الحمل والولادة

ما أضرار استخدام حبوب منع حدوث الحمل؟

تعتبر حبوب منع الحمل من الوسائل المناسبة لتجنب الحمل ولكن لها بعض الآثار الجانبية عند استخدامها، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما مضار حبوب منع الحمل وتعرفي على كل ما يتعلق بها.

أنواع حبوب منع الحمل

هناك نوعان رئيسيان من حبوب منع الحمل، وهي:

حبوب منع الحمل المركبة

يحتوي هذا النوع من الحبوب على هرموني البروجستيرون والإستروجين، ويمكنك اختيار النوع المناسب من هذه الحبوب تبعًا لكمية الهرمونات الموجودة فيها، وتنقسم حبوب منع الحمل المركبة إلى:

  • الحبوب التقليدية، وتحتوي على 21 قرص نشط و 7 أقراص غير نشطة، أو 24 قرص نشط و 4 أقراص غير نشطة، وتبدأ الدورة الشهرية عند استخدام الأقراص غير النشطة.
  • الحبوب المستمرة، وتحتوي على 84 قرص نشط و 7 أقراص غير نشطة، وتبدأ الدورة الشهرية 4 مرات فقط في السنة عند استخدام الأقراص غير النشطة، وهناك نوع من هذه الحبوب يحتوي على أقراص نشطة فقط ولا يحتوي على أقراص غير نشطة.

حبوب منع الحمل الصغيرة

يحتوي هذا النوع من حبوب منع الحمل على هرمون البروجستيرون فقط، ولا توفر هذه الحبوب التنوع في الخيارات كالذي توفره الحبوب المركبة، حيث أن كل الأنواع تحتوي على نفس الكمية من هرمون البروجستيرون، كما أن جرعة هذا الهرمون في الحبوب الصغيرة أقل من جرعته في الحبوب المركبة.

كيف تعمل حبوب منع الحمل؟

يحدث الحمل عند خروج البويضة من المبيض وتخصيبها بواسطة الحيوان المنوي، ثم تنغرس البويضة في بطانة الرحم حيث تتلقى التغذية المناسبة لنمو الجنين، وتتحكم الهرمونات التي يفرزها جسم المرأة في عملية خروج البويضة من المبيض فيما يسمى بعملية التبويض وتهيئة الجسم لاستقبال البويضة المخصبة، لذلك تقوم حبوب منع الحمل التي تحتوي على كميات مناسبة من هرموني الإستروجين والبروجستيرون التي يتم تصنيعها معملياََ بتثبيط قدرة الجسم على إنتاج الهرمونات الطبيعية وبالتالي تمنع حدوث الحمل، كما تقوم هذه الحبوب بإيقاف عملية التبويض وتغيير مخاط عنق الرحم لمنع الحيوان المنوي من الدخول إلى البويضة وتخصيبها.

ما مضار حبوب منع الحمل ؟

تتضمن حبوب منع الحمل بعض الآثار الجانبية، وهي:

نزيف مهبلي

من الطبيعي حدوث النزيف المهبلي المعتدل بين كل دورتين شهريتين، وفي الغالب يزول هذا العرض بعد 3 شهور من بداية استخدام حبوب منع الحمل، وخلال هذا النزيف تستمر فعالية الحبوب طالما تم استخدامها بالطريقة الصحيحة وبالجرعات المناسبة، أما إذا استمر النزيف لمدة 5 أيام أو في حالة النزيف الشديد لمدة 3 أيام مع استخدام الحبوب يجب استشارة الطبيب.

الشعور بالغثيان

قد تعاني بعض النساء من الشعور بالغثيان الخفيف عند بداية استخدام حبوب منع الحمل، ولكن يختفي هذا الشعور بمرور الوقت، لذلك يمكنك استخدام الحبوب مع تناول الطعام أو قبل النوم لتجنب الشعور بالغثيان.

طراوة الثديين

قد تتسبب حبوب منع الحمل في طراوة وزيادة حجم الثديين، ولكن إذا شعرتي بوجود كتلة في الثدي أو شعرتي بالألم في الثديين يجب استشارة الطبيب فورًا.

الصداع النصفي

تتسبب الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل في الإصابة الصداع النصفي، وتتحسن هذه الأعراض بمرور الوقت.

زيادة الوزن

لا توجد دراسات تؤكد وجود علاقة بين حبوب منع الحمل وتغير الوزن، ولكن يمكن أن تتراكم السوائل خاصةً عند منطقة الثدي والفخذين.

هل تؤثر حبوب منع الحمل على ضغط الدم؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما مضار حبوب منع الحمل تعرفي على علاقة حبوب منع الحمل بضغط الدم، قد تسبب حبوب منع الحمل في ارتفاع طفيف في ضغط الدم، لذلك عند استخدامها يجب قياس ضغط الدم بانتظام، أما إذا كنتِ تعانين من ارتفاع ضغط الدم بالفعل فيجب أن تستشيري الطبيب للتأكد من أمان حبوب منع الحمل أو استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل.

هل تحمي حبوب منع الحمل من الأمراض المنقولة جنسيًا؟

حبوب منع الحمل ذات فعالية كبيرة في منع الحمل غير المرغوب ولكنها لا تساعد على الحماية من الأمراض والعدوى المنقولة جنسيًا، لذلك يمكن استخدام الواقي الذكري مع حبوب منع الحمل للوقاية من الأمراض والعدوى.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما مضار حبوب منع الحمل وتعرفتي على كل ما يتعلق بها، احرصي على استشارة الطبيب لمعرفة الجرعة المناسبة والنوع المناسب لحالتك الصحية مع أطيب أمنياتي بالصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى