الحمل والولادة

كيف يمكن أن اعرف علامات الولادة؟

تتعرض الكثير من النساء للكثير من الأعراض المختلفة خلال الفترات الأخيرة من الحمل، ولا تعرف تحديداً ما هي الأعراض المحددة للولادة وتتساءل الكثير منهن كيف أعرف علامات الولادة وكيفية التفريق بينها وبين أعراض الولادة الكاذبة، فتابعي معنا هذا المقال لمعرفة الإجابة.

كيف أعرف علامات الولادة ؟

هناك العديد من الأعراض والعلامات التي قد تتعرض لها الحامل قبل الولادة مباشرة للدلالة على اقتراب موعدها مثل:

نزول رأس الجنين

نزول رأس الجنين إلى أسفل حوض الأم قبل 2 إلى 4 أسابيع تقريبًا قبل موعد الولادة، وفي تلك المرحلة يضغط رأس الجنين على المثانة البولية للأم مما يدفعها إلى دخول الحمام باستمرار.

تمدد عنق الرحم

يبدأ عنق الرحم في الاستعداد للولادة وذلك بالتوسع والارتخاء خلال بعض الأسابيع قبل الولادة، ويمكن معرفة ذلك خلال فحص مهبلي يقوم به الطبيب الخاص لمعرفة مدى اتساع عنق الرحم، وتختلف النساء في مدى توسع عنق الرحم.

زيادة التقلصات وآلام الظهر

تشعر الكثير من النساء في حملهن الأول ببعض التشنجات والآلام المزعجة في أسفل الظهر والفخذين مع اقتراب الولادة، حيث تتمدد عضلات الحوض والمفاصل استعدادًا للولادة.

زيادة مرونة المفاصل

تساعد هرمونات الحمل على إرخاء الأربطة والمفاصل قليلاً في منطقة الحوض، وذلك حتى تصبح أربطة الحوض أكثر استرخاء عند الولادة الطبيعية لسهولة خروج الطفل من الرحم وتقليل آلام الأم قدر المستطاع، وهذه الهرمونات هي المسؤولة أيضاً عن نوبات الخمول في المرحلة الثانية من الحمل.

الإصابة بالإسهال

يسبب تغير الهرمونات في إرخاء عضلات المستقيم بالإضافة إلى بعض عضلات الرحم، مما يؤدي إلى حدوث الإسهال وهو أحد الأعراض المزعجة التي قد تعاني منها الحامل خلال فترات مختلفة من الحمل، فاحرصي خلال تلك الفترة على الحفاظ على رطوبة الجسم وحمايته من الجفاف.

زيادة أو نقص الوزن

قد يتأثر الكثير من النساء بتلك المرحلة ولكن يختلف من امرأة إلى أخرى، فقد تتأثر بعض النساء بانخفاض أو زيادة في الوزن ولكن لا يؤثر هذا الأمر على وزن طفلك عند الولادة.

الإرهاق والرغبة في الراحة

تشعر الكثير من النساء في تلك الفترة بالرغبة في الاسترخاء والنوم، ونظراً لضغط الجنين على المثانة والكثير من الأعضاء فقد يصعب على الكثير من الأمهات النوم بعمق، ولكن حاولي قدر المستطاع بأخذ قيلولة عندما تستطيعين.

علامات الولادة القريبة

بعد نعرفة إجابة سؤال كيف أعرف علامات الولادة لابد من معرفة أن هناك بعض الدلالات والعلامات على اقتراب موعد الولادة مثل:

نزول السدادة المخاطية

سقوط السدادة المخاطية من الرحم من علامات الولادة، وبعض النساء لا تشعر بها على الإطلاق عند نزولها، وفي الأيام الأخيرة قد تزيد إفرازات المهبل بشكل كبير أيضاً، ويشير كل هذا إلى اقتراب الولادة.

زيادة التقلصات

تعد التقلصات علامة مبكرة على الولادة وتسمى بتقلصات براكستون هيكس وقد تحدث قبل أسابيع قبل الموعد الفعلي للولادة.

نزول ماء الجنين

نزول بعض قطرات الماء يعد دليل على آخر مراحل الولادة، ولكنة ليس الدليل أو العلامة على حدوث الولادة في الوقت الحالي.

ما الفرق بين الولادة الحقيقية والكاذبة؟

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أعرف علامات الولادة يجب عليكِ معرفة الفرق بين الولادة الحقيقية والولادة الكاذبة، حيث تختلف في بعض الأعراض:

الولادة الحقيقية

  • تصبح تقلصات براكستون هيكس أكثر تكرارًا وإيلامًا مع الوقت وغالباً ما تكون في إيقاع منتظم ومتردد، وليس بالضرورة أن يكون كل تقلص أطول أو أقوى من الذي يسبقه.
  • تشتد تقلصات براكستون هيكس مع الوقت ومع اقتراب موعد الولادة.
  • تبدو التقلصات مثل تقلصات الدورة الشهرية القوية بالإضافة لاضطراب المعدة، والشعور بآلام في أسفل الظهر والبطن وقد تمتد إلى الساقين.

الولادة الكاذبة

  • لا تزداد شدة التقلصات مع الوقت ولا يزيد ترددها، بل تستمر في الظهور والاختفاء بنفس القوة.
  • تهدأ تقلصات براكستون هيكس مع الوقت إلى أن تختفي.

وبعد الإجابة على سؤالك كيف أعرف علامات الولادة والفرق بينها وبين الولادة الكاذبة، يمكنك الآن التفريق بينهما ومعرفة متى تذهبين إلى المستشفى لتستقبلي طفلك، وإذا تعرضتي لأي من تلك الأعراض خلال فترات الحمل السابقة يجب عليكِ استشارة الطبيب الخاص على الفور للاطمئنان على صحتك وصحة جنينك وتجنب أي ولادة مبكرة، وفي نهاية المقال نتمنى لكِ ولادة سهلة مع دوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى