الحمل والولادة

طريقة التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

هل تعانين من زيادة الوزن بعد الولادة؟ هل تتسائلين كيف أتخلص من وزني بعد الولادة ؟ إليك عزيزتي الأم طرق ونصائح للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة.

متى أبدأ في التخلص من وزني؟

جميع الأمهات تقريبا تكتسبن وزنا إضافيا أثناء الحمل، وإن كنت تسألين كيف أتخلص من وزني بعد الولادة ؟ عليك معرفة أيضا متى تقومين بذلك.

عامة عليك أن تلتزمي بنظام غذائي صحي وسليم، قبل الحمل، وأثناء الحمل وبعده أيضا، حيث أن فقدان الوزن قبل الحمل يقلل من المخاطر التي قد تواجهك أثناء الحمل، كما أننا لا ننصح بالأنظمة الغذائية الصعبة التي تقلل من السعرات الحرارية أثناء الحمل، بل عليك الالتزام بنظام يوفر لك العناصر الغذائية الهامة لك ولطفلك، وسيحدد الطبيب لك النظام المناسب حسب حالتك الصحية، وحسب وزنك وطولك قبل الحمل.

المشكلة التي يمكن أن تواجهك بعد الولادة هي التمارين الرياضية، فيمكنك القيام بها بعد مرور عدة أيام من الولادة، ولكن إن مررت بعملية ولادة معقدة، أو كانت الولادة قيصرية، فلن يكون من الآمن القيام بتمارين رياضية بسرعة، واستشيري طبيبك عن الوقت المناسب للبدء في الرياضة.

أهداف واقعية للتخلص من الوزن بعد الولادة

تصاب النساء بعد الولادة بالإحباط، نتيجة لتغير شكل جسمها وزيادة الوزن التي طرأت عليها، ويبدأن في السؤال كيف أتخلص من وزني بعد الولادة بسرعة؟ وهل سأصل للوزن المثالي الذي أريده؟

واعلمي عزيزتي الأم أن الوصول لوزن صحي بعد الحمل اختيار مهم، فهو يحسن من صحتك بعد ذلك، كما أنه يقلل من مخاطر قد تواجهك، عند الحمل مرة أخرى، ولكن أيضا عليك التحلي بالصبر، فمتوسط فقدان الوزن يصل لحوالي نصف كيلوجرام أسبوعيا، وبالتزامك بالنظام الصحي السليم، وممارسة الرياضة المناسبة لك، ستصلين للوزن الصحي المثالي. وقد يستغرق الأمر ستة أشهر أو أكثر، لذلك تحلي بالصبر، واستمتعي بحياتك الصحية، وافتخري بكل خطوة جديدة تلاحظينها على وزنك.

كيف أتخلص من وزني بعد الولادة بطرق سليمة؟

التخلص من الوزن الزائد ليس بأمر يصعب عليكِ إتمامه، كل ما تحتاجينه هي بعض النصائح والخطوات التي تفيدك في الإجابة على سؤالك، كيف أتخلص من وزني بعد الولادة بطريقة صحية وسليمة؟

التخلص من الوزن والرضاعة الطبيعية

لا توجد مشكلة في محاولتك للتخلص من الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، بل الجيد في الأمر أن بعض السيدات التي تقمن بالرضاعة تستطعن التخلص من الوزن أسرع من غيرهن، فالرضاعة تمد طفلك بعناصر غذائية مختلفة، منها الدهون والطاقة التي تم تخزينها بجسمك أثناء الحمل.

وقد تُشعرك الرضاعة بالجوع أغلب الوقت، لذلك حافظي على تناول الخضراوات والفواكه الطبيعية، والأطعمة الغنية بالمعادن و، وحافظي أيضا على شرب الماء بانتظام، وبكميات كبيرة مناسبة، وابتعدي عن الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من الدهون والسكر.

نصائح وخطوات للتخلص من الوزن بعد الولادة

إليك الآن عدد من النصائح الهامة، وخطوات جيدة لإجابة سؤالك كيف أتخلص من وزني بعد الولادة ؟

  • اجعلي خيارك الأول الأطعمة الطازجة دائما، بما تشتمله من فواكه وخضراوات، ومصادر بروتينية، وحبوب كاملة.
  • تناولي أطعمة تحتوي على ألياف، مثل الحبوب والبقوليات، فهي تعزز من شعورك بالشبع.
  • استخدمي أطباقا صغيرة لتناول وجباتك، حيث سيساعدك ذلك في الحصول على كميات أقل مناسبة لوضعك الحالي.
  • تناولي طعامك ببطء واستمتاع، سيساعدك هذا على الشبع أيضا.
  • ابتعدي عن الوجبات السريعة والمصنعة، وتوجهي عند شعورك بالجوع للأكلات الصحية الطازجة.
  • تمسكي بالرضاعة الطبيعية، فستساعدك في التخلص من الوزن، والرضاعة مفيدة لطفلك في شهوره الأولى، وكذلك مفيدة لكِ أيضا.
  • مارسي الرياضة بشكل تدريجي، خذي طفلك في نزهة صغيرة، ثم ابدأي بمتابعة وانتظمي بها، في منزلك أو بإحدى المراكز المخصصة لذلك.
  • اتركي لنفسك مساحة كافية من الوقت لفقدان الوزن، استمتعي بحياتك الصحية، وتحلي بالصبر.

تابعنا في هذا المقال إجابة لسؤال كيف أتخلص من وزني بعد الولادة، ومتى يمكنني البدء في النظام الغذائي السليم، وما علاقة فقدان الوزن بالرضاعة الطبيعية، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى