الحمل والولادة

مراحل نمو الجنين بالأشهر بالتفصيل

يبدأ حساب عمر الحمل من تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية ومن هنا يبدأ نمو الجنين، تعرفي في هذا المقال على مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأشهر

مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأشهر

في خلال الـ 24 ساعة الأولى بعد إخصاب الحيوان المنوي للبويضة تبدأ البويضة بالانقسام بسرعة إلى عدة خلايا في قناة فالوب لمدة 3 أيام، وتستمر البويضة المخصبة في الانقسام مع المرور ببطء خلال قناة فالوب إلى الرحم لتنغرس في بطانته ويساعدها على ذلك بعض الهرمونات، وقد تلاحظ بعض النساء نزيف بسيط في يوم أو يومين خلال مرحلة انغماس البويضة، ويزداد سُمك بطانة الرحم وتتكون سدادة مخاطية لإغلاق عنق الرحم، في خلال 3 أسابيع تكوّن البويضة المخصبة كرة من الخلايا والأنسجة الجنينية ويبدأ تكوّن أول الخلايا العصبية للجنين، وتنقسم مراحل نمو الجنين إلى 3 مراحل تستمر كل مرحلة لمدة 3 أشهر.

المرحلة الأولى

تستمر المرحلة الأولى من الشهر الأول إلى الشهر الثالث من الحمل.

الشهر الأول

يمتد الشهر الأول من الأسبوع الأول حتى الأسبوع الرابع من الحمل، ويتضمن تكوّن كيس يحيط بالبويضة المخصبة بعد انغراسها في بطانة الرحم، ويمتلئ هذا الكيس بالسائل السلوي ويسمى الغشاء الأمنيوسي الذي يعمل على حماية الجنين، وتتكون المشيمة أيضًا خلال هذا الشهر وبذلك يصل الغذاء والأكسجين إلى الجنين، ويبدأ تكوّن الوجه والعينين ويبدأ القلب في النبض، وبنهاية الأسبوع الرابع يكون الجنين في حجم حبة أرز، ويلعب فيتامين ب دور هام في نمو الجنين والحفاظ على صحة الأم أيضًا وخاصة فيتامين ب 6 وفيتامين ب 9 (حمض الفوليك)، لذلك احرصي على الحصول على الكميات الكافية منه.

الشهر الثاني

يستمر تكوّن وجه الجنين ويبدأ تكوّن الذراعين والساقين، ويبدأ أيضًا تكوّن بعض الأعضاء مثل المخ والأعضاء الحسية والجهاز الهضمي، وتتحول الغضاريف المكوّنة للجنين إلى عظام، وبنهاية الشهر الثاني يبلغ طول الطفل حوالي 2.5 سم، وبعد 6 أسابيع يمكن سماع نبض الطفل عند الفحص بالموجات فوق الصوتية، وفي هذه المرحلة يجب المداومة على المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب.

الشهر الثالث

يكتمل نمو الذراعين والساقين وأصابع اليدين وأصابع القدمين، ويبدأ تكوّن الأظافر والأذن الخارجية، وعلى الرغم من تكوّن الأعضاء التناسلية فلا يمكن معرفة جنس الجنين خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية في هذه المرحلة، وبنهاية الشهر الثالث يبلغ طول الجنين حوالي 10 سم.

المرحلة الثانية

بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأشهر الأولى من الحمل تعرفي على المرحلة الثانية، حيث تستمر المرحلة الثانية من الشهر الرابع إلى الشهر السادس.

الشهر الرابع

يكتمل نمو الشعر والجفون والرموش والأظافر، ويمكن سماع نبضات قلب الجنين بوضوح من خلال فحص الدوبلر، وتبدأ بعض الحركات البسيطة للجنين كالتمطي، ويمكن رؤية الأعضاء التناسلية من خلال الفحص في هذا الشهر ويمكن تحديد جنس الجنين، كما ينمو الجهاز العصبي أيضًا في هذا الشهر، ويبلغ طول الطفل حوالي 15 سم.

الشهر الخامس

يبدأ شعور الأم بحركة الطفل في هذا الشهر، وتتكون طبقة من الشعر الوبري تغطي كتفي الجنين وطبقة من الطلاء الدهني لحماية الجلد، ويبلغ طول الطفل في هذا الشهر حوالي 25 سم.

الشهر السادس

في الشهر السادس من الحمل يبلغ وزن الجنين حوالي 660 جرام ويبدأ جسمه بتخزين الدهون، ويستجيب الطفل للأصوات المحيطة عن طريق الحركة أو زيادة نبضات قلبه ويكتمل نمو الأذن الداخلية ويستمر تطور حواس الطفل، ويبلغ طول الطفل حوالي 30 سم.

المرحلة الثالثة

الشهر السابع

يبلغ طول الطفل في الشهر السابع حوالي 35 سم ويستطيع تغيير وضعه داخل الرحم، وإذا كان هناك احتمالية للولادة المبكرة في هذا الشهر ففي الغالب يتم ولادة الطفل بصحة جيدة لأنه قد وصل إلى مرحلة متقدمة من النمو، ويستطيع الطفل أيضًا الاستجابة إلى الصوت والألم والضوء ويبدأ انخفاض حجم السائل السلوي تدريجياً.

الشهر الثامن

تزداد حركة الطفل في الشهر الثامن وتتكون طبقة من الدهون تحت الجلد وتقل التجاعيد والثنيات الموجودة في الجلد، ومن هذه المرحلة وحتى موعد الولادة يكتسب الطفل نصف وزنه عند الولادة، ويكتمل نمو الرئتين وقد تلاحظ الحامل تسرب بعض السوائل الصفراء من الثديين فيما يسمى باللبأ.

الشهر التاسع

تختفي طبقة الشعر الوبري من على جلد الجنين، ويكتمل نمو حدقة العين وتتمدد وتضيق عند التعرض للضوء، وتختفي أيضًا التجاعيد والثنيات تماماً.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على مراحل نمو الجنين في بطن أمه بالأشهر احرصي على استشارة طبيبك عند ملاحظة أي تغيرات غير طبيعية خلال فترة الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة لكل الأمهات.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى