الحمل والولادة

أعراض تشير لارتفاع الضغط في الحمل

ارتفاع ضغط الدم يؤثر بشكل أكبر على الحوامل في السنوات الأخيرة كما أنه عرض شائع أثناء الحمل، وتشير الدراسات إلى أن عدد الحوامل اللاتي يعانين من ارتفاع ضغط الدم تضاعف في الفترة بين عام 1993 و 2014 ولا زال في تزايد، وللتعرف على أعراض ارتفاع الضغط في الحمل تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه أيضاً أسباب حدوثه.

ما هو ارتفاع ضغط الدم؟

ضغط الدم هو مدى قوة واندفاع الدم خلال الأوعية الدموية في الجسم، حيث أن القلب يقوم بضخ الدم إلى الأوعية الدموية، ويطلق على ارتفاع ضغط الدم ويعني أن تدفق الدم خلال الأوعية الدموية أقوى من المعدل الطبيعي.

أو بعدها، حيث أنه يؤثر على المشيمة التي تغذي الجنين داخل الرحم مما يؤدي إلى نقص ما يصله من أكسجين وعناصر غذائية.

أعراض ارتفاع الضغط في الحمل

حتى الآن لا توجد أعراض محددة يمكن أن تشير إلى احتمالية وجود ارتفاع ضغط الدم في الجسم أثناء فترة الحمل ولهذا السبب تبقى الكثير من الحالات غير مدركة لكونها تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وأحياناً لا يظهر سوى في ، لكن يمكن التنبأ بحدوثه في حالة وجود تاريخ عائلي في الإصابة بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أو بسبب السن أو السمنة.

أنواع ارتفاع الضغط في الحمل

في حالة الإصابة بارتفاع ضغط الدم قبل الحمل فهذا يعني زيادة مخاطره عند حدوث الحمل، لذا يُنصح دائماً باستشارة الطبيب بشأن أدوية ارتفاع ضغط الدم قبل التخطيط للحمل، وهناك عدة أنواع من ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث أثناء فترة الحمل وكل نوع تختلف مسبباته.

ارتفاع ضغط الدم الحملي

ارتفاع ضغط الدم الحملي هو ما يحدث للحامل بداية من الأسبوع 20 من الحمل، ولا توجد أعراض معينة تظهر على الأم، وفي معظم الحالات لا يؤثر على الجنين في الرحم ويختفي تدريجياً بعد الولادة بمدة تتراوح بين 10 أسابيع و 12 أسبوع، لكنها قد تتسبب في عند الولادة.

ارتفاع ضغط الدم المزمن

ارتفاع ضغط الدم المزمن هو الذي يصيب الحامل قبل أو قبل اكتشاف الحمل ولا يتم اكتشافه إلا في حالة قياس الضغط، وفي بعض الحالات يؤدي ارتفاع ضغط الدم المزمن إلى الإصابة بتسمم الحمل.

تسمم الحمل

غالباً ما يحدث وهو ظهور البروتين بكميات كبيرة في التحليل، ومن أعراض تسمم الحمل الأخرى:

  • تورم الوجه واليدين.
  • زيادة كبيرة في الوزن.
  • صداع ودوار.
  • ضيق في التنفس.
  • غثيان وتقيؤ.
  • تشوش في الجهاز البصري وحساسية اتجاه الضوء.

بعد معرفة أعراض ارتفاع الضغط في الحمل ننصحك بعدم تفويت أي من زيارات طبيبك الخاص الدورية وطلب التحقق من ضغط الدم للتأكد من صحة الحمل حيث أنه لا أعراض واضحة له وبالرغم من ذلك يتسبب في الكثير من المضاعفات التي قد تؤثر على الحمل والجنين بشكل مباشر، كما يجب الابتعاد عن الأطعمة المالحة لتقليل مخاطر ارتفاع الضغط، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى