الحمل والولادة

متى تبدأ تشققات الحمل في الظهور؟

تشققات الحمل أو علامات التمدد من أكثر المشاكل المزعجة التي تظهر خلال الحمل ولكن لا داعي للقلق فإنها ستزول تدريجيًا بعد الولادة، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك متى تظهر تشققات الحمل وأسباب ظهورها ومراحلها وطرق العلاج المتاحة.

ما هي تشققات الحمل؟

تشققات الحمل أو ما يسمى بعلامات التمدد هي خطوط تظهر على سطح الجلد نتيجة تكسير الألياف المرنة الموجودة تحت سطح الجلد، وهو أمر شائع الحدوث أثناء الحمل، وفي الغالب تظهر على البطن وأعلى الفخذين والثديين، وتعتبر أول علامات ظهور علامات التمدد هي الشعور بالحكة في المنطقة التي ستظهر فيها العلامات ويقل سُمك الجلد في هذه المنطقة.

متى تظهر تشققات الحمل ؟

يبدأ ظهور تشققات الحمل في نهاية الشهر الثاني أو بداية الرابع في بداية الحمل، ويختلف موعد ظهورها من امرأة لأخرى، كما أن %90 من النساء الحوامل يتعرضن لظهور علامات تمدد أثناء فترة الحمل، ويعتمد ظهور علامات التمدد بشكل كبير على العوامل الوراثية.

أسباب ظهور تشققات الحمل

تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل في ظهور بعض التغيرات في الجلد، كما أن زيادة حجم البطن تؤدي إلى تمزق الألياف المرنة الموجودة في طبقات الجلد السطحية، وأيضًا سرعة اكتساب الوزن التي تحدث أثناء الحمل تجعلك أكثر عرضة لظهور علامات التمدد، ولكن النساء الحوامل أصحاب البشرة الداكنة أقل عرضة لذلك.

مراحل ظهور تشققات الحمل

المرحلة الأولى

تظهر علامات التمدد المبكرة باللون الوردي كما أنها قد تثير الشعور بالحكة، كما يبدو الجلد المحيط بها أقل سُمكًا.

المرحلة الثانية

خلال هذه المرحلة يزداد طول وعرض علامات التمدد تدريجيًا، كما يتحول لونها للأحمر أو الأرجواني.

المرحلة الثالثة

تفقد هذه العلامات لونها الأحمر أو الأرجواني، وتتلاشى تدريجيًا بعد انتهاء شهور الحمل ويتحول لونها إلى الأبيض الشاحب، كما أنها قد تبدو غير منتظمة الشكل والطول.

طرق علاج تشققات الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى تظهر تشققات الحمل تعرفي على طرق العلاج المتاحة، حيث أنه ليس هناك طريقة لتجنب ظهور علامات التمدد تماماً، ولكن هناك بعض النصائح التي تساعد على تقليل ظهورها، ومنها:

  • ترطيب المنطقة التي تظهر فيها علامات التمدد يساعد كثيرًا في تهدئة الحكة وعلاج جفاف الموجود في هذه المنطقة، لذلك يمكنك استخدام زبدة الكاكاو للترطيب.
  • تناول أطعمة غنية بفيتامين ج يساعد أيضًا في حماية الجلد من عوامل التأكسد، كما يجعله أقل عرضة لظهور علامات التمدد.
  • حاولي الحفاظ على المعدل الطبيعي لزيادة الوزن خلال الحمل لتقليل ظهور علامات التمدد، وذلك لأن سرعة زيادة الوزن من أكثر العوامل المؤثرة في ظهورها.
  • قد يساعد الجيل المصنوع من مستخرج البصل وحمض الهيالورونيك على علاج علامات التمدد.
  • ينصح أطباء الجلدية أيضًا باستخدام المنتجات التي تحتوي على الريتينويد لتحفيز إعادة بناء الخلايا وإنتاج الكولاجين لعلاج علامات التمدد.
  • يمكن أيضًا استخدام الليزر لتحفيز إنتاج الكولاجين وإعادة انكماش الأوعية الدموية المتمددة، وقد يحتاج ذلك إلى عدة جلسات للحصول على النتيجة المرغوبة.
  • تسحيج الجلد أيضًا قد يساعد على إعادة بناء الخلايا وعلاج علامات التمدد التي تظهر خلال الحمل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك متى تظهر تشققات الحمل وتعرفتي على أسباب ظهورها ومراحل تكوّنها وطرق العلاج المتاحة لها، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى