الحمل والولادة

طريقة عمل الاختبار الذاتي لوقت التبويض

ترغب الكثير من النساء في أن تصبح أم، وتسعى إلى بعض الطرق التي تمكنها من معرفة فترة التبويض الخاصة بها، لذلك تتساءل الكثير منهن عن الاختبار الذاتي لوقت التبويض وكيفية معرفة ذلك بأبسط الأدوات في المنزل بدون اللجوء إلى طبيب، لذلك تابعي معنا عزيزتي المرأة هذا المقال لمعرفة علامات التبويض.

ما هي عملية التبويض؟

إن الفهم الجيد لعملية التبويض وكيفية التعامل معها تزيد من احتماليات حدوث الحمل، فإن عملية التبويض هي خروج بويضة من إحدى المبيضين بالتناوب واحدة من كل مبيض مرة في الشهر الواحد، ويمكن لمدة 12 إلى 24 ساعة بعد إطلاقها من المبيض، كما أنه يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش بداخل الجهاز التناسلي للمرأة لمدة 5 أيام إذا كانت الظروف المحيطة به مناسبة وقد تزيد فرصة الحمل عندما تكون الحيوانات المنوية في قناتي فالوب أثناء مرحلة التبويض.

عادة ما تحدث الدورة الشهرية كل 28 يومًا في حالة انتظامها، وتحدث عملية التبويض قبل 14 يومًا تقريبًا من بداية الدورة الشهرية التالية.

علامات التبويض عند معظم النساء

  • حدوث تغير في الإفرازات المهبلية وذلك قبل موعد التبويض مباشرة قد تلاحظ العديد من النساء وجود زيادة في الإفرازات المهبلية فتصبح شفافة ورطبة ولزجة، وبعد التبويض يقل مخاط عنق الرحم ويصبح أكثر سمكاً.
  • حدوث تغير في درجة حرارة جسم المرأة، حيث تزداد درجة حرارة الجسم في الراحة قليلاً أثناء مرحلة التبويض، ويمكنك عمل جدول وباستخدام جهاز قياس حرارة الجسم وتسجيل درجة الحرارة كل صباح قبل القيام بأي أنشطة وتصبحين أكثر خصوبة خلال 2 إلى 3 أيام قبل ارتفاع درجة الحرارة.

نبذه عن الاختبار الذاتي لوقت التبويض

تستخدم الكثير من النساء الاختبار المنزلي لمعرفة ، وذلك لأنه يساعد على تحديد الوقت المناسب خلال فترة الدورة الشهرية، ويمكنك شراؤه من أي صيدلية قريبة من منزلك ويتم عمل اختبار للبول للبحث عن زيادة في الهرمونات التي تزيد قبل التبويض، ويستطيع هذا الاختبار الكشف عن وجود أي ارتفاع في مستوى هرمون اللوتين في البول.

كيفية عمل الاختبار الذاتي لوقت التبويض

يحتوي اختبار التبويض على 5 إلى 7 شرائط، وقد تحتاجين لإجراء الاختبار عدة مرات للكشف عن الزيادة في هرمون اللوتين، ويعتمد وقت عمل الاختبار على طول ، على سبيل المثال إذا كانت الدورة الشهرية 28 يومًا فيجب بدء الاختبار في اليوم الـ 11 أي بعد بدء الدورة الشهرية.

يجب وضع بضع قطرات من البول على شريط الاختبار أو وضع الشريط نفسه في البول الذي تم تجميعه في إناء نظيف، وإذا كانت النتيجة إيجابية سوف يتغير لون الشريط أو تعطي نتيجة إيجابية حسب نوع الاختبار.

وجود نتيجة إيجابية يعني أنكِ ستكونين في فترة التبويض خلال الـ 24 إلى 36 ساعة القادمة، وقد لا يكون الأمر عند كل النساء بالمثل، وفي العادة يوجد كتيب بالتعليمات الخاصة بكل اختبار لتحديد التبويض وطريقة الاستخدام، قد لا تتمكني من تحديد فترة التبويض بالتحديد إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، في ذلك الحين يجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص.

وفي نهاية هذا المقال عزيزتي المرأة وبعد أن تعرفتي على معلومات عن الاختبار الذاتي لوقت التبويض وكيفية استخدامه والوقت المناسب للقيام به، إذا كان لديكِ أي مشاكل في دورتك الشهرية يجب عليكِ استشارة الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى