الحمل والولادة

مراحل تطور الحمل في رابع شهر

إن كنتِ قد قطعتِ هذا الشوط من رحلة الحمل فهذا يعني أنكِ تدخلين مرحلة جديدة كلياً، لذا تابعي معنا هذا المقال الذي نستعرض فيه كل ما يتعلق بـ الحمل في الشهر الرابع وما ستشعرين فيه من أعراض ومدى نمو وتطور الجنين.

الحمل في الشهر الرابع

الدخول في الشهر الرابع يعني بداية ، وهو بداية الكثير من التطورات التي تطرأ عليكِ وعلى الجنين.

ما ينتظرك في الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع سيقترح طبيبك الخاص عمل سونار للمرة الأولى للتأكد من صحة الجنين وصحة الحمل، ويبدأ عمل السونار غالباً في الفترة بين ، كما أن الشهر الرابع هو من أهم الشهور التي يجب أن تمارس فيها الأم الحامل بعض التمارين الرياضية لتسهيل عملية الولادة ولتعزيز قوة الجسم ليستطيع حمل وزن الرحم في الشهر التاسع، لكن دون ارهاق الجسم ومع تجنب التمارين القاسية.

أعراض الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع ربما ستأملين في أن يتوقف الدوار و أو ما يًعرف بـ HCG العالية في الجسم.

علاج أعراض الشهر الرابع من الحمل

لأن الغثيان المستمر قد يكون خطراً على الجنين لما يسببه من الدافئ ويفضل تناول الأطعمة الخفيفة عند الشعور بالرغبة في التقيؤ، واحرصي على تجنب بعض الأطعمة الضارة أثناء فترة الحمل مثل الجبن واللحوم المدخنة والتقليل من تناول المأكولات البحرية مثل التونا.

الجنين في الشهر الرابع من الحمل

في الشهر الرابع سينمو الجنين بالشكل الكافي الذي يمكنك من الشعور بحركته وركلاته وسماع صوت دقات قلبه بالإضافة إلى اكتمال نمو الكثير من الأعضاء الداخلية في جسمه.

نمو الجنين في الشهر الرابع

في هذا الشهر سيتكوّن للجنين أصابع اليدين والقدمين بشكل كامل، بالإضافة إلى نمو جفون العين والحاجبين والرموش، وستنمو أيضاً الأظافر وشعر الرأس، وستبدأ الأسنان والعظام في الاكتمال، وسيبدأ الجنين فيه ببعض الحركات البسيطة مثل التثاؤب ومص الإبهام والتمدد بجسده والقيام ببعض التعبيرات بوجهه.

الشهر الرابع أيضاً هو الشهر الذي سيبدأ فيه الجهاز العصبي في الجنين بالعمل بشكل كامل حيث أن الأعضاء المهمة مثل القلب والأعضاء التناسلية سيكتمل نموها، لذا سيكون من السهل على طبيبك الخاص في هذه المرحلة اخبارك إن كان الجنين ذكراَ أم أنثى، كما أنه سيكون قادراً على جعلك تستمعي إلى دقات قلب الجنين من خلال جهاز خاص يسمى الـ Doppler، وسيبدأ جلد الجنين في النمو وسيكون الجلد حريري الملمس ودهني وذلك لحمايته بالشكل الكافي من سائل الرحم الذي يحيط به.

طول ووزن الجنين في الشهر الرابع

في الشهر الرابع سيبلغ طول الجنين 13 سم ويزن تقريباً 140 جرام.

الإجهاض في الشهر الرابع

ترتفع نسبة الإجهاض في الشهر الرابع، والكثير من النساء لا يستطعن التفريق بين أعراض الإجهاض وأعراض ، ومن هذه الأعراض:

  • تقلصات حادة أسفل البطن.
  • نزيف حاد من المهبل.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الإسهال المتواصل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.

بعد التعرف على أهم ما يميز الحمل في الشهر الرابع ننصحكِ بعدم تفويت مواعيد الطبيب الدورية للتأكد من أن الحمل يسير على ما يرام وللتأكد من صحة الجنين وصحتك، ولا تنسي تناول الفيتامينات اليومية التي تحتوي على العناصر اللازمة للحمل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى