الحمل والولادة

ماذا يعني الحمل خارج الرحم وما هي أعراض حدوثه؟

يحدث الحمل عندما تنغرس البويضة المخصبة في بطانة الرحم ولكن هناك بعض الحالات التي تنغرس فيها البويضة في أي مكان آخر غير الرحم فيما يسمى بالحمل خارج الرحم، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك ما هو الحمل خارج الرحم وما هي أعراضه

ما هو الحمل خارج الرحم وما هي أعراضه ؟

الحمل خارج الرحم هو عندما تنمو البويضة المخصبة في قناة فالوب خارج الرحم، حيث أن الحمل الطبيعي يحدث في الرحم عندما تمر البويضة المخصبة من خلال قناة فالوب لتنغمس في بطانة الرحم، ولكن عندما تنغرس البويضة في أي مكان آخر في الجسم وغالباً ما يكون قناة فالوب يسمى الحمل حينها بالحمل المنتبذ ويمكن أيضًا أن يحدث ذلك في أحد المبيضين، ويمكن أن يشكل الحمل خارج الرحم خطر على حياة الأم ويمكن أن يؤدي إلى النزيف.

أعراض الحمل خارج الرحم

قد لا تلاحظي أي أعراض في البداية، ولكن تعاني بعض النساء من بعض العلامات الأولية للحمل خارج الرحم وبتقدم نمو البويضة المخصبة يبدأ ظهور الأعراض.

علامات أولية

أول العلامات والأعراض المصاحبة للحمل خارج الرحم هو وجود نزيف مهبلي وألم في منطقة الحوض، وعند تسرب الدم من قناة فالوب فقد تشعر الحامل بألم في الكتفين والرغبة في دخول الحمام، وتعتمد الأعراض على مكان التجمع الدموي وعلى الأعصاب التي تأثرت بالحمل خارج الرحم.

الأعراض الطارئة

إذا استمرت البويضة المخصبة في النمو داخل قناة فالوب فقد يتسبب ذلك في تمزق القناة، وقد يتسبب ذلك في النزيف الشديد داخل البطن، وتتضمن الأعراض المصاحبة لهذه الحالة التي تشكل خطر على حياة الحامل الشعور بالدوار والإغماء والصدمة.

أسباب الحمل خارج الرحم

يمكن أن يرجع سبب الحمل خارج الرحم إلى وجود مشكلة ما في قناة فالوب، فقد تتسبب هذه المشكلة في عدم قدرة البويضة المخصبة على الوصول إلى الرحم، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من خطورة الحمل خارج الرحم، ومنها:

  • الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  • أن يكون عمر الحامل أكبر من 35 سنة.
  • إصابة الحامل بمرض من الأمراض المنقولة جنسياً.
  • وجود حمل سابق خارج الرحم.
  • استخدام بعض أدوية الخصوبة.
  • استخدام بعض علاجات الخصوبة مثل التلقيح الصناعي.

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

يتم تشخيص الحمل خارج الرحم من خلال تحليل هرمونات الدم ومن خلال فحص منطقة الحوض بالموجات فوق الصوتية.

كيفية علاج الحمل خارج الرحم

الأدوية

يتم حقن الحامل بمادة فعالة قوية تسمى ميثوتريكسيت تستخدم ليتوقف الحمل وتتوقف البويضة عن النمو.

الجراحة

يتم متابعة الحامل جيداً وإذا لم يتخلص الجسم من البويضة المخصبة بمفرده يتم إجراء عملية جراحية تحت تأثير الأدوية المخدرة لإزالة البويضة المخصبة من قناة فالوب.

طرق الوقاية من الحمل خارج الرحم

لا يمكن تجنب الحمل خارج الرحم تماماً ولكن هناك بعض النصائح التي يمكنها التقليل من احتمالية حدوث ذلك، ومنها:

  • استخدام الواقي الذكري لتجنب الأمراض المنقولة جنسياً وتقليل احتمالية الإصابة بمرض التهاب الحوض.
  • الابتعاد عن التدخين وتجنب التدخين السلبي.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك ما هو الحمل خارج الرحم وما هي أعراضه وتعرفتي على طرق العلاج والوقاية، استشيري الطبيب فوراً عند ظهور أي أعراض غريبة خلال الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية لكل أم.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى