الحمل والولادة

متى تظهر علامات الحمل على المرأة؟

تبدأ علامات الحمل عندما يتم تخصيب البويضة داخل جدار الرحم عند المرأة، وقد تحدث بعض الأعراض وبعضها قد لا يحدث، بالتالي إذا كنت تتساءلي متى تبدأ علامات الحمل ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

متى تبدأ علامات الحمل ؟

تبدأ أعراض الحمل في الظهور بداية من انقطاع الدورة الشهرية عند المرأة، وإليكِ بعض هذه الأعراض:

  • قد تلاحظ بعض النساء الشعور بالتعب منذ بداية ، وهذا ما أخبرت عنه معظم النساء الحوامل.
  • قد تشعر بعض النساء بحدوث تورم أو ترقق في الثدي ويبدأ هذا العرض في الظهور عند المرأة الحامل مبكراً، نتيجة التغيرات التي تحدث داخل جسم المرأة، قد لوحظ أيضاً أن بعض النساء لاحظت وجود التغيرات الثديية حتى بعد الولادة نتيجة الرضاعة الطبيعية.
  • انقطاع الدورة الشهرية من أشهر الأعراض وأهمها لحدوث الحمل، عند المرأة، وهي من العلامات التي تجعلكِ ترغبين في القيام باختبار الحمل للتأكد من حدوث الحمل أم لا، وقد يحدث بعض النزيف عند بعض النساء وهو نزيف خفيف ويكون أمر طبيعياً في بداية الحمل.
  • قد لاحظت بعض النساء عند اكتشاف الحمل حدوث بعض النزيف الطفيف، وذلك يعتبر من الأعراض الأولى لحدوث الحمل، ويتم زراعة الجنين في رحم الأم في اليوم 6 إلى اليوم 12 من الحمل، وقد يصاحب هذا النزيف بعض التقلصات في رحم الأم والمعدة أيضاً، فلا داعي للقلق لأن هذه من الأعراض الطبيعية عند المرأة، إذا لاحظت حدة الأعراض بطريقة أو بأخرى، عليكِ استشارة الطبيب المختص في الحال.
  • يحدث الغثيان عند بعض النساء، وخاصة غثيان الصباح وقد لا يشترط حدوث الغثيان بسبب الحمل، فقد يحدث لعدة أسباب أخرى ولكن إذا كان السبب هو الحمل، فمن المتوقع حدوث هذا العرض من بداية ، أو قد يستمر هذا العرض عند بعض النساء لنهاية الحمل.

الأعراض المتكرر حدوثها أثناء الحمل

بعد أن أجبنا على سؤال متى تبدأ علامات الحمل ؟ سوف تتعرفي الآن على الأعراض الأخرى التي تحدث عند بعض النساء وتشمل:

  • يحدث الوحم تقريباً عند معظم النساء الحوامل، وهو الرغبة في تناول طعام معين سواء كان مالحاً أو حلواً، وقد تلاحظ بعض النساء أيضاً انقطاع شهيتهم تجاه بعض الأطعمة التي كن يستمتعن بها قبل الحمل، بالتالي يجب الحرص في تلك المرحلة على تناول الطعام الصحي للحصول على الاحتياجات الغذائية للحفاظ على صحتك ونمو الجنين داخل البطن بطريقة صحية لأنه يستمد إمداداته الغذائية من قبل الأم.
  • غمقان لون حلمات الثدي من الأشياء المتكرر حدوثها أثناء فترة الحمل وتسمى بالهالة.
  • تحدث التقلبات المزاجية نتيجة التغيرات الهرمونية التي تعاني منها المرأة الحامل، فقد تلاحظ بعض النساء غضبها الشديد والانفعال، أو السعادة الشديدة، وهو أمر طبيعي يحدث عند جميع النساء، وإذا لاحظتِ أنكِ تعانين من الغضب الشديد أو الحزن والاكتئاب لفترات طويلة عليك اللجوء إلى الطبيب المختص في أسرع وقت ممكن.
  • قد تعاني بعض النساء من الصداع أثناء فترة الحمل، ويحدث نتيجة الارتفاع المفاجئ للهرمونات، وزيادة تدفق الدم أيضاً.
  • تحدثت بعض النساء عن وجود ألم في الظهر، مع بداية الحمل، وقد يحتد عند وصول المرأة للأسبوع ال.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال متى تبدأ علامات الحمل ؟ والأعراض المتكرر حدوثها عند بعض النساء، عليك الاعتناء جيدًا بصحتم وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى