الحمل والولادة

أفضل طريقة للنوم للحامل

تعاني الحامل طوال فترة الحمل عند وقت النوم خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل التي يزداد فيها حجم بطنها بشكل كبير، وأغلبية النساء الحوامل تتسائل عن طريقة أو أوضاع تساعدها على النوم بشكل مريح، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على طريقة النوم عند الحامل وما هي وضعيات النوم التي يفضل تجنبها.

لماذا تشعر الحامل بعدم الراحة عند النوم؟

خلال مرحلة الحمل يمر الجسم بالعديد من التغيرات الفيسيولوجية والشكلية التي تؤثر على النوم بشكل كبير، ونتيجة لذلك توجد بعض الأسباب التي قد تشعرك بعدك الراحة عند النوم وهي:

  • زيادة حجم البطن تدريجياً.
  • المعاناة من ألم في الظهر.
  • الإحساس بضيق في التنفس.
  • المعاناة من الأرق واضطرابات النوم.

ما هي طريقة النوم عند الحامل ؟

حتى تستطيع الحامل النوم بشكل مريح توجد بعض الوضعيات التي يمكن أن تساعدها على النوم بشكل مريح وهي:

النوم على البطن

بعض النساء تفضل النوم على البطن مع أن هذه الوضعية ليست جيدة للجنين إلا أنه يمكن للحامل النوم بهذه الوضعية حتى يزداد حجم بطنها ويزيد نمو الطفل، ويجب حينها تغيير وضعية النوم.

النوم على الظهر

يمكن للمرأة  الحامل النوم على ظهرها خلال ، حيث أن حجم البطن يزداد بشكل بطيء خلال فترة الحمل الأولى ولا يؤثر هذا على الجنين.

النوم على الجانب الأيسر أو الأيمن

تعتبر أفضل طريقة النوم عند الحامل هي النوم على أحد الجوانب سواء الأيمن أو الأيسر، ويفضل أكثر الأيسر حيث تعتبر الوضعية هي الوضع المثالي للجنين لأنها تسمح بتدفق الدم ووصول الغذاء إلى الجنين بشكل كبير.

كما أنها مفيدة للأم حيث تساعد على تقليل الضغط على الوريد الأجوف وتقوية وظائف الكلى، كما تساعد على تقليل التورم في اليدين والقدمين الذي تعاني منه الحامل خلال فترة الحامل.

كما يفضل أن تقوم الحامل بثني ساقيها ووضع وسادة بين ركبتيها أثناء اتخاذ هذه الوضعية عند النوم حيث يساعدها على الشعور بالراحة أكثر عند النوم.

نصائح حول وضعيات النوم للحامل

بعد أن تعرفتي على طريقة النوم عند الحامل إليك بعض النصائح حول وضعيات النوم تساعدك على الشعور بالراحة عند النوم والتي تشمل:

  • استخدمي الوسائد فهي تساعدك على الشعور بالراحة أكثر عن النوم، يمكن استخدام هذه الوسائد بين ركبتيك أو تحت البطن لتقليل الشعور .
  • عند الشعور بالحرقة في المعدة يمكن استخدام الوسائد لرفع الجزء العلوي من جسمك.
  • في حالة الشعور بضيق في التنفس يمكن استخدام الوسائد كذلك ولكن يجب الاستلقاء على جانبك لتقليل هذا الشعور.

وضعيات نوم يجب على الحامل تجنبها

بعد أن تعرفتي على طريقة النوم عند الحامل وبعض النصائح التي تساعدها على الشعور بالراحة عند النوم يجب أن تعلمي أن هناك وضعيات نوم يجب على الحامل تجنبها في الثلث الثاني والثالث من الحمل وهي:

النوم على الظهر

يمكن أن يسبب النوم على الظهر في نتيجة زيادة الضغط على الوريد الأجوف والأوعية الدموية والذي يسبب انخفاض الدورة الدموية لجنينك ويؤثر عليه.

النوم على البطن

بداية من الثلث والثاني والثالث يزداد حجم البطن بشكل أكبر مما يصعب عليك النوم على بطنك، كما أن هذه الوضعية قد تسبب الشعور بضيق في التنفس و في هذه الفترة من الحمل.

بعد أن تعرفتي على طريقة النوم عند الحامل وما هي النصائح التي يمكن أن تساعدك على الشعور بالراحة عند النوم والوضعيات التي يجب تجنبها، يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أنه بالرغم من عدم شعورك بالراحة والمعاناة طوال فترة الحمل إلا أن الأمر يستحق في النهاية عند رؤية طفلك.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى