الحمل والولادة

كيف احتفظ بحملي؟

بعد أن تعرفي أنكِ حامل فإن أول ما يخطر بذهنك هو كيف أعتني بحملي وللتعرف على إجابة هذا السؤال تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض به أهم النصائح للحصول على حمل صحي لكِ ولجنينك.

كيف أعتني بحملي في الثلث الأول؟

قد يكون الأصعب لذا اتّبعي هذه النصائح للحد من أي أعراض مزعجة:

  • الحصول على عناية طبية مبكرة: كلما اعتنيتِ بنفسك في البداية كلما انعكس هذا الأمر على صحتك طوال فترة الحمل وعلى صحة الجنين كذلك، يُفضل المتابعة مع طبيب فور معرفة الحمل لمعرفة ظروف الحمل الخاصة بكِ، وقد يتم اكتشاف بعض المشكلات التي قد تؤثر في الحمل على المدى الطويل.
  • تناول أقراص من المهم تناول أقراص الفيتامينات وخاصةً تلك التي تحتوي على حمض الفوليك والحديد، فحمض الفوليك مهم جداً أثناء فترة الحمل لأنه يقلل من مخاطر إصابة الجنين بالفشل الدماغي، ولا يجب أن تقل هذه الكمية عن 400 ميكروجرام في اليوم بل يفضل بدء تعاطيه بمجرد التخطيط للحمل، وكذلك الأمر بالنسبة للحديد.
  • الامتناع عن تناوي الأدوية دون وصفة طبية: إن كنتِ معتادة على تناول نوع معين من الأدوية قبل الحمل فعليكِ التوقف حالاً، لأن أي دواء تتناولينه ينتقل في مجرى الدم مما يؤثر على صحة الجنين ونموه سلباً، لذا قبل تعاطي أي دواء قومي بسؤال الطبيب الخاص بكِ.
  • تهيئة بيئة مناسبة للحمل: بعض الوظائف التي تتطلب تواصل مباشر مع المواد الكيماوية قد تكون خطرة على صحة الجنين، ولذلك تجنبي المنظفات والمنتجات التي تحتوي على المواد الكيماوية، وهي من أبرز النصائح التي تُقال عند السؤال عن كيف أعتني بحملي من قِبل النساء.

كيفية الاعتناء بالحمل في الثلث الثاني

من أبرز النصائح التي يرشحها الأطباء في هي:

  • الحصول على قسط كاف من الراحة: من الطبيعي أن تشعري بالإرهاق والرغبة الدائمة في النوم، وهو من الأعراض الشائعة في الحمل، فالجسم يعمل بأقصى طاقته لإمداد الجنين بما يحتاجه مما يجعلك تشعرين بالإعياء أو الإرهاق، لذا احرصي على النوم لعدد ساعات كاف في الليل وأخذ قيلولة في منتصف النهار، وإن تعذر ذلك فقط خذي قسط من الراحة واسترخي.
  • التقليل من شرب الكافيين: الكثير من الأطباء ينصحون بالتقليل من الكافيين أو الامتناع عنه، فعليكِ الاكتفاء بما يعادل 200 ميللي جرام فقط من الكافيين يومياً، وذلك لأن الكافيين يقلل من امتصاص الجسم للحديد الذي يحتاجه جسمك أثناء فترة الحمل.

كيف أعتني بحملي في الثلث الأخير؟

هذه أبرز النصائح فيما يتعلق بالاعتناء بالحمل في الثلث الأخير:

  • ممارسة التمارين الرياضية: تغفل كثير من الحوامل عن هذه النقطة رغم أن ممارسة جدول رياضي مناسب بانتظام يساعد الجسم في تحمل شتى التغيرات التي تحدث له أثناء فترة الحمل من زيادة الوزن وثقل حجم الرحم مما يؤثر على عظام الظهر والساقين، وتساعد التمارين الرياضية في تفريغ التوتر الذي تنتجه
  • تناول الطعام بانتظام: لأنكِ الآن تأكلين لشخصين فهذا يعني أنكِ بحاجة إلى 200 سعر حراري إضافي في اليوم، واحرصي على تناول كمية كافية من البروتين لا تقل عن 70 جرام في اليوم، ومن الأطعمة الغنية به اللحوم والبيض، وعليكِ تجنب اللحوم المصنعة لعدم ظهور أي بكتيريا قد تؤثر على الجنين بالإضافة إلى المأكولات البحرية الغنية بالزئبق وهي من أبرز النصائح التي تقال عند السؤال عن كيف أعتني بحملي من قبل النساء.

بعد التعرف على إجابة كيف أعتني بحملي بوسعك تطبيق هذه النصائح للحفاظ على صحة جسمك أثناء الحمل والذي سينعكس بالطبع على صحة الجنين.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى