الحمل والولادة

ما هي خطوات تسهيل عملية الولادة؟

تحتاج الحامل إلى الهدوء والاسترخاء عند بداية مرحلة المخاض واقتراب موعد الولادة، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هي الخطوات لتسهيل الولادة وتعرفي على بعض النصائح للتحضير للولادة.

طرق الولادة

تنقسم عمليات الولادة إلى ولادة طبيعية وولادة قيصرية، ويمكن أن تلجأ الكثير من النساء إلى الولادة القيصرية لتجنب الشعور بالألم في الولادة الطبيعية وهناك أيضًا بعض الحالات التي تستدعي التدخل الطبي بالولادة القيصرية، كما تفضل بعض النساء الولادة الطبيعية وعدم التدخل الطبي بالمسكنات أو الأدوية.

الولادة الطبيعية

تعتبر الولادة الطبيعية أكثر أنواع الولادة شيوعاً، وذلك لأن الأطفال المولودين طبيعياً أقل عرضة لمشاكل الجهاز التنفسي وتتميز الولادة الطبيعية أيضًا بسرعة تعافي الأم بعد الولادة وانخفاض احتمالية الإصابة بالعدوى، ولكن تزداد احتمالية تمزق المنطقة بين المهبل وفتحة الشرج أثناء الولادة وفي بعض الحالات لا ينصح بالولادة الطبيعية لأسباب مرضية.

الولادة القيصرية

يمكن التحضير للولادة القيصرية قبل موعد الولادة تبعا لرغبة الأم أو عند ملاحظة الطبيب لأي حالة مرضية خلال فترة الحمل تستدعي القيام بعملية الولادة القيصرية، أو قد يلجأ الطبيب أيضاً إلى الولادة القيصرية عند ظهور أي مشكلة خلال مرحلة المخاض، وينصح الطبيب بالولادة القيصرية في الحالات التالية:

  • عدم تناسب حجم الطفل مع حجم الحوض، مما يعني أن يكون حجم رأس الطفل أكبر من أن يسمح الحوض له بالمرور، أو أن يكون حجم الحوض أصغر من أن يمر من خلاله طفل بالحجم الطبيعي عند الولادة.
  • ينصح الأطباء بالولادة القيصرية إذا أنجبت المرأة طفل بالولادة القيصرية في مرة سابقة، على الرغم من إمكانية الولادة الطبيعية ولكن هناك بعض العوامل التي تؤثر على ذلك منها حجم الفتح الذي تم في الرحم في الولادة القيصرية السابقة وخطورة تمزق الرحم في الولادة الطبيعية.
  • ينصح الأطباء بالولادة القيصرية في حالة الحمل بتوأم أو أكثر.
  • في حالة أن تتسبب المشيمة في انسداد عنق الرحم بما يمنع خروج الطفل من خلال قناة الولادة فإن الطبيب يلجأ إلى الولادة القيصرية.

ما هي الخطوات لتسهيل الولادة ؟

هناك عدد من النصائح التي تساعد الكثير من النساء على تسهيل مرحلة المخاض والولادة، ومنها:

التدليك

يمكن للتدليك أن يساعدك على التخلص من التوتر المصاحب لمرحلة المخاض، كما يساعد أيضًا على الاسترخاء وتهدئة الألم.

دخول الحمام بانتظام

امتلاء المثانة يتسبب في الشعور بعدم الراحة ويمكن أيضًا أن يعيق مرحلة المخاض، لذلك يجب دخول الحمام بانتظام كل ساعة.

الكمادات الباردة

استخدام الكمادات الباردة على الوجه والرقبة يساعد على التخلص من التوتر.

شرب السوائل

شرب السوائل بعد استشارة الطبيب يساعد على توفير الطاقة للجسم والحفاظ على ترطيبه.

الأدوية المسكنة

هناك نوعين من الأدوية التي يمكن أن يصفها الطبيب لتهدئة ألم المخاض، وهي أدوية مسكنة للألم ولكن تستطيع الحامل الشعور بكل شيء من حولها ويمكن أن تعمل هذه الأدوية على تسكين الألم في الجسم كله أو أن تعمل على تهدئة الألم في مناطق محددة مثل المهبل، والنوع الآخر هو الأدوية المخدرة التي تساعد على تخدير الحامل وعدم شعورها بأي شيء.

كيفية التحضير للولادة

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي الخطوات لتسهيل الولادة تعرفي على كيفية التحضير للولادة:

تحضير شنطة الولادة

يجب تحضير شنطة الولادة قبل أسبوعين من الموعد التقديري للولادة، ويجب وضع كل ما تحتاجه الأم والجنين خلال الفترة التي تقضيها في المستشفى، ويمكن تحضير قائمة بالأغراض المطلوبة لتجنب نسيان أي أغراض مهمة.

اختيار طبيب للولادة

يمكنك استشارة أصدقائك أو أقاربك لاختيار طبيب للولادة واختيار المستشفى المناسبة أيضاً أو تحضير المنزل للولادة إذا كنتِ تفضلين الولادة في المنزل.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هي الخطوات لتسهيل الولادة وبعض النصائح للتحضير لمرحلة المخاض والولادة، يمكنك استشارة الطبيب بشأن طريقة الولادة المناسبة لكِ مع أطيب أمنياتي بولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى