الحمل والولادة

كيف يمكن زيادة وزني وأنا حامل؟

قد تعاني الكثير من النساء قبل الحمل من النحافة وتتساءل الكثير منهن كيف أسمن وانا حامل وكيفية الحفاظ على صحة الجنين خلال تلك الفترة، فهناك الكثير من الأطعمة التي يمكن للأم من خلالها زيادة وزنها كما تريد، فتابعي معنا هذا المقال عزيزتي الأم المستقبلية لمعرفة تلك الأطعمة.

كيف أسمن وانا حامل ؟

يجب على النساء الحوامل الحصول على العناصر الغذائية اللازمة لنمو صحي للجنين، فكل ما عليكِ فعله عزيزتي الأم المستقبلية هو اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وزيادة السعرات الحرارية التي تتناولينها بمقدار 500 سعر حراري يومياً، وإليكِ بعض النصائح التي تساعدك على زيادة وزنك:

  • حاولي قدر الإمكان تناول من 5 إلى 6 وجبات متوسطة يومياً وذلك حتى لا تشعري بالجوع وأيضاً لتستطيعي اكتساب الوزن.
  • يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة والسريعة أيضاً على مدار اليوم، مثل المكسرات والبسكويت والفواكه المجففة فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية وأيضاً يمكنك تناول الزبيب والجبن واللبن.
  • جربي أن تضعي زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص أو البسكويت في وجبة الإفطار فهي تحتوي على الكثير من الدهون المفيدة وأيضاً الكثير من السعرات الحرارية، وجربي أن تضعي عليهم بعض شرائح التفاح أو الموز للحصول على مذاق أفضل، ولكن تجنبي تناوله إذا كنتِ تعانين من حساسية الفول السوداني.
  • يمكنك إضافة الحليب المجفف كامل الدسم إلى حبوب الإفطار.
  • قومي بإضافة المزيد من الدهون على الوجبات مثل الزبدة والجبن الكريمي والقشطة.

كيفية الحفاظ على وزن الجسم خلال الحمل

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أسمن وانا حامل فيجب عليكِ عزيزتي اتباع نظام غذائي يساعدك على الحفاظ على الوزن المكتسب وأيضاً إعطاء جسمك وجنينك العناصر الغذائية التي يحتاج إليها أثناء فترة الحمل، فمن الأفضل التركيز على تناول الأطعمة الصحية والحفاظ على معدل النشاط لديكِ، وإليك بعض الأطعمة الصحية وغير الصحية كالتالي:

الأطعمة الصحية

  • تعتبر الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وجبات صحية خفيفة ومفيدة، وذلك لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات.
  • يمكنك تناول الخبز الصحي والبسكويت وحبوب الإفطار المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • يمكنك تناول منتجات الألبان إذا كنتِ لا تعانين من أي حساسية منها، فقد تحتاجين إلى تناولها يومياً ويمكنك أيضاً تناول الجبن أو الزبادي.

الأطعمة غير الصحية

  • يجب عليكِ تجنب المشروبات التي تحتوي على مواد حافظة.
  • حاولي قدر الإمكان تجنب المشروبات المحلاة حيث أنها تحتوي على الكثير السعرات الحرارية غير المفيدة لجسمك ولجنينك، ويمكنك استبدالها بعصير من الفواكه الطبيعية، فهي تحتوي على العديد من المعادن المفيدة لجسمك.
  • تجنب الوجبات السريعة والحلويات المصنعة، فهي ليست مفيدة لجسمك أو لجنينك.
  • يمكنك حساب كمية السعرات الحرارية التي تتناولينها خلال اليوم للحصول على السعرات المطلوبة وتناول طعام صحي.
  • يمكنك تناول السلطات والحساء والخضروات.
  • إعداد الطعام في المنزل من أفضل الوسائل لتقليل السعرات غير المفيدة في طعامك والدهون غير الصحية، فيمكنك شوي بعض الأطعمة للحصول على طعام صحي قدر الإمكان.

ممارسة الرياضة

بعد معرفة إجابة سؤال كيف أسمن وانا حامل يجب معرفة أن ممارسة بعض التمارين الرياضية خلال فترة الحمل أمر هام لصحتك ولكن عليكِ أولاً أن تستشيري طبيبك حتى يخبرك ما عليكِ تجبنه وما تستطيعي القيام به، ويمكنك من خلال الرياضة الحفاظ على شكل جسمك وأيضاً تساعد ممارسة الرياضة أثناء الحمل على التخلص من الدهون الزائدة بعد الحمل، ويمكنك ممارسة رياضة المشي والسباحة بشكل عام فهي تمارين آمنة وفعالة للنساء الحوامل.

وبعد إجابة سؤالك عزيزتي الأم المستقبلية كيف أسمن وانا حامل ومعرفة الأطعمة المناسبة لذلك، عليكِ متابعة نظامك الغذائي مع الطبيب الخاص بكِ في مرحلة الحمل للحفاظ على صحتك وصحة جنينك، وإذا واجهتي أي من أعراض فقر الدم أو الأنيميا فقومي فوراً باستشارة طبيبك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى