الحمل والولادة

كيف يمكنني معرفة إذا كنت مصابة سكر حمل؟

كثير من النساء الحوامل تتعرض للإصابة بسكري الحمل دون معرفة أنها تعاني منه، حيث أنه قليلا ما يظهر سكري الحمل أي أعراض يمكن أن تلاحظها الحامل، بل الأغلب من النساء الحوامل يشعرن بأن الامور طبيعية حتى يتم اكتشاف سكر الحمل من خلال بعض التحاليل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على إجابة سؤالك كيف أعرف أنه عندي سكر حمل وما هو سكر الحمل وما هي أسبابه ومن هم النساء الأكثر عرضة عرضة للإصابة به.

ما هو سكري الحمل؟

هو حالة مرضية تصيب الحامل نتيجة حدوث بعض المضاعفات التي تنتنج عن بعض التغيرات الهرمونية التي تبدأ مع بداية الحمل، وهو عبارة عن ارتفاع مستويات السكر في الدم وغالبا ما تختفي بعد .

يمكن أن تصاب الحامل بسكري الحمل خلال أي مرحلة فيه، وغالبا ما قد تصاب بها في .

غالبا ما تصاب الحامل بهذه الحالة نتيجة عدم قدرة الجسم على إنتاج ما يكفي من الأنسولين أو أن الحامل تعاني .

غالبا ما يسبب سكري الحمل بعض المشاكل أثناء الحمل والولادة ولكن يمكن تقليل هذه المشاكل ومضاعفات الحمل التي يمكن أن تحدث عند القيام بالكشف المبكر والسيطرة عليه.

كيف أعرف أنه عندي سكر حمل ؟

في الأغلب لا يسبب سكري الحمل ظهور أعراض إلا أنه توجد بعض العلامات والأعراض التي قد تشير إلى إصابة الحامل بسكري الحمل والتي تشمل:

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • المعاناة من جفاف الفم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق بشكل مستمر.
  • كثرة التبول بشكل أكثر من المعتاد أثناء الحمل.
  • الشعور بالغثيان.
  • المعاناة من رؤية ضبابية
  • كثرة وكذلك المثانة والجلد.

عادة لا تستطيع الحامل تحديد ما إذا كانت هذه الأعراض تشير إلى سكري الحمل أم أنها عادية إلا عند استشارة الطبيب والقيام بتحاليل لقياس نسبة السكر في الدم والتي تجيب سؤالها كيف أعرف أنه عندي سكر حمل

سيقوم الطبيب بعمل هذه الفحوصات خلال من الحمل من خلال اختبارات قياس مستوى الجلوكوز.

ما الذي يسبب سكري الحمل؟

  • بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنه عندي سكر حمل يجب أن تعرفي أن جسمك يحصل على الطاقة من خلال تحويل السكر الموجود في الدم إلى طاقة.
  • يقوم البنكرياس الموجود بالجسم بإفراز الأنسولين حتى يمكن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم من دهون وكربوهيدرات.
  • تصاب المراة بسكري الحمل عندما تقوم هرمونات بالتأثير على إفراز الجسم للأنسولين مسببة خلل، مما يسبب زيادة السكر في الدم.
  • يؤثر سكري الحمل في حالة عدم السيطرة عليه على الأعصاب والأوعية الدموية مسبباً تلفها.

من هم الأكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنه عندي سكر حمل إليك بعض النساء الحوامل قد يكن أكثر عرضة للإصابة بسكر الحمل نتيجة بعض العوامل وهي:

النساء أصحاب الوزن الزائد

تعتبر النساء الحوامل اللاتي يعانين من زيادة في الوزن أو السمنة هم من الأكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل.

التاريخ العائلي

بالطبع التاريخ العائلي يؤثر بشكل كبير، كذلك السن يؤثر على الحمل من جوانب عديدة، مما يجعل هؤلاء النساء أكثر عرضة للإصابة بسكري الحمل.

المصابات بسكر الحمل في الحمل السابق

كما ذكرنا سابقا يختفي سكر الحمل بعد الولادة ومع ذلك قد لا يختفي بشكل نهائي، حيث تصاب به الحامل مرة أخرى بنسبة كبيرة في حملها التالي.

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف أنه عندي سكر حمل وما هي أعراضه وأسبابه ومن هم انساء الأكثر عرضة للإصابة به، يجب أن تحرصي عزيزتي القارئة على عمل فحوصات الحمل التي يطلبها الطبيب باستمرار ومتابعة مراحل تطور حملك، حتى يمكنك الكشف المبكر عن أي حالة مرضية وليس فقط سكري الحمل وذلك للحفاظ على صحة طفلك وصحتك، ونتمى لكما دائما دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى