الحمل والولادة

الصحة الغذائية أثناء الرضاعة

الرضاعة الطبيعية هي أفضل وسيلة للطفل للحصول على العناصر الغذائية التي ستساعده على النمو، ولكن تحتاج الرضاعة الطبيعية إلى التغذية السليمة حتى يكون لبن الأم ذو قيمة غذائية عالية، لذلك في هذا المقال سوف نتحدث عن الصحة الغذائية خلال الرضاعة وأهمية الرضاعة الطبيعية لصحة الجنين وأيضاً الأم.

أهمية الرضاعة الطبيعية للأم والطفل

أولاً أهمية الرضاعة الطبيعية للأم

بالنسبة للرضاعة الطبيعية تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق المزيد من السعرات الحرارية الأمر الذي يجعلك تخسرين الوزن الزائد بعد الحمل بسهولة تدريجياً، كما يفرز الجسم هرمون، الذي يساعد الرحم على العودة إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل، بالإضافة إلى أن الرضاعة الطبيعية تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض، وأيضاً هشاشة العظام.

ثانياً أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل

كما ذكرنا في المقدمة يعتبر حليب الثدي المصدر الغذائي الرئيسي الجيد للطفل لأنه يحتوي على مزيج من الفيتامينات والبروتينات والدهون، هذه هي كل العناصر الغذائية التي تجعل الطفل ينمو بصحة، بالإضافة إلى أن حليب الأم يحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعده في الوقاية من الأمراض والعدوى وتقوي من جهازه المناعي، وبما أن الرضاعة الطبيعية تقي من الأمراض فهي تساعد على الوقاية من الربو والحساسية وأمراض الجهاز التنفسي ونوبات الإسهال، كما أنها تساعد على زيادة معدل الذكاء عند الأطفال، كما أنها تساعد الطفل على اكتساب المزيد من الوزن، حتى يصلون إلى الوزن الصحيح المثالي لعمرهم دون زيادة أو نقص.

الصحة الغذائية خلال الرضاعة

الغذاء الصحي هو أساس الرضاعة الطبيعية، فكلما كان الغذاء صحي ويحتوي على الفيتامينات والمعادن كلما كانت الرضاعة الطبيعية ذات قيمة غذائية للطفل، ومن أمثلة الأطعمة التي يجب إضافتها للنظام الغذائي للأم في هذه الفترة ما يلي:

منتجات الألبان قليلة الدسم

أيهما تفضلين الزبادي أم اللبن أم الحليب؟ سواء كنتِ تفضل الزبادي أو الحليب أو اللبن فإن هذه المنتجات جميعها ضرورية للحصول على ما يكفي من الكالسيوم الذي يحتاجه جسمك وجسم طفلك، كما أن الرضاعة الطبيعية توفر للطفل ما يحتاجه من فيتامين د الذي يحسن من امتصاص العظام للكالسيوم، حيث تعد منتجات الألبان مصادر جيدة للكالسيوم، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.

اللحم البقري

اللحم البقري غني بالحديد والبروتين، الذي يقي من خطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد وهو شائع بعد الولادة، لذلك يجب الحصول على ما يكفي من البروتين لمواكبة احتياجات الطفل مما يحتاجه من الحديد يومياً.

البقوليات

البقوليات تعتبر أحد إجابات سؤالك عن الصحة الغذائية خلال الرضاعة فهي المصدر النباتي للحديد والبروتين، فمثلاً الفاصوليا غنية بالحديد، حيث أنها تعد غذاءً رائعًا للأم أثناء الرضاعة الطبيعية، وخاصة للنباتيين،  كما أن الفول والعدس والحمص أيضاً من البقوليات الغنية بالبروتين والحديد.

التوت

يجب أن تتأكد الأمهات المرضعات من تناول حصتين أو أكثر من الفاكهة أو العصير يوميًا، كما يعد التوت خيارًا ممتازًا للحصول على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية أثناء فترة الرضاعة، حيث يحتوي التوت على العديد من الفيتامينات كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد على امدادك بالطاقة اللازمة لكِ في هذه المرحلة، لذلك ننصحك بإضافة التوت لنظامك الغذائي أثناء الرضاعة الطبيعية.

الأرز البني

هل أنتي منزعجة من الوزن الزائد الذي اكتسبتيه أثناء الحمل؟ الإجابة بالتأكيد نعم ولكن للأسف لا يمكنك اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية لأنها يمكن أن تؤدي إلى نقص الحليب في الثدي، ولكن يمكنك الاختيار بين الأطعمة الأقل في السعرات الحرارية لتساعدك في التخلص من الوزن تدريجياً، مثل استبدال الأرز الأبيض بالأرز البني فهو يحتوي على الكربوهيدرات الصحية، حيث يمكنه  أن يوفر الطاقة اللازمة لكِ كما أنه يساعد في إنتاج حليب للطفل عالي الجودة وبه قيمة غذائية كبيرة.

البرتقال

من الفاكهة الصحية التي لا شك في فوائدها الصحية فهي غذاء صحي رائع للأمهات المرضعات لأنه يحتوي على فيتامين سي حيث يمكنك أن تتناوليه كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية حيث سيساعد في ترطيب الجسم بسبب احتوائه على الكثير من الماء والعناصر الغذائية الأخرى.

بعد أن تعرفنا على الصحة الغذائية خلال الرضاعة وأهمية الرضاعة لكل من الأم والجنين، ننصحك عزيزتي القارئة بإضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي، وفي النهاية نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى