الحمل والولادة

أسباب نقص المياه حول الجنين في سابع شهر من الحمل

المياه الموجودة حول الجنين والتي أيضاً تسمي السائل الأمينوسي هي واحدة من العوامل التي تحافظ على الجنين برحم أمه لأنها تحميه من الصدمات التي من الممكن أن تصيب جسم الأم وتساعد في نمو العضلات والأطراف والرئتين والجهاز الهضمي، ويتم إنتاج المياه الموجودة حول الجنين بعد فترة من تشكل الكيس الأمينوسي أي بعد حوالي 12 يوماً من بدأ الحمل، وفي مراحل الحمل الأولى يتكون من الماء الذي توفره الأم وبعد حوالي 20 أسبوعاً يكون بول الجنين هو المكون الأساسي، وفي بعض الحالات قد تكون مستوى المياه حول الجنين منخفضة جداً، تعرفي على ما أسباب نقص المياه حول الجنين في الشهر السابع من خلال هذا المقال.

ما أسباب نقص المياه حول الجنين في الشهر السابع ؟

أثناء الحمل يتم قياس السائل الأمينوسي عن طريق الموجات فوق الصوتية، وسيقوم الطبيب بفحص الرحم لقياس مستوى السائل الأمينوسي والمستوى الطبيعي هو 2 إلى 8 سنتيمترات وفي حال وجوده أقل من 2 سنتيمتر فهذا يشير إلى انخفاض السائل الأمينوسي في هذه المرحلة، ونقص  السائل الأمينوسي يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الحمل لكنه أكثر شيوعاً في خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة وتحديداً الشهر السابع، وأسبابه هي:

  • مشاكل المشيمة: إذا كانت المشيمة لا توفر ما يكفي من الدم والمواد الغذائية للطفل فقد يتوقف الطفل عن إعادة تدوير السوائل.
  •  العيوب الخلقية: يمكن أن تؤدي بعض مشاكل في تطور الكلى أو المسالك البولية أن تسبب إفراز القليل من البول مما يؤدي إلى انخفاض مستويات المياه التي تحيط بالجنين.
  • بعض المضاعفات التي تصيب الأم: يمكن لبعض المضاعفات التي تصيب الأم مثل: أن يكون لها تأثير على مستويات مياه الجنين.
  • الحمل بعد الولادة بوقت قليل قد يؤدي إلى انخفاض مستوى المياه المحيطة بالجنين بسبب انخفاض قدرة المشيمة على تأدية وظيفتها.
  • الأدوية: بعض الأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم قد تسبب انخفاض مستوى المياه حول الجنين.

ما هو علاج نقص المياه حول الجنين؟

عادةٍ ما يعتمد علاج نقص المياه حول الجنين في الشهر السابع على عمر الحمل، فحينها سوف يراقب الطبيب الأم ويراقب مستويات مياه الجنين، ويمكن إجراء اختبارات مثل في هذه المرحلة هو ما يوصي به الأطباء، وهناك علاجات أخرى وتشمل:

  • إعادة ترطيب جسم الأم بالسوائل الفموية أو السوائل الوريدية لأنها تساعد على زيادة مستويات المياه الجنين.
  • حقن السائل الأمينوسي أثناء الولادة من خلال قسطرة داخل الرحم، ويساعد هذا السائل على ملأ الفراغات الموجودة حول الحبل السري أثناء الولادة ويقال إنه يساعد في تقليل فرص.
  • حقن السائل قبل الولادة من خلال ويُقال إن حالة نقص المياه حول الجنين غالباً ما تعود في غضون أسبوع واحد من هذا الإجراء لكنها يمكن أن تساعد في مساعدة الأطباء على رؤية الجنين رؤية واضحة.
  •  نقص السائل الأمينوسي قد يكون ناتجاً عن حالات مثل ارتفاع ضغط الدم أو السكري، وعلاج هذه الحالات قد يحسن من مستويات السائل الأمينوسي وقد يشمل ذلك تناول الأدوية أو مراقبة نسبة السكر في الدم أو القيام بزيارات أكثر إلى الطبيب.
  • الراحة في السرير قد يساعد في تحسين تدفق الدم إلى المشيمة مما يساعد على زيادة السائل الأمينوسي.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما أسباب نقص المياه حول الجنين في الشهر السابع وما هو علاج هذه الحالة، فيجب عليكي عدم القلق إذا قام الطبيب بإخبارك بوجود نقص في مستوى المياه حول الجنين فهناك طرق علاج كثيره لا تسبب أي ضرر لك وللجنين.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع ماما دوت أم، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى