الحمل والولادة

حددي جنس الجنين من شكل بطنك

يقوم العديد من الأشخاص بتوقع جنس الجنين من خلال الكثير من الأمور المحيطة بالأم مثل الأعراض التي تظهر عليها أو تغير شهيتها أو حتى شكل وحجم بطنها، ولكن هل يعد هذا بالأمر العلمي السليم الذي يمكن الاعتماد عليه في تحديد جنس الجنين، وإليكِ هذا المقال للإجابة على سؤالك كيف أعرف جنس الجنين من شكل البطن ومعرفة صحة هذا الأمر فتابعي معنا.

كيف أعرف جنس الجنين من شكل البطن ؟

من الشائع بين الكثير من الأشخاص أن شكل بطن المرأة الحامل من الممكن أن يدل على نوع الجنين، فإذا كانت مرتفعة وبارزة إلى الأمام فهذا يعني أن جنس الجنين ذكر، وإذا كانت البطن منخفضة قليلاً فهذا يعني أن الجنس فتاة، ولكن هل يعد هذا الكلام بالأمر العلمي الذي يمكن الاعتماد عليه؟

يكون لدى المرأة الحامل للمرة الأولى عضلات بطن ضعيفة بعض الشيء فقد تظهر بطنها لأعلى قليلاً بخلاف الحمل الثاني أو ما يليه، كما أنه في المراحل الأخيرة من الحمل تنخفض بطن الأم قليلاً لزيادة وزن الجنين وتغير موضعه في تلك الفترة وتحركه لأسفل الحوض استعداداً للولادة، كما أنه لا يوجد دليل علمي يثبت صحة تنبؤات جنس الجنين من شكل بطن الأم، وأن الطريقة الوحيدة لمعرفة ذلك قبل الولادة هي فحص الموجات فوق الصوتية.

ما هي العوامل التي تحدد شكل بطن الأم خلال الحمل؟

هناك بعض العوامل التي يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في جنس الجنين ما إذا كان ولد أم بنت:

حجم الجنين

أثبتت بعض الدراسات أن الذكور يميلون لزيادة الوزن ويصبحون أثقل من الفتيات، ولكن هذا ليس بالأمر الثابت فهناك العديد من العوامل التي تؤثر في وزن الجنين مثل:

  • صحة الأم قبل الولادة.
  • وزن الأم قبل الولادة، حيث أنه كلما كانت الأم أنحف ظهر شكل البطن أكثر وضوحاً وبروزاً، والعكس صحيح.
  • الجينات الوراثية للجنين.
  • وضع العمود الفقري للأم، فهناك بعض الحالات يكون فيها العمود الفقري للأم به انحراف بسيط مما يجعل شكل البطن أكثر بروزاً.

لذلك فإنه يوجد الكثير من العوامل المؤثرة على حجم الجنين، لذلك لا تعتبر وسيلة لكشف نوع الجنين.

وضع الجنين وموقعه في الرحم

قد يؤدي وضع الجنين بداخل الرحم إلى اختلاف شكل بطن الأم، فإذا كان الجنين على جانبه فإن بطن الأم تصبح أكثر بروزاً، أما إذا كان ظهره موازي لظهر الأم فإن ارتفاع البطن يقل، لذلك يختلف شكل البطن باختلاف وضعية الجنين في الرحم.

وجود حمل سابق

تصبح عضلات الرحم للمرأة أطول خلال فترات الحمل، مما يجعل شكل بطن الأم في الحمل الثاني أعرض من الحمل الأول، ولكن يختلف هذا الأمر من امرأة إلى أخرى واستجابة جسم كل منهن مع الحمل.

تأثير موقع المشيمة على شكل بطن الأم

يكون لدى موقع المشيمة وكمية السائل الأمنيوسي حول الجنين تأثير كبير على شكل بطن المرأة الحامل، حيث أنه كلما زاد كمية هذا السائل حول الجنين كلما ظهر بطن الأم أكبر في الحجم، كما أن مكان وجود المشيمة في الرحم سواء في الأعلى، أو في الجانبين، أو في الأمام، يفرق في شكل بطن الأم، مما يعطي انطباع خاطئ لدى الكثير من الأشخاص عن جنس الجنين.

وفي نهاية هذا المقال وبعد الإجابة على سؤالك عزيزتي الأم المستقبلية كيفية معرفة جنس الجنين من شكل البطن وبعد معرفة العوامل التي تحدد شكل بطن الحامل، يجب عليكِ متابعة الحمل مع طبيب مختص ليخبرك بكافة المعلومات التي تحتاجين إلى معرفتها خلال تلك الفترة، وللتأكد من سلامة صحتك وصحة الجنين من خلال القيام بفحص الموجات فوق الصوتية، مع تمنياتي لكِ بحمل صحي.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى