الحمل والولادة

أسباب نقص حركة الجنين في الشهر التاسع

هل أنتِ قلقة بشأن حركات طفلك القليلة؟ تقلق النساء الحوامل أحيانًا بشأن صحة الجنين وخاصة عند انخفاض حركة الطفل، لذلك سوف نوضح أسباب نقص حركة الجنين في الشهر التاسع وماذا يجب أن تفعلي حين حدوث ذلك.

نقص حركة الجنين في الشهر التاسع

قد تلاحظين اختلاف في حركات طفلك في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل، ولكن لا يجب أن تكون الحركة أقل من ذي قبل.

وبين الأسبوع العشرين و الأسبوع الثلاثين من الحمل، ستزداد حركات طفلك، وتكون أكثر وضوحًا عندما يبدأ دورات نوم منتظمة، وينام طفلك غالبًا لمدة 20 دقيقة إلى 40 دقيقة في المرة الواحدة، لكنه قد يقضي ما يصل إلى ساعة ونصف نائمًا، وخلال هذه القيلولة ربما لن يتحرك كثيرًا، ولكن غالبًا ما يكون أكثر نشاطًا في فترة ما بعد الظهر والمساء، وخاصةً في أوقات تناول الطعام.

وتصبح معظم النساء مدركات لأول مرة لحركة طفلهن عندما يبلغن 16-24 أسبوعًا من الحمل، فإذا لم تشعري أبدًا بحركة طفلك قبل الأسبوع 24، يجب عليك الاتصال بالطبيب، الذي سوف يقوم بفحص ضربات قلب طفلك، وقد يتم ترتيب فحص بـ ، وقد تتابعين مع أحد المتخصصين للتحقق من صحة طفلك في حالة الاشتباه في وجود مشكلة.

وتابعي معنا فيما يلي بعض المعلومات عن نقص حركة الجنين في الشهر التاسع :

بين 36 و 38 أسبوعا من الحمل

إذا لم تشعري بحركة جنينك، يجب عليك الاتصال بالطبيب ويجب أن يراكِ في نفس اليوم إن أمكن، وإذا لم يتمكن من رؤيتك، فقد يحيلك إلى وحدة التوليد في المستشفى، وسيتم فحص ضربات قلب طفلك وسيكون لديكِ فحص كامل يجب أن يشمل:

  • التحقق من حجم طفلك.
  • فحص ضغط الدم.
  • اختبار البول بحثًا عن البروتين.

وإذا كان طفلك أصغر من المتوقع، فقد يتم ترتيب فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من نمو طفلك.

فترة الأسبوع الثامن والثلاثون فقط

يجب عليك الاتصال بالطبيب الخاص بكِ على الفور، ويجب أن لا تنتظري حتى اليوم التالي لطلب المساعدة، ويجب أن يراكِ في نفس اليوم. وإذا كان الوقت خارج ساعات العمل، فقد يُطلب منك الذهاب إلى جناح الولادة والانتظار حتى يتم رؤيتك.

  • سيتم سؤالك عن حركات طفلك.
  • ستخضعين لفحص ما قبل الولادة، بما في ذلك فحص ضربات قلب طفلك.
  • سيتم مراقبة معدل ضربات قلب طفلك باستخدام CTG، عادةً لمدة 20 دقيقة على الأقل.

ولا يجب أن تذهبي حتى تغادري عيادة الطبيب حتى تشعري بحركات طفلك مرة أخرى. وللتحقق من نقص حركة الجنين في الشهر التاسع يمكنك أيضًا إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية إذا كان:

  • طفلك أصغر من المتوقع.
  • يحتوي الحمل على عوامل أخرى مرتبطة بارتفاع خطر ولادة جنين ميت.

وعادةً ما يتم إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في غضون 24 ساعة، وتظهر هذه الفحوصات عادةً أن كل شيء على ما يرام.

ماذا أفعل إذا وجدت أن حركات طفلي تقل مرة أخرى؟

بعد أن تعرفنا على ما يمكن فعله عند نقص حركة الجنين في الشهر التاسع، فعند العودة إلى المنزل، يُنصح بمراقبة حركات طفلك، فإذا كان طفلك يعاني من نوبة أخرى من الحركات المنخفضة، يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور.

ولا تستخدمي الدوبلر للتحقق من صحة طفلك في المنزل، حتى لو سمعتِ ضربات قلب طفلك، فهذا لا يعني أن طفلك في حالة جيدة.

وفي النهاية إذا كنتِ تعتقدي أن حركات طفلك قد تباطأت أو زادت فجأة، فاتصلي بالطبيب على الفور، بغض النظر عن عدد المرات التي تتحدثي فيها، لا تقلقي فأنتِ لا تكونين مصدر إزعاج.

ويمكن للطبيب التحقق من أنه لا توجد مشكلة، لذلك من المهم أن تخضعي للفحص في أقرب وقت ممكن، حتى يتمكن الطبيب من طمأنتك جيدًا، وتوفير الرعاية المناسبة لك ولطفلك إذا لزم الأمر.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على ماذا يحدث وماذا يجب فعله عند نقص حركة الجنين في الشهر التاسع، عليك الاعتناء بصحتك وصحة جنينك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى