الحمل والولادة

كيفية إجراء اختبار الحمل الذاتي؟

عندما تبدأ أعراض الحمل على المرأة تبدأ شكوكها إذا كان ما تمر به هي أعراض الحمل أو أعراض متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، لذلك تتسائل كثير من النساء عن اختبار الحمل الذاتي وما هي الطرق التقليدية التي يمكن من خلالها تأكيد حدوث الحمل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على ما هو اختبارات الحمل التي يمكن القيام بها في المنزل.

ما هو اختبار الحمل الذاتي ؟

هو عبارة عن تحليل حمل تقوم به المرأة في المنزل عند شعورها بأعراض الحمل الأولية، حيث يقوم هذا التحليل بفحص هرمون الحمل HCG بالبول.

HCG هو الهرمون الذي يفرزه الجسم بعد التصاق البويضة المخصبة برحم المرأة، وغالباً ما يحدث هذا بعد مرور 8 إلى 10 أيام من التخصيب تقريباً.

طريقة عمل اختبار الحمل الذاتي

يمكن القيام بتحليل الحمل الذاتي من خلال استخدام اختبار الحمل المنزلي، فهو من الاختبارات المريحة وسهلة الاستخدام، كما أن دقة نتيجته تقارب ال 99% في حالة أنك قومتي باستخدامه بالشكل الصحيح واتبعتي الارشادات التالية:

  • ضعي بعض القطرات من البول على عصا الاختبار وانتظري دقائق قليلة حتى تظهر النتائج.
  • يجب أن تقومي بهذا الاختبار في الصباح الباكر فهو أفضل وقت يمكنك الحصول فيه على نتائج دقيقة، كما يمكن أن يؤدي كذلك شرب كثير من الماء بالتأثير على النتيجة.
  • يفضل الانتظار لمدة أسبوعين على الأقل من توقف الدورة الشهرية للقيام بهذا الاختبار حتى تكون نتيجته صحيحة، وفي حالة استمرار الشك من النتيجة يمكنك القيام بفحص الدم للتأكد من حدوث الحمل.

اختبار الحمل الذاتي بالطرق التقليدية

توجد العديد من الطرق التقليدية التي يمكن القيام بها للتأكد من حدوث الحمل ولكن يجب أن تعلمي أن هذه الطرق غير دقيقة في نتائجها والتي تشمل:

اختبار الحمل باستخدام المبيضات

قومي بوضع بعض من قطرات البول على المبيض المنزلي مثل الكلور في وعاء، وفي حالة أن بدأ بتكوين رغاوي هذا يعني أنك حامل، حيث يعتقد أن هرمون الحمل الموجود في البول يؤدي إلى ذلك، ومع ذلك يمكن أن يؤدي وجود نسبة عالية من البروتين في البول إلى نفس النتيجة.

اختبار الحمل باستخدام السكر

قومي بوضع ملعقة سكر كبيرة في وعاء ثم قومي بوضع قطرات من البول عليها، وفي حالة أن السكر بدأ بتكوين كتل صلبة هذا يعني أنك حامل، حيث أن هرمون الحمل لا يسمح للسكر بالذوبان في البول.

اختبار الحمل باستخدام معجون الأسنان

يمكن التأكد من حدوث الحمل باستخدام معجون الأسنان وهو أحد طرق اختبار الحمل الذاتي الشائعة، حيث تقوم المرأة بوضع ملعقتين كبيرتين من معجون الأسنان في وعاء ثم ضيفي عليها قطرات البول وفي حالة تكوين رغاوي أو تحول لون المعجون إلى الأزرق هذا يعني أنك حامل.

اختبار الحمل باستخدام الخل

قومي بوضع قليل من في كيس بلاستيك وضعي عليه قطرات البول وفي حالة أنك لاحظتي وجود فقاعات راقبي اللون إذا كان سيتغير هذا يعني أنك حامل، وفي الأغلب عندما يتغير لون الخل يكون تغير بسيط يصعب ملاحظته.

اختبار الحمل باستخدام الصابون

قومي بأخذ قطعة صابون كبيرة نوعاً ما وضعيها في وعاء ثم ضيفي قطرات البول عليها، في حالة أنك لاحظتي وجود فقاعات على الصابون هذا يعني أنك حامل.

اختبار الحمل باستخدام ورقة الهندباء

من طرق تحليل الحمل الذاتي التقليدية استخهدام ورقة هندباء طازجة ثم تقومي بوضعها على قطعة من البلاستيك، ثم تضيفي قطرات البول عليها وانتظري لمدة 10 دقائق في حالة أنك لاحظتي وجود بقع حمراء على الورقة هذا يعني أنك حامل.

في النهاية بعد أن تعرفتي على اختبار الحمل الذاتي من خلال اختبار فحص البول المنزلي و ماهي الطرق التقليدية التي يمكن الكشف بها عن حدوث الحمل، يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن هذه الاختبارات غير دقيقة في نتائجها، لذلك يفضل عمل فحص الدم للتأكد من حدوث الحمل والمتابعة مع الطبيب لاتباع الارشادات.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى