الحمل والولادة

ما هي علامات التسمم عند المرأة الحامل؟

تسمم الحمل هو أحد المضاعفات الخطيرة التي تحدث أثناء الحمل، فقد يؤدي هذا التسمم إلى وفاة الأم إذا لم يتم اكتشاف المشكلة ومعالجتها مبكرا، وسنتعرف سويا في هذا المقال على تسمم الحمل، و ما هي علامات التسمم للحامل ؟ وكيف يمكن علاج المشكلة مبكرا؟ لذلك تابعي معنا قراءة هذا المقال.

ما هو تسمم الحمل؟

هو حالة طبية خطيرة تُصيب النساء أثناء الحمل، وبالرغم من أن أعراض الحالة غالبًا ما تظهر أثناء الحمل، ألا أنها قد تستمر دون أن يتم اكتشافها، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث مضاعفات خطيرة أثناء الحمل. ويعد تسمم الحمل من الحالات النادرة، فقد تصاب به سيدة واحدة من أصل 2000-3000 سيدة حامل، وهو من الحالات التي قد تحدث في المراحل الأخيرة من الحمل.

ويتسبب تسمم الحمل في حدوث اضطرابات في ضغط الدم، التي تسبب في تناقص كمية الدم المتجهة للجنين، وبالتالي لا يحصل الجنين على احتياجاته من الأكسجين والغذاء. والعديد من الحالات المصابة بتسمم هي حالات يكون الحمل هو الحمل الأول لها، حيث أن حوالي 70 في المائة من الحالات هي حالات حمل لأول مرة.

نادراً ما يتسبب تسمم الحمل في حدوث الوفاة، إلا أن التأخر في علاجه قد يكون مميتاً، وفي معظم الحالات تكون الأعراض خفيفة ولا تتطلب أي تدخل، ربما فقط الاهتمام بمراجعة الطبيب أثناء الحمل، وتغيير النمط الغذائي.

ما هي علامات التسمم للحامل ومضاعفاته؟

غالباً ما يتسبب تسمم الحمل في ظهور بعض الأعراض الأولية، والتي يتمثل أهمها في حدوث النوبات، وارتفاع معدل ضغط الدم، وتسمم الحمل من الحالات التي يتم اكتشافها مبكراً في أغلب الأحيان، بالرغم من عدم وجود مقدمات لحدوثه.

ولهذا قد يستخدم الأطباء الأدوية لخفض ضغط الدم أو الأدوية المانعة للنوبات، لكن العلاج الوحيد في الغالب هو الولادة، ولكن يمكن أن يقوم الطبيب بمراقبة الحالات الخفيفة طوال فترة الحمل لتحديد ما إذا كان من الآمن ترك الحمل يستمر أم لا، لأن الحالات الخطيرة قد تحتاج إلى التدخل الطبي العاجل عن طريق محفزات الولادة أو الولادة القيصرية.

مضاعفات تسمم الحمل

  • تورم بعض أجزاء الجسم بسبب الإصابة بالوذمة، وهي حالة تسبب تراكم السوائل مما يؤدي لتورم الأنسجة.
  • ، وهي حالة تصيب الرئة وتسبب صعوبة التنفس.
  • يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بالصداع.
  • زيادة الوزن بمعدل يزيد عن كيلو جرام بالأسبوع.
  • الإصابة بالغثيان والقيء وآلام المعدة.
  • تورم اليدين والقدمين والوجه.

ما أسباب تسمم الحمل؟

لم يكتشف الباحثون بعد سببًا لظهور حالة تسمم الحمل، وركزت معظم الدراسات الحديثة على تحديد عوامل الخطر لتسمم الحمل في وقت مبكر من الحمل لمنع أو توقع تطور الحالة في وقت لاحق. وتتضمن تلك العوامل:

  • التعرض لأعراض تسمم الحمل من قبل.
  • عمر الأم، خاصة في سن المراهقة أو الأم أكبر من 35 عاما.
  • الاستعداد الوراثي للإصابة بتسمم الحمل.
  • السمنة المفرطة.
  •  ارتفاع ضغط الدم.
  • كما تزيد نسبة التعرض لتسمم الحمل في الحالات الطبية الأخرى، بما في ذلك سكري الحمل وأمراض الكلى.

علاج تسمم الحمل

تُعتبر الولادة هي الحل الوحيد لمشكلة تسمم الحمل، ولكن في حالة اكتشاف الحالة بصورة مبكرة، فيمكن الاعتماد على الأدوية الخافضة لضغط الدم كأحد طرق العلاج، وربما يطلب الطبيب من المريضة الخضوع للراحة، وفي بعض الأحيان قد يتم استخدام مضاد النوبات في العلاج.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة أعراض التسمم للحامل والعوامل التي تزيد من نسب الإصابة بتسمم الحمل، بالإضافة إلى العلاجات المتوافرة لتسمم الحمل، تذكري أنه من المهم أن تعتني بنفسك وأن تكوني على اطلاع على ، حتى تتجنبيها وتحصلي على حمل صحي.

قد يعجبك أيضا

Nahla Shawkat

لايف كوتش قيد الأعتماد من الاتحاد الدولي للكوتشينج ICF، تهتم بكتابة المقالات العلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية لصحة الأم من خلال موقع ماما دوت أم على نطاق واسع في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى