الحمل والولادة

متى يتم الشعور بحركة الجنين؟

تعتبر كل لحظة في الحمل لها متعتها الخاصة بالنسبة للأم وخاصة حركة الجنين الأولى التي تنتظرها الحامل بشوق للاطمئنان على تطور الحمل ونمو الجنين، فإذا كان لديكِ فضول حول متى يتم الإحساس بحركة الجنين في مراحل الحمل وأسباب هذه الحركة وأيضًا أوقات حركة الجنين تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

متى يتم الإحساس بحركة الجنين

يعتبر الشعور بحركات الطفل وركلاته الأولى واحدة من أكثر اللحظات إثارة في فترة الحمل فهي تزيد من اطمئنان الأم أن الطفل ينمو بشكل طبيعي كما تساعدها على الشعور بأنها أقرب إلى الحياة الصغيرة التي بداخلها.

بشكل عام غالبًا ما تشعر الحامل بحركات الطفل الأولى وهي تعرف باسم التسريع ما بين الأسبوع الـ 14 و الـ 25 من الحمل حيث تكون عظام الجنين وأصابعه قد اكتملت ويمكن لجنينك القيام بحركات لطيفة مثل الركل ومص الإبهام أو التثاؤب والتمدد، وفي بعض الحالات قد لا تشعر الأم بتحرك الجنين حتى قرب الأسبوع الـ 25 تقريبًا إذا كان هذا هو حملها الأول ، وإذا كان هذا هو حملها الثاني فقد تشعر الأم بحركات الجنين في وقت مبكر بدايةً من الأسبوع الـ 14 تقريبًا.

أسباب حركة الجنين

بعد معرفة متى يتم الإحساس بحركة الجنين يجب معرفة أنه مع تقدم الحمل واستمرار تطور أعضاء الطفل ونمو جسمه سيستمر الطفل في التمدد وثني أطرافه لتبدأ الأم بالشعور بحركاته بشكل أكثر وضوحًا مثل الركل والتقلب داخل بطنها.

تشعر الأم أيضًا بحركة الجنين الزائدة عند استجابته للمؤثرات الخارجية مثل الضوضاء أو لمشاعر الأم وحالتها المزاجية.

أيضًا إذا كانت الأم في وضع يتسبب بشعور الجنين بعدم الارتياح فإنه يبدأ في الحركة والركل، وإضافةً إلى ذلك يمكن لبعض الأطعمة التي تتناولها الأم أن تزيد من حركة ونشاط الجنين في الرحم.

أوقات وعدد حركات الجنين

بعد معرفة متى يتم الإحساس بحركة الجنين إليكِ الأوقات التي تحدث فيها حركة الجنين بشكل واضح لتشعر بها الأم وأيضًا عدد حركات الجنين وكيف يمكنك حسابها بسهولة.

  • خلال النهار يمكن لنشاطك وحركة جسمك أن تهدئ الجنين بشكل كبير وتساعده على النوم والاسترخاء وبالتالي فإن حركته تزداد بشكل كبير عندما تكوني نائمة ومسترخية.
  • كما تزداد حركة طفلك بعد تناولك بعض أنواع الأطعمة والوجبات الخفيفة مثل الشوكولاتة حيث يمنح ارتفاع السكر في الدم دفعة من الطاقة للجنين مما يساعده على الحركة ويزيد من نشاطه.
  • إذا كانت الأم تشعر بالتوتر أو تواجه تقلبات مزاجية فإن إفراز الأدرينالين نتيجة ذلك يمكن أن يؤثر على حركة الطفل ويزيدها بشكل واضح.

إذًا كم مرة يتحرك الجنين في بداة الحمل قد تشعرين ببعض الحركات الخفيفة جدًا بين الحين والآخر، ومع استمرار نمو الجنين تتزداد الركلات بشكل أقوى وأوضح وتشير بعض الدراسات إلى أنه خلال الثلث الأخير من الحمل يتحرك الطفل حوالي 30 مرة كل ساعة.

لحساب حركات طفلك اختاري الوقت نفسه من كل يوم وقومي بالاستلقاء على جانبك الأيسر وسجلي الوقت الذي يستغرقه الشعور بـ 10 حركات.

في النهاية وبعد معرفة متى يتم الإحساس بحركة الجنين في مراحل الحمل بشكل واضح وأسباب هذه الحركة وأيضًا أوقات حركة الجنين وطريقة حساب عدد الركلات يمكنك أيضًا التوجه للطبيب لفحصك من خلال جهاز الدوبلر والأشعة فوق الصوتية لرؤية حركة الجنين والاستماع لدقات قلبه بشكل أوضح.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى