الحمل والولادة

مراحل تطور الجنين لحظة بلحظة في بطن أمه

بالطبع يرغب الكثيرون في معرفة مراحل تكوين الجنين في بطن امه وكيف يتطور مع مرور شهور الحمل تدريجياً حتى تتم ولادته بعد إتمام نموه بشكل كامل وسليم؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

تخصيب البويضة والحمل

يحدث التي تمد الطفل بالمواد الغذائية والأكسجين اللازم، وتبدأ بعد ذلك مراحل تكوين الجنين تدريجياً.

مراحل تكوين الجنين في بطن امه

الثلث الأول من الحمل

الشهر الأول

بعد أن يتم نجاح تخصيب البويضة وانغراسها في بطانة الرحم ينمو حولها كيس مملوء بالسائل يُعرف باسم “الكيس السلوي”، والذي يكون مملوءاً بـ لكي يحيط بالجنين ويحميه، ثم تتكون المشيمة تماماً خلال هذا الشهر.

في الشهر الأول يتشكل هيكل الوجه والرقبة، ويستمر نظام القلب والأوعية الدموية في التطور، وتبدأ الرئتين والكبد والمعدة في النمو.

الشهر الثاني

في هذا الشهر يستمر وجه الطفل في التطور ويبدأ ظهور البراعم التي تتحول إلى أطراف الطفل في النهاية، وتبدأ الدماغ والأعضاء الحسية في التكوين.

كما يتم استبدال غضروف الجنين بالعظام خلال هذا الشهر، وقد يتمكن الطبيب من سماع نبضات قلب الطفل من خلال فحص الموجات فوق الصوتية.

الشهر الثالث

في الشهر الثالث من الحمل تتكون أطراف الطفل حيث يتم تشكيل الذراعين والساقين واليدين والقدمين بشكل جيد، كما تبدأ الأصابع في النمو، وتبدأ الأذنين وبدايات الأسنان في النمو، إلى جانب تطور الأعضاء التناسلية للطفل، ولكن لا يمكن تمييز .

الثلث الثاني من الحمل

الشهر الرابع

مراحل تكوين الجنين في بطن امه في هذا الشهر من أهم المراحل حيث يبدأ الطفل في الظهور بشكل أوضح، حيث تتطور الرموش، الجفون، الأظافر والشعر جيداً. تصبح أسنان الطفل أكثر وضوحاً، وتبدأ في نهاية الشهر الرابع.

الشهر الخامس

يستمر نمو شعر الطفل ويبدأ الشعر في تغطية جسمه، ويصبح جلد الطفل مغطى بطبقة رقيقة من الشعر تسمى “لانوغو” lanugo تحميه من السائل الأمينوسي وتسقط قبل ولادته.

الشهر السادس

يكون جلد الطفل في هذا الشهر شفاف ولكنه يميل إلى الاحمرار قليلاً، ويمكنه الآن فتح وغلق عينيه، ويكون قد تم تكوين القلب والأوعية الدموية بالكامل، كما تزيد استجابته للأصوات الخارجية.

الثلث الثالث من الحمل

الشهر السابع

في هذه المرحلة يتمكن الطفل من تخزين طبقة من الدهون مما يجعل جلده أكثر وضوحاً، ويستمر تطور ونمو أعضاء وأجهزة الطفل تماماً، ويبدأ في التفاعل مع الأصوات والأضواء الخارجية المسلطة على بطن أمه.

الشهر الثامن

يبدأ جلد الطفل في الظهور أوضح وتقل التجاعيد على الجلد، ويزيد نمو الدماغ كما يبدأ الطفل في الركل بداخل الرحم، ولكن لا تزال الرئتين في حاجة إلى المزيد من النضج.

الشهر التاسع

عندما يأتي تكون رئتي الطفل كاملة النضج تماماً، وتتحسن ردود فعل الطفل واستجابته لأي عوامل خارجية، ولكن قد تقل حركة الطفل قليلاً ويبدأ في الانتقال إلى وضعية الولادة، حيث يجعل رأسه إلى أسفل بالقرب من قناة الولادة استعداداً للخروج إلى الحياة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على مراحل تكوين الجنين في بطن امه شهر بشهر، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيداً.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى