الحمل والولادة

فوائد تناول الموز للحامل والجنين

الغذاء الصحي للحامل هو من أهم الأمور التي يجب اتباعها خلال فترة الحمل، وإذا تحدثنا عن الغذاء الصحي فيجب أن نذكر الموز لأنه من أكثر الفواكه التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الضرورية أثناء فترة الحمل والتي تعتمد عليها الكثير من النساء الحوامل في غذائهن خلال هذه الفترة، هل تريدين معرفة فوائد الموز للحامل والجنين بشكل تفصيلي إذاً تابعي قراءة هذا المقال.

هل من الآمن تناول الموز أثناء الحمل؟

نعم عزيزتي القارئة فالموز غني بالفيتامينات والمعادن، وهو السبب الذي يجعله غذاءً صحياً وآمناً على الحوامل، وذلك ما دمتي تتناولينه بكميات معتدلة، حيث يعتبر الموز من المصادر الممتازة للكربوهيدرات الصحية للحوامل كما أنه غني بالفيتامينات والألياف الغذائية والأحماض الدهنية، كل هذه العناصر ضرورية لصحة الأم والجنين.

فوائد الموز للحامل والجنين

الوقاية من العيوب الخلقية للجنين

حمض الفوليك دائماً مرتبط بفوائده الصحية للحامل والجنين، هذا يرجع إلى أنه يقي من العيوب الخلقية للجنين، مثل عيوب الأنبوب العصبي كما أنه يساعد على نمو دماغ الجنين والحبل الشوكي، بالإضافة إلى أنه يقي من خطر الولادة المبكرة، ويحتوي الموز على 20 ميكروجرام من حمض الفوليك لذلك فهو مفيد للحامل والفائدة الأكبر تعود على الجنين.

علاج غثيان الحمل

بالتأكيد أنكِ عانيتِ من الغثيان أثناء الحمل، حيث أنه عرض شائع من أعراض الحمل وتحدث في الغالب خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، ولكن هل تعلمين أن علاج هذا الغثيان متوفر وسهل للغاية؟ نعم فالموز علاج جيد للغثيان لأنه غني بفيتامين ب-6 الذي يساعد على التخلص من الغثيان.

فوائد الموز للحامل والجنين وعلاقتها بالجهاز المناعي

يحتوي الموز على فيتامين سي بنسبة 8.7 ميكروجرام وكما هو معروف فهو غني بمضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تقوية وتعزيز عمل الجهاز المناعي والوقاية من الإصابة بالعدوى أو الالتهابات، لذلك فهو مهم أثناء فترة الحمل، حيث أن الإصابة بالعدوى والالتهابات المتكررة يمكن أن تضر بصحة الأم والجنين.

الوقاية من فقر الدم

يحتوي الموز على 0.26 ميكروجرام من الحديد، هذا المعدن ضروري جداً للحامل لأن المرأة في هذه الفترة تحتاج إلى المزيد من الدم لدعم نمو الجنين، الحديد يدخل في مكونات الدم التي تساعد على نقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ونقصه يمكن أن يسبب وهو من المشاكل الشائعة أثناء الحمل، لذلك يمكن لتناول الموز أن يساعد في رفع مستويات الحديد في جسم المرأة الحامل وعلاج نقصه إذا كان هناك نقص.

خفض ضغط الدم

من فوائد الموز للحامل والجنين حيث أن البوتاسيوم من العناصر الضرورية التي تساعد في التحكم في ضغط الدم، خاصة تقلبات ضغط الدم التي تحدث أثناء الحمل، حيث يمكن للضغط الدم المرتفع أثناء الحمل وتركه دون علاج أن يتسبب في تسمم الحمل والذي يضر بصحة الأم والجنين.

علاج الإمساك وتسهيل الهضم

إلى جانب جميع هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية، فالموز أيضا غني بالألياف التي تساعد على تسهيل عملية الهضم، وبالتالي فإنه يساعد على علاج الإمساك الذي يرافق الحمل وذلك يرجع إلى أنه مصدر غني بالبكتين المفيد لتسهيل حركة الأمعاء.

مصدر جيد للطاقة

أثناء فترة الحمل تشعر الحامل بالتعب والإجهاد الزائد حيث أنها من أعراض الحمل الشهرية أيضاً، لذلك يحتاج جسم الحامل إلى الكثير من الكربوهيدرات الصحية التي تساعد الحامل على زيادة طاقتها ولكن دون أن تسبب زيادة في الوزن، لذلك فإن الحل الأمثل هو تناول الموز لأنه يحتوي على السكريات البسيطة مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز حيث أنها توفر الطاقة التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى الكربوهيدرات التي ستساعدك على الشعور بالإمتلاء والشبع لمدة أطول.

هل هناك آثار جانبية للموز على الحامل والجنين؟

هناك بعض الحالات الاستئثنائية التي يجب أن تحذر قبل تناول الموز وهي:

  • النساء المصابات بسكري الحمل، وذلك بسبب السكريات الموجودة في الموز والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة مستويات السكر في الجسم
  • الحساسية من تناول الموز لدى البعض من النساء.

وبعد أن تعرفتِ على فوائد الموز للحامل والجنين وعلى إمكانية تناوله أثناء الحمل، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى