الحمل والولادة

ما يجب أن تتجنبه الحامل

أثناء فترة الحمل، تهتم كل امرأة بطعامها والأمور التي يجب عليها فعلها والأمور التي تتجنبها، لذلك في هذا المقال سنعرض ما تتجنبه الحامل سواء من الأطعمة أو الأنشطة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

أنشطة تتجنبها الحامل

هناك العديد من الأمور التي يجب على الحامل تجنبها وتشمل الآتي:

  • الرياضة التي تتطلب احتكاك جسدي: حيث تزيد الرياضة العنيفة والتي تتطلب الكثير من التلامس الجسدي مثل كرة القدم أو الملاكمة في .
  • أحواض المياه الساخنة والساونا وارتفاع درجة الحرارة: في حين أن الاسترخاء في الماء الساخن قد يبدو طريقة فعالة لتخفيف عدم الراحة أثناء الحمل، ولكن يمكن أن تتسبب أحواض الاستحمام الساخنة في ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل غير طبيعي، مما قد يؤدي إلى .
  • الوخز بالإبر والتدليك: في حين تعتبر بعض العلاجات التكميلية، مثل الوخز بالإبر والتدليك، آمنة بشكل عام أثناء الحمل، ولكن لا تزال هناك أوقات أثناء الحمل لا ينبغي استخدامها، مثلاً لا يجب تدليك بطنك خلال ، ومن الآمن بشكل عام الوخز بالإبر أثناء الحمل، ولكن هناك بعض الإبر لا يمكن استخدامها بأمان أثناء الحمل، وهذا ما يقرره طبيبك.
  • شرب الكحول: عندما تشرب المرأة الحامل الكحول، فإن الكحول يعبر ، مما يسهم في الكثير من المشاكل الصحية مثل التشوهات الجسدية، والإعاقات الذهنية، والمشاكل السلوكية، وحدوث النوبات، وضعف وتأخر النمو، لذلك يوصي معظم الأطباء النساء الحوامل بتجنب الكحول تمامًا.
  • شرب الكثير من الكافيين: فكما هو الحال مع الكحول، يمكن للكافيين أن يعبر المشيمة ويؤثر على الجنين، فتشير الأبحاث إلى أنه من الأفضل الحد من تناول الكافيين إلى 300 ملليغرام (ملغ) في اليوم، ويعتقد بعض الخبراء أن الكميات الأكبر من ذلك يمكن أن تكون ضارة على الجنين وقد تزيد من خطر الإجهاض أو انخفاض الوزن عند الولادة.

ما تتجنبه الحامل من طعام

من الشائع أن تتجنب النساء الحوامل بعض الأطعمة أثناء الحمل، إما بسبب تغير حاسة الشم أو لأن الطعام يسبب لهم بعض الانزعاج، ولذلك هناك بعض الأطعمة التي يجب على جميع الحوامل تجنب تناولها، وتشمل الآتي:

  • اللحوم الباردة، قد تحتوي اللحوم الباردة الجاهزة على الليستيريا، والليستريا هي بكتيريا يمكنها عبور المشيمة وقد تكون قاتلة للجنين.
  • العصائر ومنتجات الألبان غير المبسترة، كما هو الحال مع اللحوم الباردة، يمكن أن تحتوي منتجات الألبان والعصائر غير المبسترة على الليستريا والبكتيريا الأخرى التي قد تسبب .
  • الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، يعتبر سمك أبو سيف وسمك القرش والماكريل من بين الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، وقد يؤدي تعرض الجنين للزئبق إلى تلف في الدماغ أو مشاكل في السمع والبصر.
  • اللحوم والأسماك النيئة، يمكن أن تحتوي اللحوم والأسماك النيئة، بما في ذلك السوشي والمحار النئ، على كل من السالمونيلا والتوكسوبلازما، وتتعرض الحوامل بشكل متزايد لخطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالأغذية، وهذه الأمراض قد تسبب الإصابة بالجفاف والحمى وتعفن الدم داخل الرحم، وهو عدوى في الدم يمكن أن تكون مميتة للجنين.
  • البيض النيئ، يمكن أن يحتوي البيض النيئ أيضًا على السالمونيلا، لذلك يجب على النساء الحوامل تجنب أي أطعمة قد تحتوي على بيض نيئ.
  • بعض أنواع الجبن الطري، فقد تحتوي بعض أنواع الجبن الطري على منتجات ألبان غير مبسترة، وخاصة الأجبان الطرية المستوردة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة الحامل بعد أن تعرفتِ على ما تتجنبه الحامل من طعام، وأشياء أخرى تتجنبها الحامل، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى