الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة نوع الجنين؟

كل ما يتعلق بالحمل مثير ويحمل الكثير من الترقب، إلا أن اللحظة التي يكتشف فيها الأبوين جنس الجنين تحمل سحراً خاصاً، لذا في هذا المقال نجيب عن سؤالك كيف نعرف نوع الجنين والوقت الذي يظهر فيه جنس الجنين في السونار كما نعرض لكِ بعض الطرق التي يمكنك تجربها في المنزل بنفسك.

متى أعرف جنس الجنين؟

يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يسمعها الأطباء من الحوامل، ورغم أن بعض الأزواج يرفضون معرفة جنس الجنين حتى يوم الولادة إلا أنه بالطبع الأغلبية تود أن تعرف وذلك للاستعداد وشراء الملابس المناسبة، ويظهر جنس الجنين في الفترة بين ، إلا أن هذا الوقت يختلف من حمل لآخر حسب وضعية الجنين في الرحم.

كيف نعرف نوع الجنين ؟

تعتبر الطريقة الوحيدة المؤكدة لتحديد جنس الجنين هي استخدام إلا أنه هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها تحديد جنس الجنين وبعضها وسائل يمكن عملها في المنزل.

السونار

يتم عمل السونار مع الدخول في منتصف فترة الحمل تقريباً في الأسبوع الـ 18 والهدف الرئيسي من السونار هو التأكد من أن الجنين بخير وأنه لا يوجد أي مشاكل في الحمل، ومن العلامات التي يستدل الأطباء منها على جنس الجنين:

  • علامة الهمبرجر: يطلق هذا الاسم على المهبل ويشير إلى أن الجنين فتاة.
  • علامة السلحفاة: يطلق هذا الاسم على القضيب ويشير إلى أن الجنين ذكر.

صودا الخبز

يمكن استخدام صودا الخبز “بيكربونات الصوديوم” في الكشف عن جنس الجنين وتعتبر هذه الطريقة بسيطة حيث يمكن أن تقوم بها الحامل في المنزل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • قومي بجمع عينة من البول في كوب نظيف بمجرد الاستيقاظ من النوم.
  • اغسلي اليدين جيداً بعد أخذ العينة وقبلها.
  • قومي بإضافة كمية من صودا الخبز إلى البول.

في حالة تفاعل صودا الخبز مع البول فإن هذا قد يعني أن الحمل في جنين ذكر، بينما إن لم يتفاعل فإن هذا قد يعني أن الحمل في جنين بنت، إلا أنه لا ينصح بأخذ نتيجة هذا الاختبار بجدية حيث أن هناك الكثير من العوامل التي تؤثر على بول الحامل مثل الحمية الغذائية.

دقات قلب الجنين

هذه النظرية تعتمد على معدل وتحديد جنسه اعتماداً على ذلك ويستخدم بعض الأطباء هذه الطريقة حيث يعتقدون أنه في حالة كان معدل ضربات الجنين بين 110 – 130 فإن هذا قد يدل على أن الجنين ذكر، بينما إن كان بين 140 – 160 فهذا يعني أن الجنين أنثى.

الطرق القديمة لكشف الحمل

  • كان يتم ربط خاتم الزواج في خيط ثم تركه يتأرجح أمام بطن الحامل، إن تأرجح للأمام والخلف فهذا يعني أن الجنين صبي بينما إن تأرجح لليمين واليسار فهذا يعني فتاة.
  • خط البطن الذي يظهر لبعض الحوامل إن كان يصل إلى السرة فهذا يعني أن الجنين فتاة لكن إن كان يصل لما فوق السرة فهذا يعني أن الجنين ذكر.
  • إذا كانت الحامل تبدو بأنف حجمه كبير فهذا قد يعني أن الجنين صبي، بينما إذا كان أنفها في حجمه الطبيعي فهذا يعني أن الجنين فتاة.

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤال كيف نعرف نوع الجنين فإننا نؤكد على أن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين هو السونار، حيث أن مثل هذه الأساليب تفتقر للدليل العلمي وقد يؤدي ذلك إلى الاستعداد لاستقبال جنس محدد وبعد ذلك يتضح أنه الجنس الآخر.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى