الحمل والولادة

متى يبدأ حدوث غثيان عند الحامل؟

الكثير من النساء يتساءلن متى يبدأ غثيان الحمل والذي يعتبر من أبرز علامات الحمل المبكرة، ولو أنه يختلف من حمل لآخر، ولمعرفة تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه موعد ظهوره وأبرز أسبابه وطرق علاجه.

متى يبدأ غثيان الحمل ؟

لأن غثيان الحمل (أو ما يعرف من بداية الحمل بينما يبدأ البعض في التعرض له واختباره بمجرد حدوث التخصيب.

غثيان الصباح يصيب أكثر من 80% من الحوامل، ومن النادر حدوث الغثيان قبل  عندما يضغط الجنين على المعدة مما يسبب الغثيان.

وغثيان الصباح ليس بالعلامة الجيدة أو السيئة ولا يدل على صحة الحمل أو عدم صحته، هو فقط مجرد عرض من أعراض الحمل لكن إن نتج عن غثيان الصباح خسارة في الوزن فعليكِ اتباع حمية غذائية لاستعادة الوزن أو استشارة طبيب في الحال لأن هذا قد يؤثر على صحة الجنين بشكل مباشر كما أنه قد يخبرك متى يبدأ غثيان الحمل في حالتك.

متى يبدأ غثيان الحمل في اليوم؟

من المرجع أن تشعري بالإعياء والغثيان بمجرد أن تستيقظي إلا أن غثيان الصباح قد يصيبك في أي وقت من اليوم وحتى في الليل كما أن شم نوع معين من الروائح أو الطعام قد يسبب الغثيان، وإن كنتِ تتقززين من شئ معين قبل الحمل فمن المحتمل أن يشعرك هذا بالغثيان أيضاً.

معظم النساء يبدأن في الشعور بالتحسن بعد ، ونسبة قليلة من النساء لا تتعدى الـ10% تستمر بالشعور بغثيان الصباح طوال فترة الحمل، لذا فمعرفة متى يبدأ غثيان الحمل بالضبط قد يختلف من حمل لآخر.

لماذا يحدث غثيان الحمل؟

السبب الرئيسي لحدوث غثيان الصباح ليس معروفاً حتى الآن، ولو أنه من المرجح أن أو ما يعرف بالـHCG هو المسئول عنه، وهو هرمون ينتجه الجسم في حالة وجود حمل بكميات كبيرة لإمداد الجنين بما يحتاجه وحتى يكتمل نمو المشيمة التي تأخذ دور العناية بالجنين، هناك بعض الآراء أن الشعور بغثيان الصباح قد يتزايد في حالة الحمل بجنين أنثى أو توأم.

التعامل مع غثيان الصباح قد يكون صعباً ويجعلك تشعرين بالضعف كما أنه له عدة مضاعفات لكنه يعني أن هرمونات الحمل مرتفعة في جسمك والتي تحمي الحمل والجنين من أي مخاطر محتملة.

وإن لم تشعري بأي غثيان طوال الأسابيع الأولى من الحمل فلا تقلقي لأن العديد من النساء لا تصاب بغثيان الصباح والأمر لا يستدعي الذهاب للطبيب كل ما هنالك أنكِ تمكنتِ من الهرب من أصعب آثار الحمل الجانبية.

علاج غثيان الحمل

  • شرب السوائل يجب أن يكون بشكل تدريجي منذ الاستيقاظ وهذه تعتبر استراتيجية ناجحة في الحد من التقيؤ.
  • أخذ قسط من الراحة خلال ساعات النهار والنوم لوقت كافي ليلاً.
  • تناول عدد وجبات أكبر بكميات أقل وعدم ترك المعدة فارغة لأن هذا قد يتسبب في زيادة الغثيان.
  • تناول بعض البسكويت أو المقبلات الخفيفة قبل النهوض من السرير يساعد في الحد من الغثيان.
  • شرب الزنجبيل يعتبر العلاج الأفضل للحد من غثيان الصباح.

بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال متى يبدأ غثيان الحمل وإن كنتِ تعانين منه بالفعل ننصحك باتباع النصائح العلاجية الموجودة في المقال.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى