الحمل والولادة

كم عدد الرضعات الطبيعية للمولود؟

الرضاعة الطبيعية مهمة جداً للرضيع وخاصةً حديثي الولادة، لكن تظل الأم حائرة بشأن عدد مرات الرضاعة اللازمة والصحية للرضيع، لذا للتعرف على إجابة سؤال كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية تابعي معنا المقال التالي.

كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة؟

الرضاعة الطبيعية هي وسيلة الغذاء الوحيدة التي يحتاجها .

وهذا المعدل ليس ثابتاً حيث أن بعض الرضع قد يحتاجون عدد مرات أكثر خلال الليل أو عدد مرات أقل، وإن كان الرضيع نائماً في موعد الرضاعة المعتاد يجب إيقاظه لإطعامه، كما أنه لا يوجد جدول محدد لمواعيد إطعام الطفل حيث أن العديد من الرضع قد يحتاجون الحليب لمرات عدة في وقت قصير، ولا ينصح الأطباء الأمهات باتباع جدول مواعيد معين وصارم للرضاعة الطبيعية للرضيع لأن هذا قد يتركه جائعاً، ومع الوقت وعندما يصل الرضيع لسن معين يكون الالتزام بجدول رضاعة أفضل لصحته بصورة أكبر.

كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية للأطفال؟

عدد مرات الرضاعة يختلف عندما يكبر الرضيع قليلاً، حيث أنه عندما يبلغ الرضيع من العمر يتم إطعامه لعدد مرات يتراوح بين 7 أو 9 مرات على مدار 24 ساعة.

ولأن الرضيع لا يستطيع التحدث والتعبير عن كونه جائعاً فهذا لا يعني أنه لن يعبر عن نفسه، فهناك الكثير من العلامات التي قد تظهر عليه وتدل على كونه جائع غير البكاء، مثل:

  • عندما يكون الرضيع مستيقظاً ويتحرك كثيراً.
  • عندما يمص الرضيع إبهامه.
  • عندما يحرك الرضيع شفتيه في حركة أشبه بالرضاعة.
  • عندما يخرج الرضيع لسانه من وقت لآخر.
  • عندما يرفع الرضيع قدميه لأعلى.
  • عندما يحرك الرضيع الرأس من جانب لآخر.
  • عندما يضع الرضيع رأسه عند منطقة الثدي عندما يتم حمله.

كم يستمر وقت الرضاعة؟

بعد التعرف على إجابة كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة والرضع يجب معرفة أن وقت الرضاعة قد يستمر لـ 20 دقيقة كمتوسط، لكنه يختلف من رضيع لآخر وتؤثر به الكثير من العوامل، مثل:

  • الحليب في الثدي والذي عادةً يخرج بعد عدة أيام من الولادة يتراوح بين 2 أو 5 أيام.
  • كمية الحليب في الثدي.
  • إن كان الرضيع ناعساً أو مستيقظاً.
  • إن كان الرضيع يرضع بسرعة أو يرضع ببطء.

بعض الأمهات يلاحظن أن الرضيع لا يتوقف عن الرضاعة طوال اليوم، وذلك يعني أنه يمر بطفرة في نموه لذا يحتاج للغذاء اللازم، كما أن هذه العملية تؤدي إلى زيادة إنتاج الحليب في الثدي لمواكبة إحتياجاته، وهذه الفترة غالباً ما تستمر ليوم أو يومين، كما أنها لا تحدث مع حديثي الولادة فقط، بل قد تحدث للرضع البالغين من العمر شهرين أو أربع شهور أو ست شهور.

ويجب على الأم أثناء الرضاعة أن تبدل بين كلا الثديين وذلك لجعل إنتاج الحليب بينهما متساوي، كما يمنع التهاب الأوعية الدموية الناتج عن احتباس الحليب في الثدي، وينصح الأطباء في التبديل بين الثديين في منتصف وقت الرضاعة.

بعد التعرف على إجابة سؤال كم عدد مرات الرضاعة الطبيعية للرضع يجب مراعاة احتياجات الطفل من الرضاعة وعدم تجاهل العلامات التي تدل على كونه جائعاً، وإن لم يحصل طفلك على عدد مرات الرضاعة الكافية في اليوم يجب عليكِ استشارة الطبيب فوراً.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى