الحمل والولادة

في أي أسبوع يبدأ الجنين في الحركة؟

تعتبر اللحظة التي تشعر فيها الأم بحركة جنينها هي من أكثر اللحظات سعادة بالنسبة لها، خاصة في حالات الحمل الأول، وبناء عليه تبدأ الحوامل بالتساؤل في أي أسبوع يتحرك الجنين لمتابعة حركته ومعرفة كيفية مراقبة هذه التحركات وحسابها، وللتعرف على إجابة سؤالك عن موعد تحرك الجنين وما هي معوقات الإحساس بحركة الجنين تابعي معنا هذا المقال.

في أي أسبوع يتحرك الجنين ؟

في البداية يجب توضيح أن الشعور بحركة الجنين يختلف من حامل لأخرى، ولذلك قد يصعب تحديد الأسبوع بالظبط، إلا أن حركة الجنين بشكل عام قد تبدأ في الفترة ما بين أو 18 حتى الأسبوع 20 أو 25 من الحمل، وتسمى حركات الطفل الأولى بالتسريع، وتختلف حركة الجنين أيضاً باختلاف مرة الحمل حيث تحتاج الحامل في المرة الأولى من الحمل إلى وقت أطول للشعور بحركة الجنين عن مرة الحمل الثانية.

قد لا تستطيع بعض الحوامل لأول مرة التفرقة بين الغازات أو الشعور بالجوع وبين حركة جنينها على عكس الحوامل للمرة الثانية، وبشكل عام يصفن الأمهات حركة الأجنة بأنها تشبه الرفرفة البسيطة أو حدوث تشنج عصبي، في حالة عدم الشعور بحركة الجنين حتى الأسبوع 24 من الحمل، يجب استشارة الطبيب ومتابعة دقات قلب الجنين.

الجدول الزمني لحركات الجنين

يوجد بعض الأسابيع التي تكون حركة الجنين فيها واضحة ومميزة والجدول الزمني التالي يوضحهم:

  • الأسبوع 12: تبدأ حركة الجنين في هذا الأسبوع في الأغلب إلا أن الحوامل لا يشعرن بها، لأنها تكون غير واضحة نتيجة صغر حجم الجنين.
  • الأسبوع 16: خلال هذا الأسبوع تشبه حركة الجنين رفرفة الفراشات، حيث تكون الحركة بسيطة وقد يختلط الأمر على بعض الحوامل وتعتقد أنه هذا الشعور ناتج عن الغازات كما ذكرنا سابقاً.
  • الأسبوع 20: هو أول أسبوع تشعر فيه الحامل بحركة الجنين واضحة ويمكن تمييزها.
  • الأسبوع 24 إلى الأسبوع 28: خلال هذه الفترة تبدأ حركات الجنين بالزيادة وتصبح أقوى، كما يمكن للحامل الشعور بتشنج بسيط عندما يصاب الطفل بما يعرف بـ (الحازوقة أو الزغطة)، ومع الوقت تصبح حركاته منتظمة وأكثر قوة حيث تشبه الركلات.
  • الأسبوع 36: خلال هذه الفترة يبدأ الجنين بالكبر ويزداد حجم الرحم، إلا أن المكان بالداخل بصبح صغير عليه، ولذلك تصبح حركة الجنين أكثر بطء إلا أنها تظل موجودة وثابتة، وفي حالة ملاحظة تغير كبير في حركته يجب استشارة الطبيب.

ما هي معوقات الشعور بحركة الجنين؟

بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك في أسبوع يتحرك الجنين، إليكِ بعض الأسباب التي قد تمنع شعور الآخرين بحركته ومنها ما يلي:

زيادة الوزن

توجد بعض الحوامل يعانين من زيادة الوزن المفرطة، حيث تتراكم الكثير من طبقات الدهون حول البطن، مما يصعب على الآخرين الشعور بأي حركة للجنين في البداية، مع ذلك يمكن الشعور بها ولكن تحتاج إلى وقت أكبر من المعتاد.

وضعية الجنين

في كثير من الأحيان يتخذ الجنين وضعيات قد تصعب على الآخرين الشعور بحركته، بينما يوجد بعض الوضعيات الأخرى التي يتخذها يمكن الشعور فيها بحركته وركلاته بشكل واضح، لذا فإن الأمر نسبي على حسب وضعية الجنين.

المشيمة الأمامية

في بعض الأحيان قد تصبح المشيمة في مكان يصعب من الشعور بالحركة، ويحدث ذلك عندما تكون في الجزء الأمامي من الرحم، مما يجعل من الصعب الشعور بأي حركة للجنين، وقد يحتاج الأمر إلى فترة للشعور بحركاته أو يجب أن تكون حركته قوية وواضحة، حتى تستطيع الحامل والآخرين الشعور بها.

في النهاية بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك في أي أسبوع يتحرك الجنين وما هو الجدول الزمني لحركته، يجب أن تحرصي على المتابعة الدورية مع الطبيب مع متابعة حركة الجنين باستمرار، واستشارة الطبيب في حالة ملاحظة توقفها لفترة كبيرة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى