الحمل والولادة

نمو الجنين في الشهر الرابع

بحلول الشهر الرابع من الحمل ستلاحظ العديد من النساء في هذه الفترة كبر حجم البطن التي تدل على وجود حمل على الرغم من أنه بروز صغير في البطن إلا أنه يدل على تطور الجنين ونموه، وبالتأكيد في هذا الوقت تشعرين بالمزيد من الطاقة و الحماس لاكتشاف ومتابعة نمو الجنين، خاصة بعد اختفاء أعراض الحمل المبكرة والتعب الذي كنتِ تشعرين به في بداية الحمل، في هذا المقال سنساعدك على تخيل شكل الجنين في هذه المرحلة عن طريق وصف الجنين في الشهر الرابع من الحمل، كما أيضاً سنتعرف على الأعراض المصاحبة لهذه الفترة من الحمل.

وصف الجنين في الشهر الرابع من الحمل

كما ذكرنا في المقدمة أنك ستلاحظين ظهور بروز في البطن في هذا الشهر وهذا يرجع إلى نمو الجنين فبحلول الشهر الرابع يبلغ طول الجنين 15 سم بينما يبلغ وزنه حوالي 186 جرام، ولعلك إشتقتِ كثيراً لمعرفة جنس المولود منذ بداية حملك، في خلال الشهر الرابع تكتمل نمو الأعضاء التناسلية للطفل ويمكن تحديد جنسه عن طريق الأشعة التليفزيونية (السونار)، كما يكتمل نمو الأطراف مثل اليدين والقدمين حتى يمكنك مشاهدته وهو يضع إصبعه في فمه من خلال السونار، بالإضافة إلى نمو الشعر خلال هذه الفترة، وإذا كان هذا الحمل الأول لكِ فقد تشعرين بحركة الجنين الخفيفة، على طول أسفل البطن.

وفيما يلي جدول توضيحي للأعضاء التي أكتمل نموها للجنين في هذه الفترة:

أعضاء الجنين مرحلة النمو خلال الشهر الرابع
ملامح الوجه تصبح إلى حد كبير واضحة بما فيها العينين و الأذنين والشعر والرموش
الرقبة تشكلت واقتربت من اكتمال نموها
الرئتان تشكلت ولكنها بحاجة لمزيد من الوقت لاكتمال النمو
العظام والعضلات مازالت في مرحلة النمو
بصمات الأصابع تصبح بصمات الأصابع واضحة في نهاية الشهر الرابع
الكلى اكتمل نموها ويمكنها القيام بوظيفتها بفاعلية

نصائح يجب على المرأة الحامل اتباعها خلال الشهر الرابع

بعد أن تعرفتِ معنا على وصف الجنين في الشهر الرابع سنقدم لكِ الآن بعض النصائح التي يمكنك اتباعها خلال هذه الفترة من الحمل لمساعدتك على الحفاظ على صحتك وصحة الجنين وتشمل هذه النصائح:

  • أداء التمارين الرياضية ولكن بعد موافقة طبيبك حتى يحدد لك الرياضة المناسبة لهذه الفترة، حيث أن الرياضة ستساعد في المحافظة على وزنك الصحي، كما أن هناك بعض الرياضات ستساعدك على تسهيل الولادة مثل اليوجا.
  • حاولي النوم باستخدام وسائد حول جانبيكِ وبين ساقيكِ هذا سيساعدك على الحصول على نوم أكثر راحة، كما أنه سيحسن من عملية سريان الدورة الدموية.
  • بسبب نمو الطفل في هذه الفترة وفي الفترة القادمة، اشترِ بعض الملابس المخصصة للحوامل حيث تبدأ عضلات البطن في التمدد بسرعة
  • قومي بإجراء فحص أسنان منتظم لتجنب مضاعفات نزيف اللثة الذي قد تواجهينه في هذه المرحلة.
  • تجنبي تنظيف فضلات القطط لأنها قد تزيد من خطر الإصابة بالحساسية و.
  • تجنبي الاستحمام  في المياه الساخنة وكذلك حمامات البخار لأن درجات الحرارة المرتفعة قد تكون خطيرة على نمو الجنين.
  • الإقلاع عن التدخين من الأمور الضرورية خلال فترة الحمل، لأن أولئك الذين يدخنون من المحتمل أن يلدوا أطفالًا منخفضي الوزن أو أكثر عرضة للإعاقة.

في نهاية المقال وبعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي القارئة على وصف الجنين في الشهر الرابع وعلى بعض النصائح التي ستساعدك في الحفاظ على صحتك وصحة الجنين خلال فترة الحمل القادمة.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى