الحمل والولادة

كيف يمكن معرفة الحمل بولد؟

هناك بعض الأساطير القديمة والخرافات التي تتحدث حول كيفية معرفة المرأة لنوع الجنين سواء كان ولد أو بنت، والطرق العلمية المثبتة لتحديد نوع الجنين، بالتالي إذا كنتِ تتساءلي كيف تعرف الأم أنها حامل بولد ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

كيف تعرف الأم أنها حامل بولد ؟

هناك بعض الخرافات التي تتنبأ بنوع الجنين وفقاً للأعراض التي تحدث عند الأم أثناء الحمل، دون أي استناد علمي على الأمر، بالتالي إليكِ بعض تلك الأعراض:

غثيان الصباح

يعتقد بعض الناس أن غثيان الصباح خصيصاً عند النساء الحوامل يشير إلى أن الأم حامل ببنت، بسبب زيادة هرمون موجهة الغدد التناسلية عند النساء مما يزيد من غثيان الصباح، بينما النساء الحوامل بولد لديهن غثيان أقل بسبب قلة الهرمون، ومما لا شك فيه أن أكثر من 50% من النساء يحدث عندهن غثيان الصباح.

الوحم

للرد على سؤال كيف تعرف الأم أنها حامل بولد ؟ كان الوحم أهم الأعراض، حيث تقول أحد الخرافات أن النساء اللائي يحملن بأولاد يتوحمن على الطعام المالح بينما النساء الحوامل في البنات يتوحمن على الأطعمة الحلوة والسكريات، مثل الآيس كريم والشوكولاتة، ولا يمكن لهذا العرض تحديد نوع الجنين نظراً لاحتياج الأم إلى المغذيات المختلفة، وأوضح مألفو هذه الدراسة بتشابه هذه الأطعمة مع الأطعمة التي ترغب بها المرأة أثناء فترة الحمل.

موقع الجنين

يعتقد بعض الناس إن وضع الجنين المنخفض يدل على الحمل بولد بينما وضع البطن لأعلى على أن المولود بنت، ولا توجد أبحاث تدعم هذه الخرافة، وخلصت دراسة نشرت في مجلة ولادة عام 1999 إلى أن النساء اللاتي استخدمن هذه الوسيلة وغيرها من الوسائل للتنبؤ بجنس أطفالهن لم تثبت صحتها حتى الآن.

كيف تعرف الأم أنها حامل بولد عن طريق معدل ضربات القلب؟

يبدأ قلب الجنين في النبض في ، ووفقًا لجمعية الحمل الأمريكية فإن نبض قلب الجنين يتراوح بين 140 و 170 نبضة في الدقيقة، وتشير إحدى الخرافات إلى أن الجنين الذي يقل نبضه عن 140 نبضة في الدقيقة تكون الأم حامل بولد، بينما عندما يكون معدل ضربات القلب أسرع تكون الأم حامل في بنت.

كيفية معرفة الأم أنها حامل بولد بالطرق العلمية

كانت هناك طرق علمية موثوقة لمعرفة نوع الجنين مثل:

  • فحص الدم، ويستخدم الأطباء هذا الاختبار للكشف عن مشكلات الكروموسومات، ويمكن للنساء الحوامل إجراء هذا الاختبار في الأسبوع 10 من الحمل.
  • عادةً ما يكون الاختبار مخصصًا للنساء الحوامل فوق سن 35 عامًا.
  • فحص السائل الأمنيوسي، يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة عبر الجلد في الرحم، وهو السائل الذي يحمي الطفل أثناء الحمل، ويحتوي السائل الذي يحيط بالجنين على خلايا ومواد كيميائية يمكن أن تشير إلى تشوهات وراثية وعدوى الجنين وجنس الجنين.
  • عادةً يتم في الأسبوع 15 من الحمل.
  • الموجات فوق الصوتية، الموجات فوق الصوتية هي طريقة غير جراحية لتحديد جنس الجنين، ويتم إجراؤها من الأسابيع 18-20 من الحمل، بعد تكوين الأعضاء التناسلية الخارجية بوضوح.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف تعرف الأم أنها حامل بولد ؟ والطرق العلمية الصحيحة لتحديد جنس المولود، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى