمره 3 شهور لتنمية حواسه؟

تتحسن حواس طفلك من السمع والرؤية، عندما يصل من العمر 3 أشهر. وستجدين طفلك يقوم بالابتسام لكِ ويحب الاستمتاع بالموسيقى. كما ستجدينه يُفضّل النظر إلى الألعاب ذات الألوان الزاهية. كما ستجدينه يحدق فيكِ أكثر، ويهتم بالنظر إلى انعكاسه في المرآة. وسيبدأ طفلك أيضًا في ملاحظة يديه وقدميه، وسيتمتع باللعب بأصابعه، ووضع اللعبة في فمه.

متى يجب التواصل مع الطبيب؟

بعدما عرفنا معنا إجابة سؤالك: كيف أتعامل مع طفل عمره 3 شهور ؟ هناك بعض النقاط الأخرى، التي يجب أن تحذري منها، وأن تتواصلي مع طبيب الأطفال سريعا، إذا مر طفلك ذو الثلات أشهر بها، وتشمل هذه النقاط ما يلي:

  • لم يظهر أي تحسن في التحكم في الرأس.
  • لا يبدو أنه يستجيب للأصوات العالية.
  • لا يبتسم للناس أو لصوتك.
  • لا يتبع الأجسام المتحركة بعينيه.
  • لا ينتبه لحركة يديه.
  • لا يمسك ويحمل لعبته.

عزيزتي القارئة، بعدما عرفنا معا إجابة تساؤلك: كيف أتعامل مع طفل عمره 3 شهور؟ تذكري أن كل طفل فريد من نوعه، ولكن قدرتك على فهم طفلك هي أمر مهم أيضًا، وكلما تم اكتشاف أي مشكلة في وقت مبكر، كان من الممكن معالجتها في وقت مبكر.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع ماما دوت أم، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى