الحمل والولادة

هل شرب الشاي الأخضر مضر للحامل؟

للشاي الأخضر فوائد عديدة تميزه عن باقي أنواع الشاي ولكن خلال فترة الحمل يجب أن تتأكدي من أن المشروبات والأطعمة التي تتناولينها آمنة على الحمل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك هل يضر الشاي الأخضر الحامل وتعرفي على فوائده وآثاره الجانبية.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر من المشروبات الصحية التي يفضلها الكثير من الأشخاص، حيث يحتوي الشاي الأخضر على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، وعلى الرغم من أن أنواع الشاي الأخرى مصنوعة من نفس النبات إلا أن الشاي الأخضر يتم تصنيعه بطريقة مختلفة بالحد الأدنى من الأكسدة.

هل يضر الشاي الأخضر الحامل ؟

إذا كنتِ تفضلين تناول الشاي الأخضر فعلى الأغلب تتساءلين هل هو آمن على الحمل؟ ولكن عند تناول الشاي الأخضر بكميات معتدلة فإنه لا يتسبب في أي أضرار، لذلك يمكنك تناول 2 كوب من الشاي الأخضر على الأكثر يوميًا، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يتسبب الشاي الأخضر في إضعاف قدرة الجسم على امتصاص حمض الفوليك وبالتالي ينصح بتجنب تناوله في المرحلة الأولى من الحمل.

فوائد الشاي الأخضر للحامل

يحتوي الشاي الأخضر على فوائد أكثر من الشاي الأسود والقهوة ومشروبات الكافيين الأخرى، ومنها:

تنظيم مستوى ضغط الدم

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في الحمل إلى مشكلة خطيرة تسمى تسمم الحمل، لذلك يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من مضادات الأكسدة تسمى متعدد الفينول، التي تساعد في الحماية من تلف الخلايا وبالتالي تنظيم ضغط الدم.

التحكم في مستوى سكر الدم

يحتوي الشاي الأخضر على بعض المركبات التي تساعد على ضبط مستوى الجلوكوز في الدم، كما أن الشاي الأخضر مفيد في حالة سكري الحمل.

الوقاية من مشاكل الأسنان

خلال فترة الحمل تكون النساء أكثر عرضة لمشاكل الأسنان المختلفة كالتسوس ونزيف اللثة، ومضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تساعد على قتل البكتيريا والفيروسات التي قد تتسبب في هذه المشاكل.

تحسين الحالة المزاجية

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل يضر الشاي الأخضر الحامل يجب أن تعلمي أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة فيه تساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما قد يساعد في مواجهة التقلبات المزاجية التي تحدث خلال فترة الحمل، كما أن الحمض الأميني الثيانين الموجود فيه يساعد على الاسترخاء مما يحسن من الحالة المزاجية للحامل.

تقوية الجهاز المناعي

يقوم الشاي الأخضر بتحفيز الجسم على إنتاج الخلايا التائية التي تلعب دور حيوي في تقوية مناعة الجسم ومكافحة الأمراض والعدوى.

الآثار الجانبية للإكثار من الشاي الأخضر

على الرغم من فوائده العديدة إلا أن الإكثار من تناول الشاي الأخضر قد يتسبب في بعض الأعراض والآثار الجانبية، ومنها:

  • قد تتسبب الكمية الزائدة من الشاي الأخضر في تقليل قدرة خلايا الدم الحمراء على امتصاص الحديد، مما قد يؤدي إلى الإصابة بأنيميا الحمل وتقليل كمية الأكسجين والعناصر الغذائية التي تصل إلى الجنين.
  • يقوم الشاي الأخضر أيضًا بتقليل امتصاص حمض الفوليك الذي يعد من أهم العناصر الغذائية في المرحلة الأولى من الحمل، حيث يساعد على الوقاية من التشوهات الجنينية مثل .
  • خلال فترة الحمل تقل قدرة الجسم على تكسير مركبات الكافيين، مما يؤثر على نمط نوم الحامل مما قد يؤدي في النهاية إلى الإصابة باضطرابات أو مشكلات في القلب.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك هل يضر الشاي الأخضر الحامل وتعرفتي على فوائده والآثار الجانبية للإكثار منه، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية التي تخص الأم العربية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى